كتبت : ايمان عبدالرحمن

لتقديم أكلات غير مكلفة وفي نفس الوقت ذات قيمة غذائية عالية تنصح د. مروة ناجي، المدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي بحلوان استخدام اللحوم والدجاج في صورة شرائح، فمثلا كيلو من شرائح الدجاج الفيليه سوف يعطي عدداً كبيراً إذا ما قارنتيه بدجاجة واحدة على السفرة، وكذلك كيلو من شرائح البفتيك سوف يكون عدده أكبر من كيلو اللحم المكعبات.

وتقول: يمكن التوفير فى صواني المكرونة بالبشاميل أو صينية الرقاق أو الجلاش، فبدلاً من استخدام نصف كيلو من اللحم المفروم لكل صينية، يكفي ربع كيلو من اللحم مع خلطة بقطع الخضراوات مثل الجزر المبشور والفلفل الأخضر إلى جانب البصل، فالمسألة لا تكمن في التوفير فحسب بل إن ذلك أيضا يوفر قيمة غذائية عالية.

وتقدم د. مروة أمثلة لوجبات اقتصادية وذات قيمة غذائية عالية مثل:

- المحاشي: تعد حلا سريعا لتحضير أطباق اقتصادية باللحم حيث يتم حشوها باللحم المفروم بطريقة اقتصادية، فيمكن تقديم أي نوع من أنواع المحشي بأقل كمية من اللحم المفروم المعصج المضاف له قطع البصل وهو ما يجعله طبقا يبدو مكلفاً لكنه في الحقيقة بسيط واقتصادي.

- مكرونة بالباذنجان: قطعى كيلو من الباذنجان الرومى إلى مكعبات صغيرة وشوحيها في مقلاة متوسطة بقليل من الزيت مع القليل من الثوم المفروم والبصل الأحمر المقطع كذلك إلى مكعبات، حتى يذبل الباذنجان ثم ضعى ملعقتين من الصلصلة مع نصف ملعقة صغيرة من السكر والقرفة ومن الممكن وضع بهارات أخرى حسب الرغبة بالإضافة إلى الملح والفلفل والقليل من الماء وضعيه على نار متوسطة حتى تنضج المكونات، ثم ضعى المكرونة المسلوقة مسبقاً إلى باقى الباذنجان وقدميه إلى أسرتك ساخنا.

- مكرونة بالخضار: فى البداية يتم سلق كيلو من المكرونة المفضلة، ثم تبليها جيداً بالملح والفلفل، وفى وعاء آخر ضعى القليل من الزيت مع الخضار مثل الفلفل الأحمر والأصفر والكوسة والجزر وكذلك البسلة وقلبى الخليط على نار متوسطة حتى تنضج المكونات جميعها، ثم ضعى المكرونة بالكامل ومن الممكن ان نضعها فى وعاء بالفرن مع وضع القليل من الموتزريلا على الوجه.

- بطاطس باللحم المفروم والبشاميل: امزجى كيلو من البطاطس المسلوقة والمهروسة جيداً مع ملعقة من الزبد، وعصجي اللحم المفروم مع بصلة واحدة صغيرة وفى الوقت نفسه أعدى البشاميل الخفيف الذى يعتمد على الكثير من اللبن، ثم ضعى طبقة من البطاطس فى وعاء يصلح للفرن ثم اللحم المفروم ثم طبقة جديدة من البطاطس المهروس مع الزبد، وفى النهاية ضعى البشاميل على الوجه ومن الممكن أن تخفقى بيضة واحدة لكى تكسب الطبق لونا رائعا أثناء التسوية على نار متوسطة بالفرن.

- أرز بالكبد والقوانص: تقطع الكبد والقوانص إلى قطع صغيرة بعد تنظيفها جيداً، ثم تشوح فى القليل من الزيت والبصل المفروم حتى تمام النضج، وفي وعاء آخر ضعى القليل من الزيت وملعقة صغيرة من السكر وقلبيه حتى يتغير اللون إلى البنى، ثم ضعى الأرز المنقوع وأضيفى إليه ماء للتسوية، وقبل تمام النضج ضعى خليط الكبد والقوانص وتقلب المكونات السابقة جيداً وتترك على نار هادئة حتى ينضج الأرز.

المصدر: كتبت : ايمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 98 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,436,271

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز