السكينة والجمال والهدوء، ذلك هو ما تشعر به تحديدا في قلب صخب القاهرة إذا فكرت في زيارة متحف الشاعر الكبير أحمد شوقي، والمعروف باسم "كرمة ابن هانئ"، فالمتحف يطل على نيل القاهرة الساحر في موقع فريد بالقرب من أهرامات الجيزة الخالدة.
شيد أحمد شوقي هذا المنزل على مساحة تقارب 1000م و700 أخرى للحدائق عقب عودته من المنفى عام ١٩٢٠م، ويتكون من طابقين بهما ١١ غرفة بخلاف البدروم المخصص للمطبخ وغرف الخدم، وقد تحول إلى متحف بعد وفاته ليضم مقتنياته النادرة وكتبه الثمينة وذكرياته التي توثق لتاريخ عريق.
على بوابة المتحف ترى لافتة تحمل اسم أحمد شوقي وأسفله عبارة "كرمة ابن هانئ" وهو الاسم الذي اختاره أمير الشعراء لمسكنه، كما جرت العادة عند أصحاب البيوت العريقة في تسمية مساكنهم، ويرجع اختار شوقي هذا الاسم لحبه للشاعر ابن هانىء العباسي "أبو نواس" أما الكرمة فتعني شجرة العنب.
يقع المتحف بشارع أحمد شوقي المتفرع من شارع مراد كورنيش النيل أمام حديقة الحيوان بالجيزة، وتبلغ سعر تذكرة الدخول جنيها واحدا.

المصدر: شيماء أبو النصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1121 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,733,146

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز