د. نيڤين فهمي

 

على رغم حب الكثير منا لشرب المشروبات الغازية إلا أنها فى الحقيقة لها أضرار كبيرة على الصحة وللأسف أن ظاهرة إدمان المشروبات الغازية منتشرة جدا خاصا بين الأطفال.

فيرجى منعها تماما أو على الأقل الإقلال منها وأنصح أيضا أى امرأة التقليل من شرب المشروبات الغازية لأنها تؤثر بالسلب على نقاء البشرة وصحتها وتؤدى إلى حدوث تجاعيد مبكرة.

كلنا نعتقد أن شرب المشروبات الغازية يساعد على عملية الهضم ولكنها تعمل عكس ذلك تماما، فهي تحتوي على كافيين وسكر وثاني أكسيد الكربون  CO2، وتتكون من مواد حمضية ويضاف إليها سكر لكي تغطي على تلك الحموضة والمعدة حمضية فبالتالي تزداد الحموضة وتضعف الهضم وأيضا انتفاخ في المعدة وتزداد الغازات مما يؤدي إلى عسر الهضم.

ومن أهم أضرارها أنها تضعف العظام مما تتسبب في هشاشتها، تكون حصاوى على الكلي، تضعف الأسنان وتؤدي إلى تسوسها وذلك لأنها تذوب طبقة المينا على الأسنان، تؤدي إلى ارتفاع الكولسترول ومقاومة الأنسولين، وتؤثر على الكبد لدى الأطفال.

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات وبالتالي نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة الوزن.

بها نسبة عالية من الكافيين التي تؤدي إلى الأرق والتوتر وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

فالمشروبات الغازية ليس لها أي فائدة علي الصحة. و يفضل إستبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية لما بها من فيتامينات كثيرة مفيدة للجسم و لا يوجد بها أى ضرر

وبالنسبة لمدمنى المشروبات الغازية إذا لم تستطيعوا منعها تماما يرجى التقليل منها قدر المستطاع حتى تنعموا بصحة جيدة.

المصدر: د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة
نشرت فى 21 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,123

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز