قاومى الزهايمر

بالجــــــزر والشــــاى الأخضــــر

 

كتبت :سماح موسى

يعتبر الزهايمر مرضاً منتشراً الآن لكنه نادراً ما يصيب الشباب حيث تنتشر الإصابات بين سن (65-74 سنة) وذلك بمعدل شخص واحد من بين كل (25) أما من تجاوز الـ 85 من العمر فإن النسبة تصبح على الأقل شخصاً واحداً كل خمسة أشخاص، وقد يعود سبب فقدان الذاكرة إلى وجود تجمعات ليفية وعصبية وحبيبات هدم تسببها مادة تسمى (بيتا اميلويد) وهى مادة توجد فى دماغ المصابين وينتج عنها اضطراب فى عملية نقل الإرشادات العصبية والكيماويات ويصاحب مرض الزهايمر أعراض أخري كثيرة سوف نذكرها.. 

 فعن الزهايمر تقول رشا مصطفى أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية : إن المرض يمر بعدة مراحل أولها المرحلة المبكرة وهى غالباً ما تأتى دون الانتباه لها فيتجاهلها الأقراباء والناس وقد يرجعونها لتقدم العمر أو الشيخوخة ويلاحظ فى هذه المرحلة ظهور بعض الأعراض مثل الصعوبة فى التعبير وفقدان ملحوظ فى الذاكرة خاصة لفترات معينة وعدم تقدير الوقت ونسيان الأماكن المعروفة أو المألوفة بالإضافة إلى الاكتئاب أو الغضب.

المرحلة المتوسطة:

وهى عبارة عن فقدان الذاكرة بشكل حاد ولافت للانتباه وعدم تذكر أسماء الأشخاص بسهولة وعجز المريض عن القيام بنشاطاته بسهولة بالإضافة إلى أن المريض يزداد تعلقاً بالآخرين ويحتاج إلى المساعدة للحفاظ على نظافته كما يمكن أن يصاب بالهذيان.

المرحلة المتأخرة:

وفيها يصاب المريض بصعوبات فى الأكل والتغذية وعدم القدرة على الحركة وصعوبات فى فهم الأحداث وتفيسرها بالإضافة إلى عدم القدرة على التحكم عند قضاء الحاجة.

وعن طرق تفادى مرض الزهايمر بالنسبة للمرأة تقول رشا مصطفى: لابد أن تكون المرأة اجتماعية ومثقفة وتستخدم الوظائف العقلية بصفة مستمرة وكذلك يجب تعمد ترك المسنين والمسنات فى وسط منشط لأن الحرص على توفير الراحة والهدوء لهم يعجل بحدوثه وممارسة الرياضة لمالها من تأثير منبه للأعصاب وتناول الكافيين يؤخر من ظهور الزهايمر عندهم كما يجب توفير المتابعة الطبية والصحية الدقيقة حتى نضمن تجنب حدوث تدهور سريع فى صحتهم.

 

علاج الزهايمر

 أما عن علاج الزهايمر فتقول: د. صباح عريبة أستاذ المخ والأعصاب بطب الزقازيق أنه حتى الآن لايوجد علاج طبى شاف من هذا المرض لكن توجد علاجات تبطئ من تفاقمه وتحد مؤقتاً من تضرر خلايا المخ فهناك عقاقير كثيرة من الممكن استخدامها تعمل على توقف تدهور الذاكرة وتكون فعاليتها أكثر عند المراحل الأولى من المرض ومن السبل الأخرى التى يمكن اتباعها فى العلاج تحديد أسلوب ونمط روتين وطبيعة المريض لأن الروتين يساعد على تنظيم الحياة اليومية وكذلك تشجيع المريض فى الحفاظ على استقلاليته وحمايته من أى صدمات نفسية واجتماعية وجسدية ولتقوية الذاكرة ينصح بالتغذية السليمة والطعام الغنى بالبروتين والأحماض الأمينية والفيتامينات والكالسيوم مع الحفاظ على اللياقة البدنية والعقل يحتاج لتمارين رياضية مثل الجسم وذلك بتدريب الذاكرة عن طريق تسجيل بعض المواعيد الثابتة فى مفكره خاصة مثل مواعيد النوم والأكل وهكذا لأن هذه الطريقة تساعد على استعادة المعلومة بسرعة وهناك المكملات الغذائية مثل الليثين وحمض البالتوثوليك والزنك والميلاتونين وأيضاً الإكثار من أطعمة الألياف (طبق السلاطة) وتجنب التدخين وتجنب الأغذية المحفوظة فى المعلبات ونخالة الأرز والشوفان.

وتجنب الأكلات الجاهزة والكحوليات والإكثار من الاعتماد على السمك وزيت الزيتون لوجود الأوميجا 3 والأوميجا 6 بها اللازمان لصحة الخلايا العصبية والاعتماد على عصير الفواكة والخضراوات باستمرار ويؤكد العلماء أن المواد الكيميائية المضادة للتأكسد الموجودة فى العديد من الفواكه والخضراوات مثل الفراولة والسبانخ أيضاً وقادرة على زيادة كمية السائل فى أغلفة الخلايا مما يسمح للمزيد من المواد الغذائية بسرعة الوصول إلى الأنسجة الدماغية فتحمى الدماغ من الضعف والوهن وفقدان الذاكرة (الزهايمر) المرتبط بالتقدم فى السن.

السمك والكبده والمكسرات

إن تناول هذه الأطعمة بصورة منتظمة يعطى الجسم ما يحتاج إليه من السيليونيوم وهو معدن أساسى مضاد للتأكسد ومما أكدته نتائج الأبحاث الطبية أن نقص السيلينيوم فى الجسم يؤدى إلى خطورة الإصابة بمرض السرطان فى حين أن اتباع نظام غذائى غنى بالسيلينيوم يساعد على الحماية من الإصابة بالسرطان وعلى مقاومة المرض ومكافحته إذا تمت الإصابة به.

الجزر

يعد أغنى أنواع الخضراوات « البيتاكاروتين» المعروف بكونه مضاداً للتأكسد وواقياً لجهاز المناعة بالجسم وقد أكدت دراسة أمريكية أن الناس الذين يأكلون الجزر بكثرة وبصورة يومية أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من أولئك الذين يأكلون الجزر مرة واحدة فى الشهر مثلاً.

الشاي الأخضر

يعتبر من أغنى مضادات التأكسد التى تتغلغل فى بلازما الدم وتساعد فى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية ويأتى بعده فى الإفادة الشاى الأسود وإن كان تأثيره أقل وخصائصة الصحية أقل.o

 

 

المصدر: مجلة حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,703,387

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز