د. صالح السقا

- نسمع كثيرا عن دعوى النشوز، فمتى تكون الزوجة ناشزا، وكيف يمكن إثبات ذلك؟

النشوز هو خروج الزوجة عن طاعة زوجها، ويثبت بإنذار الزوج لزوجته على يد محضر بإنذار طاعة داعيا إياها للدخول فى طاعته، وتكون ناشزا إذا مر ثلاثون يوما من تاريخ إعلانها بإنذار الطاعة دون اعتراض منه للإجراءات المعتادة لرفع الدعوى، وكذا تقدمت بدعوى اعتراض على الإنذار وتم رفضه أو القضاء فيه بأى قضاء خلافا للحكم بعدم الاعتداد بإنذار الطاعة كاعتبار الدعوى كأن لم تكن أو غيره من الأحكام، فمتى صار هذا الحكم نهائيا بعدم الطعن عليه بالاستئناف أو بتأييد الحكم استئنافيا تكون الزوجة ناشزا من اليوم التالى لتاريخ إعلانها بالإنذار.

- ما الآثار المترتبة على كون الزوجة ناشزا؟

حال ثبوت نشوز الزوجة يحكم القاضى بنشوزها وإيقاف نفقتها، علما بأن النفقة المقررة للصغار لا تتأثر، كما لا يؤثر ذلك على حقها فى قائمة المنقولات أو غيرها من لزوم النفقات اللازمة على الزوج، بالإضافة إلى أنه لا يؤثر على حقها فى الحضانة ووجوب توفير مسكن لها والصغار .

- وهل يمنع ثبوت النشوز الزوجة حال طلاقها من الزواج مرة أخرى؟

يصاحب النشوز واقعة الزواج محل الإثبات فمتى ثبت نشوز الزوجة ترتب عليه إيقاف نفقة الزوجية، ومتى طلقت رضاء أو خلعا أو قضاء فلا ينسحب أثر النشوز السابق على أى زيجة جديدة للمرأة .

- كيف تنهى الزوجة الناشز حالة النشوز؟

تنهى الزوجة الناشز حالة النشوز بعودتها إلى طاعة زوجها ويتم إثبات ذلك بتحرير الزوج محضر إثبات حالة بقسم الشرطة بعودة الزوجة إلى منزل الزوجية ويكون ذلك اتفاقا قبل قيام الزوج بقيد دعوى إثبات النشوز وإسقاط النفقة ويكون ذلك وديا وبالاتفاق، أو عرض الزوجة نفسها بمحضر الجلسة على الزوج وتقرر الدخول فى طاعته.

- هل تطليق الزوجة الناشز يسقط عنها النشوز؟

حال تطليق الزوجة الناشز ومنذ تاريخ تطليقها لا يكون للزوج طاعة عليها، ومن ثم يثبت النشوز فى حقها من تاريخه الثابت بحكم النشوز وحتى طلاقها ما لم تدخل فى طاعة زوجها قبل الطلاق وتسقط نفقتها عن تلك الفترة.

- وماذا عن حقها فى مؤخر الصداق؟

متى ثبت نشوز الزوجة تسقط نفقتها الزوجية فقط وعليه متى طلقت الزوجة فلها كافة حقوقها لا يستثنى من ذلك سوى نفقتها «الزوجية والعدة » ولا أثر لذلك على مؤخر صداقها وحقها فى نفقة المتعة وكذا أجر الحضانة وأجر مسكن الحضانة والرضاعة.

المصدر: د. صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,512,542

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم