كتبت : نهى عبدالعزيز

الحب من أسمى وأقوى المشاعر الإنسانية، يحدث تغييراً إيجابياً في شخصية الم حُب ويدخل السعادة لقلبه، ويخلق لديه مشاعر قوية تجلب المودة والمحبة والعشق تجاه من يحب والولع والتفاني له، ويجعل الإنسان يهتم بمن ي حُبه دون شروط أو قيود ويتقبل شخصيته كما هي، فالمحب بصدق لا يتصنع أمام شريكه ويحترمه ويتفق معه حتى مع وجود الاختلافات فيما بينهما، كما يزيد الحب الحقيقي من السعادة الداخلية في قلوب المحبين، فماذا عن اختلافات علامات الحب ما بين الرجل والمرأة؟

الرجل فى الحب:

تتمثل علامات وقوع الرجل فى الحب فيما يلى:

- الشعور بالسعادة والرضا: يشعر الرجل بالسعادة الغامرة والرضا عن نفسه وحياته عندما يقع في الحب وتلعب بعض الهرمونات دورامهما في تعزيز شعور المرء بالرومانسيّة والسرور، إضافةً لتعزيز الولاء والانتماء في اللحظات الرومانسيّة التي تجمعه بالحبيب بفعل الإشارات التي يُرسلها الدماغ والتي تُعبّر عن حالته الطبيعيّة الجيّدة الناتجة عن وقوعه تحت نشوّة وجاذبيّة الحب الكبيرة.

- الرومانسية في التعبير عن المشاعر: قد يدفع الحب الرجل للقيام بتصرفاتٍ غريبة تُخالف شخصيّته أو طبيعته الهادئة فيعجز عن التحكّم بمشاعره، وأحياناً يجعلّه يُعيد اكتشاف ذاته من جديد، فيُعزز مشاعر الرجولة، والكرَم، والعواطف القويّة لديه، أو تزداد رغبته بتسريع مراحل العلاقة والتقرّب أكثر لشريكته، إضافةً لمحاولته إيجاد مواطن الجذب المشتركة مع حبيبته والعمل على استغلالها وتعزيزها بالسلوكات الرومانسيّة التي تختلف من شخصٍ لآخر بناءً على تجاربه السابقة أو شخصيّته وثقافته.

- لغة الجسد: تظهر مشاعر الرجل عندما يقع بالحب بشكلٍ عفوي من خلال التواصل غير اللفظي، والذي يُترجم شعوره العميّق بالحب بواسطة حركات وإيماءات جسديّة تُعرف بلغة الجسد، وتتمثل ببعض العلامات المميّزة منها:

1- التواصل البصري: هو وسيلةً يستخدمها الجسم لشد انتباه الحبيب وجذبه، من خلال تركيز النظر لعينيه عند الحديث معه أو أثناء مُراقبته من بعيد، ويُعبّر عن اهتمامه بهذا الشخص، ورغبته بتحسين العلاقة وتعزيز التواصل بينهما.

2- التواصل الجسدي: ويظهر من خلال حركة القدمين وطريقة وقوف الرجل أو طريقته في السير وتقديم نفسه، حيث إنها وسائل وطرق يُحاول الجسم من خلالها جذب الشريك وشدّ انتباهه، والمسافة التي تفصل الرجل عن شريكته فالبعض يُحاول تقريب هذه المسافة والوقوف على مقربةٍ منها.

 

- الاهتمام بالمرأة ودعمها ومشاركتها التخطيط للمستقبل: تختلف مظاهر الاهتمام من رجلٍ لآخر لكن المُشترك بينهم صدق العاطفة الذي يظهر بوضوح عبر تصرفاتهم، فاشتياق الرجل للمرأة عندما تغيب عنه ورغبته بمشاركتها الوقت وقضائه معها، والاتصال بها والاطمئنان عليها باستمرار وجعلها أحد أولويّاته، وسؤالها عن حالها، وعن عملهاويومها، جميعها مؤشرات واضحة تدل على الاهتمام.

- الرغبة بإسعاد المرأة: يسعى الرجل لرسم الابتسامة على وجه حبيبته، ويفرح عند إدخال البهجة لقلبها، ويرى السعادة شعوراً مُشتركاً يجعله سعيداً بالمُقابل، فيجتهد لإسعادها بشتى الطرق والوسائلومنها:

1- توطيد العلاقة مع أفراد عائلتها والمقربين منها.

2- مشاركتها الأنشطة المميزة والهوايات المُفضلة والترفيه عنها وتعلم الأشياء الجديدة التي تحبها.

3- إهدائها الأشياء المميّزة التي تُحبها، وتذكر الأيام المميزة والمناسبات السارّة في حياتها، كيوم تخرجها.

4- استخدام العبارات التي تدل على قربها له، سواء كانا معاً أو أمام الآخرين، كاستبدال عبارة "أنا" بأسلوب الجمع بينهما "نحن" كدليل على اعترافه بوجودها، وأهمية مشاركتها له.

5- تقبل المرأة كما هى وعدم الإلحاح عليها لتغيير شخصيّتها للتماشى معه، أو تغيير أسلوب العناية بنفسها كطريقة انتقاء الملابس أو لون الشعر.

6- الاهتمام ببناء الثقة بينهما وإدراكه أهميّتها في بناء العلاقة الصحيّة.

******

المرأة فى الحب:

تتمثل علامات وقوع المرأة فى الحب فيما يلى:

- معرفة جميع الأمور عن الحبيب: تسعى المرأة التي تُحب بصدقٍ أن تعرف جميع الأمور التي تخصّ الحبيب كطبيعة عمله وعلاقته بأسرته وأصدقائه وماضيه ومُختلف الأمور التي يقوم بها، وتسعى لجعل الابتسامة تدوم على وجهه، فالمرأة تعرف ما يُثير اهتمام حبيبها وما يُزعجه، وتكون عاطفية تجاهه وتجاه كُل شيءٍ يتعلق به أو يقوم به، وبالإضافة لذلك فإنّ المرأة تبذل الجُهد الكبير في معرفة الأمور التي لا تعلمها عن حبيبها.

- زيادة التواصل مع الحبيب: يُعد زيادة تواصل المرأة مع الحبيب من الأمور المهمة في إثبات الحب الحقيقي عندها، فالمرأة إذا أحبت بصدقٍ فإنّها سترسل رسائل نصيِّة عديدة لمن تحب، وستتصل به هاتفيّاً باستمرار، وسترغب بسماع صوته كثيرا، وستعرف كيفية التّعامل معه.

 

- التضحية: تُعد التضحية في سبيل الحب من الأمور الواجب تحقيقها بين الحبيبين، وتجدر الإشارة إلى أنّ المرأة تُضحي في العديد من الأمور عندما تُحب بصدقٍ، فهي تُريد تسهيل قُدرة الشريك على تحقيق رغباته وأحلامه، وبالإضافة لذلك فإنّها تود من هذه التضحية أن تجعل حبها مصدر قوّةٍ لها، وأن يُساعدها في تحقيق نفسها وأن يجلب الرّفاهية لها، وأن تجعل أهداف حبيبها أهدافاً لها وكذلك أحلامه.

- التسامح: عندما ينبض قلب المرأة حُباً فإنّ عقلها سيتعلق بمن تحبه, وإنّ مشاعرها ستتجه صوبه أكثر، فهى تسامح الشخص الذي تحبه كثيرا، وتغفر له زلّاته وأخطاءه التي تحصل بين أي شريكين أو زوجين، وتحاول تجاوز العديد من الأمور لكي لا تتأثّر علاقتها به.

- الاهتمام بالحبيب:تسعى المرأة لجذب الحبيب من خلال الاهتمام به والتحدث معه كثيراً عن تفاصيل حياته والنظر لعينيه بينما يتحدثان سويّاً، كما أنّها تشاركه اهتماماته وتُشجعه على تحقيق أحلامه وتسأله عن أهدافه بالحياة.

- تكون واثقة من نفسها ومن شكلها بينما تتواجد بجوار حبيبها.

- تثق بمن تحبه وبأنّه لن يتركها أو يخذلها.

- تشعر بالأمان بينما تكون برفقته.

-لا تخشى من إظهار ضعفها في الظروف الصعبة أمامه إن وُجد.

- تُخبره عن ماضيها وعن الأمور التي قامت بها في حياتها.

-تُظهر غضبها منه في بعض المواقف، ولا تخشى من إظهار مشاعرها له.

- تهتم برفاهيته وبتحقيق الأمور التي تجلب له السعادة.

- لا تخشى من سؤاله أي سؤالٍ قد يراودها.

- تهنئه بعيد ميلاده، وتتذكّر أدق تفاصيل حياته المختلفة.

- تشعره بأنّها سعيدة لوجوده بحياتها.

- يظهر حبّها من خلال لغة جسدها وتحركاتها.

- تقضي الكثير من الوقت مع حبيبها وتنصت له عندما يتحدث معها وتسأله عن أحواله وعن الأمور التي قام بفعلها.

- تجلب له الهدايا الجميلة وتخبره بأنّها تعتني به مثل أمّه، وأنّها ستعمل كُل ما بوسعها لكي يكون دائماً على ما يُرام.

المصدر: كتبت : نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 459 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,063

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز