هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- ما مدى إمكانية الإصابة بسرطان الثدى مرة أخرى رغم استكمالى قرص العلاج؟

قد تعاود الإصابة بالسرطان رغم استكمال قرص العلاج إن كان كيماوي أو إشعاعى وهو ما يطلق عليهسرطان الثدى المتكرر، وقد تصاب به المرأة خلال شهور أو سنين من تاريخ تلقيها العلاج الأول، وقد تصاب به فى نفس مكان الإصابة الأولى أو ينتشر في أماكن أخرى في الجسموهو التكرار البعيد، وتتنوع علامات وأعراض سرطان الثدي المتكرر حسب المكان الذي يتكرر فيه ظهور السرطان، فقد يظهر في نفس منطقة ظهوره الأولى، فرغم استئصال الورمإلا أنه قد يُعاوِد الظهور في النسيج المتبقي من الثدي وهو ما يسمى بالنكسة الموضعية.

- وما علامات النكسة الموضعية؟

ظهور كتلة جديدةفي الثدي أو تكون منطقة صلبة غير منتظمة، وتغيرات في جلد الثدي، والتهاب في البشرة أو احمرار فى جزء منها، بالإضافة إلى نجيج الحلمة وهو خروج إفرازات منها.

وتتمثل علامات النكسة الموضعية في جدار الصدر بعد استئصال الثدي فى ظهور عقدة أو أكثر غير المؤلمة على جلد جدار الصدر أو أسفله، أو تكون قطعة جديدة سميكةبمحاذاة الندبة الناتجة عن استئصال الثدي أو بالقرب منها.

- وما إمكانية عودة الورم إلى العقد اللمفاوية؟

عودة سرطان الثدي للظهور يعني أن السرطان قد عاود الظهور في العقد اللمفاوية القريبة، وتتمثل علاماتهفى وجود نتوء أو تورم في العقد اللمفاويةالمتمركزة أسفل الإبط، وقرب عظمة الترقوة، والتجويف أعلى عظم الترقوة، والعنق.

- وهل يمكن أن ينتقل السرطان إلى أجزاء بعيدة عن مكان الإصابة الأولى؟

هذه الحالة تسمى التكرار البعيد ويعنى أن السرطان انتقل إلى أجزاء بعيدة في الجسموفي أغلب الحالات إلى العظام أوالكبد أوالرئتين، ويمكن معرفة ذلك من خلال عدة علامات منها شعور المريضة بألم مستمر ومتفاقم، مثل ألم في الصدر أو العظام،والصداع الشديد، ومعاناتها سعال مستمر وصعوبة في التنفس أو فقدان الشهية، إلى جانب خسارة الوزن دون سبب واضح.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 25 يوليو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,315,738

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز