جهود مضنية تبذلها عناصر الشرطة النسائية في مختلف المجالات وبخاصة التي تعمل على حماية بنات حواء من أي مشكلات أو تعديات قد يواجهنها فى الأماكن العامة، لكن كيف ترى المرأة دور العنصر النسائي فى الشرطة؟ الشرطة النسائية فى عيون المصريات موضوع جولتنا..

في البداية تقول نوال مهدي، مدرسة: أسهمت المرأة المصرية في كل الميادين المهنية ونجحت فيها ساعدها على ذلك إيمان قيادتنا السياسية بها ومشاركتها الإيجابية في مختلف الأحداث السياسية، وما الشرطة النسائية إلا مثال واضح على نجاحات المرأة ووضع بصماتها فى تحقيق الأمن المجتمعى.

وتقول نهال الأتربى، موظفة: تواجد عناصر نسائية من الشرطة فى مختلف الأماكن خاصة محطات المترو والقطارات والمؤسسات الخدمية المختلفة يشعر المرأة بالطمأنينة والأمان على نفسها وبناتها، لذا أعتبر هؤلاء الضابطات نماذج ناجحة يجب أن نقدمها لأبنائنا حتى يكن لهم قدوة فى حياتهم.

وعبرت هناء الصعيدى، ربة منزل عن اعتزازها بعناصر الشرطة النسائية وتتمنى أن تصبح ابنتها أحد أفراد الشرطة المصرية، وتقول: تواجد المرأة بالشرطة دليل على نجاحها فى اقتحام قطاعات الأعمال الصعبة، ونجاحها يجعلنا نحن بنات حواء نفتخر ونعلم بناتنا أنهن شقيقات الرجال فى حماية الوطن.

أما سناء إسماعيل فتمنت الانضمام للشرطة النسائية بعدما لمسته من نجاحات حققتها المرأة فى ذلك المجال، وتقول: شرف لأى بنت الانضمام للشرطة ووسيلة لإثبات قدرة المرأة على خوض التجارب الصعبة ومواجهة الجرائم إلى جانب إضفاء جو من الحب، فقد خاضت ابنتى امتحان الثانوية العام الماضى وكان هناك تأمين عالي المستوى من الشرطة على كافة المستويات منعا لتفشى كورونا، فكان لتأمين الشرطة النسائية دور قوى فى زرع روح الحب والتواصل بين الشباب.

وتقول يسر الزينى، موظفة بأحد البنوك: أستمتع بمشاهدة النماذج المشرفة للشرطة النسائية وأشعر بأن هناك شخصا يمكن اللجوء إليه إذا تعرضت لأى مشكلة، لذا أتمنى تسليط الضوء على هذه النماذج الناجحة فى الصحف وصفحات التواصل الاجتماعى وما يقمن به من أعمال تتسم بالمصداقية ومواجهة الجريمة لأنهن قدوة للكثيرات اللائى يتطلعن للالتحاق بالداخلية ورمز مشرف للمرأة المصرية ومصدر قوى لتشجيع أبنائنا على الالتحاق بهذه المهنة لما لها من أهمية فى حماية الوطن والمواطنين.

الأمن المجتمعي

تقول د. سوسن فايد، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث: للشرطة النسائية دور كبير فى إشعار الكثيرات بالأمان، وقد نجحت فى إثبات قدرتها وقوتها وتأثيرها فى المجتمع المصرى وظهرت فى العديد من المناسبات، وكان لإنشاء إدارات لمكافحة جرائم العنف والتحرش ضد المرأة بالتنسيق مع قطاع حقوق الإنسان صدى كبير لدى السيدات والفتيات وساعدهم كثيرا فى التصدى للمضايقات والمعاكسات التى يتعرضن لها سواء فى المواصلات العامة أو حتى فى العمل والشارع وفى أماكن الترفيه مثل السينما والحدائق والمتنزهات، كما نجحت الشرطة النسائية فى عمل حملات توعية لتعريف الفتيات والنساء بحقوقهن وكيفية الحفاظ على أنفسهن والتصدى بشكل صحيح لبعض من يقومون بتصرفات غير لائقة تجاه المرأة فى الأماكن العامة.

وتابعت: وجود الشرطة النسائية فى الشوارع المصرية والميادين المختلفة جعل الأسر المصرية لا تخاف على أبنائها خاصة البنات، كما أن استحداث إدارة مكافحة جرائم العنف ضد المرأة وتولى عناصر الشرطة النسائية إدارتها جعلت المعنفات وضحايا التحرش لا يترددن فى الإبلاغ عن أى وقائع أو تعديات يتعرضن لها فى الشارع أو العمل والأماكن العامة.

اقتحمت عالم الرجال تقول د. اعتماد خليل، أستاذة علم النفس بكلية الآداب جامعة عين شمس: نحن جميعا نقدر الجهود التي تبذلها الدولة بصفة عامة ولاسيما وزارة الداخلية بصفة خاصة لمكافحة كافة أشكال العنف ضد المرأة، وتلعب الشرطة النسائية دورا نفسيا قويا لدى الفتيات والسيدات فعندما تتعرض الفتاة لموقف ما مثل الاغتصاب أو التحرش وغيرهما تشعر بفقدان الثقة وبضعفها وتحتاج إلى شخص مدرب وعلى قدر كبير من الثقة ومؤهل نفسيا للتعامل معها للوصول بها لبر الأمان والإمساك بالجانى وتحقيق العدالة، فوجود عنصر نسائى فى تلك القضايا يزيد من الثقة النفسية لدى المرأة ويشعرها بالأمان بأن هناك شخصا يفهم طبيعتها ومشاعرها ويتعاطف معها وعلى قدر كبير من الاستعداد للوقوف بجانبها، وتلعب إدارات مواجهة العنف ضد المرأة التابعة لوزارة الداخلية دورا كبيرا فى ذلك من خلال تنفيذ مهمة تلقى البلاغات وتحرير المحاضر واستقبال الضحايا بمكاتبهم حفاظًا على السرية والخصوصية واحتراما وتقدير اً لهن ولحقوقهن وتوفير الدعم والحماية اللازمة للفتيات والسيدات.

وتضيف: أصبحت المرأة بفضل تأسيس الشرطة النسائية شريكا أساسيا فى العملية الأمنية فضلا عن أنها دليل لا يقبل الشك على أن المرأة نجحت فى اقتحام الأعمال والمهن التى تتميز بالصعوبة والمشقة وفى مقدمتها الشرطة، ولقدرة المرأة على معرفة خصائص بعض الجرائم كالتحرش والاغتصاب على سبيل المثال نجحت فى الوصول إلى أعلى مستوى من الكفاءة والتفوق وذلك بقدراتها الكبيرة وإرادتها الصلبة وإمكانياتها على خوض التحديات، وما الشرطة النسائية سوى مثال على نجاحات المرأة التى وضعت بصماتها فى مختلف المجالات .

المصدر: حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 320 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,469,195

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز