بشرتك رطبة فى رمضان

 

كتبت :حنان هزاع

فى رمضان شهر الصيام حيث العطش والجوع وفقد الجسم والبشرة الكثير من العناصر والسوائل المهمة اثناء فترة الصيام وخصوصاً فى فصل الصيف حيث ارتفاع درجة الحرارة، ومع عدم الاهتمام الخاص بالبشرة ومنطقة محيط العينين والشفاه فقد تعانى تلك المناطق المهمة من الجفاف والتعب والإرهاق والشحوب وفقد النضارة والجمال، حسب آخر الأبحاث التى درست هذا الموضوع ثبت أن الصيام بريء من ذلك، وأن هذا نتيجة طبيعية للسهر والنظام الغذائى غير المتوازن وعدم تعويض نقص الماء مما يعكس على الوجه شحوباً وارهاقاً. وقد لفتت خبيرات التجميل المتخصصات إلى انواع من الأغذية المفيدة للبشرة لابد من تناولها من إجل بشرة جيدة متماسكة اثناء شهر رمضان وتتلخص هذه العناية فى عدة خطوات: 

تناول كميات وفيرة من الماء والسوائل، فلا شك أن سلبيات فقدان الجسم للماء تمتد لتؤثر فى النواحى الجمالية، فنقص الماء فى الجسم يؤدى إلى جفاف البشرة وبالتالى يفقدها النضارة والحيوية. ولتفادى ذلك يجب شرب لترين من الماء يومياً بما يعادل 8 أكواب ماء، ويمكن تنويع المشروبات المفيدة مع التركيز على نقيع الأعشاب المفيدة مثل الشاى الأخضر، مع الابتعاد عن المشروبات العادية والقهوة لاحتوائها على الكافيين الضار بالبشرة.

ترطيب البشرة

يجب الاهتمام بالبشرة وترطيبها باتباع برنامج يوصى به خصوصاً فى هذا الشهر حتى تكون لك طلة جميلة فى العيد ولكى تحصلى على نتائج ملحوظة اتبعى الخطوات التالية: تنظيف للبشرة بمنظف بشرة فعال ومناسب لنوع البشرة صباحاً ومساءً قبل الخلود الى النوم ثم القيام بترطيب البشرة بعد التنظيف وتدليك الوجه بشكل دائرى من الأسفل إلى الأعلى لضمان تغلغل المرطب والمحافظة على بشرة مشدودة، ومن المهم جداً استخدام الكريمات الواقية من الشمس لمقاومة مضار الأشعة فوق البنفسجية على الأسفل درجة حمايته عن 15، وفى المساء يجب تنظيف الوجه من آثار غبار الوجه والماكياج، وبعدها لا تنس المرطب الليلى للبشرة الذى يؤمن دائماً نسبة عالية من الترطيب.

محيط العينين

لأن منطقة محيط العينين من أكثر المناطق حساسية وعرضة لظهور التجاعيد فيجب أن نتعامل معها بلطف وعناية خاصة، فقبل الخلود إلى النوم يجب تنظيف العينين من اى آثار للماكياج باستخدام مزيل ماكياچ بتركيبة مائية وسيتيح ذلك للعينين امكانية التنفس بشكل طبيعى، وفى تجنب ظهور الهالات السوداء يجب الإكثار من شرب المياه فى فترات الإفطار فظهور هذه الهالات دليل قطعى على نقص المياه فى الجسم. ويجب أيضاً استخدام الكريمات المغذية الخاصة لمحيط العينين التي يفضل حفظها بالثلاجة للمحافظة عليها باردة دائماً، فهى بمثابة كمادات للعينين تساعد على تضييق الشعيرات الدموية الموجودة أسفل العين.

العناية بالشفاه

الشفاه قد تتعرض للالتهاب والجفاف والتشقق بسبب المناخ الحار وقلة الماء والنقص فى فيتامين B,E لذلك ينصح بترطيب الشفتين دائماً باستخدام مرطب أو فازلين بشكل يومى وهذه طريقة يومية للمحافظة على شفاه طبيعية، فكل ثلاثة أيام قومى بعمل تقشير لشفتيك قبل النوم وذلك باستعمال المقشر المناسب للوجه، ثم افركيهما باستخدام فرشاة اسنان نظيفة لإزالة الجلد الميت، وبعد التقشير رطبى شفتيك بكريم زبدة الكاكاو أو العسل .

 

المصدر: مجلة حواء- حنان هزاع

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,726,954

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز