بقلم : د.أحمد صبرى

يُعرف نظام كيتو الغذائي بانخفاض الكربوهيدرات، حيث ينتج الجسم الكيتونات في الكبد لاستخدامها كطاقة، ويشار إليه بالعديد من الأسماء المختلفة - النظام الغذائي الكيتون، ومنخفض الكربوهيدرات، والكيتو وغيره.

وعندما تأكل شيئاً غنياً بالكربوهيدرات، ينتج جسمك الجلوكوز والأنسولين، والجلوكوز هو أسهل جزيء لجسمك لتحويله واستخدامه كطاقة، بحيث يتم اختياره على أي مصدر طاقة آخر، ويتم إنتاج الأنسولين لمعالجة الجلوكوز في مجرى الدم عن طريق نقله إلى الجسم، ونظراً لاستخدام الجلوكوز كطاقة أولية فلن تكون هناك حاجة للدهون وبالتالي يتم تخزينها.

وعادة ما يستخدم الجسم في نظام غذائي طبيعي عالي الكربوهيدرات الجلوكوز باعتباره الشكل الرئيسي للطاقة، عن طريق خفض تناول الكربوهيدرات ويتم تحريض الجسم على الحالة المعروفة باسم الكيتوزيه وهي عملية طبيعية يبدأ الجسم بها لمساعدتنا في البقاء على قيد الحياة عندما يكون تناول الطعام منخفضاً، وخلال هذه الحالة يتم إنتاجالكيتونات من تحلل الدهون في الكبد.

الهدف النهائي لنظام كيتو الغذائي هو إجبار جسمك على الدخول في هذه الحالة الأيضية، ونحن لا نفعل ذلك من خلال تجويع السعرات الحرارية ولكن تجويع الكربوهيدرات، ويجب أن تعرف أيضاً أن هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، والتي تسببت في الترويج لمخاطر هذا النظام، وكان هناك كم كبير من الدراسات التي نشرت على مدى السنوات الـ30 الماضية التي تبين كيف تكون كميات عالية من الدهون وقليل الكربوهيدرات مفيدة.

في بعض الأحيان يتم الخلط بين ريجيم كيتو والوجبات الغذائية عالية الدهون والكربوهيدرات والتي تعتبر سيئة للجسم، بالطبع عندما تأكل الكثير من الأطعمة الدهنية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، فسوف تسبب لجسمك في المزيد من المشاكل، أما إذا كنت تفكر في اتباع نظام غذائي قليل الدسم؟ فقد ثبت أن النظام الغذائي الكيتون أكثر صحة وفاعلية من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون.

المصدر: بقلم : د.أحمد صبرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 208 مشاهدة
نشرت فى 19 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,842,155

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز