النصيحة الأولى هى عدم النوم مباشرة بعد تناول الإفطار والسحور مع ضرورة الحركة ويفضل المشى لمسافة 100 متر إذا كان ذلك متاحا .

النصيحة الثانية هى تجنب شرب السوائل أثناء تناول الطعام حتى لا يخف تركيز الانزيمات والحمض المسئول عن عملية الهضم.

أما النصيحة الثالثة - التى نعرفها جميعاً - فهى ضرورة النوم على الجانب الأيمن حتى لا يتم الضغط على المعدة مما يؤثر سلباً على الهضم.

غذاء صحي

وعن كيفية اختيار الغذاء الصحي للصائمين فيقول د. أيمن عزت الاستاذ المساعد بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية : من المهم لنا جميعاً تناول الغذاء الغنى بجميع العناصر التى يحتاجها الجسم مع عدم الإسراف حتى لا تتأثر المعدة بعد ساعات من الامتناع عن الطعام.

وعن المرضى الذين يسمح لهم الاطباء بالصيام فتتنوع الأغذية حسب المشكلة الصحية للصائم .. فمثلاً يحتاج مريض الضغط المرتفع للمشروبات المعروفة بتأثيرها الخافض للضغط كالدوم والكركديه بشرط تحضيرها على البارد لأن الحرارة الشديدة تؤثر على المادة الفعالة «الفلافونات».

أما المشروبات الساخنة فتناول الشاى الأخضر مفيد بعكس الشاى العادى والقهوة لذا يجب تجنبهما.

lوماذا عن مريض السكر فى رمضان؟

- من المشروبات التى تخفف السكر بالدم «القرفة» والمنقوع البارد لورق التوت والصفصاف لوجود مادة «الساليستين» الفعالة فى خفض نسبة السكر بالدم.

وبالنسبة للأغذية فهناك الترمس المر وبذور الحلبة وهما يشتركان فى أن المادة المرة فعالة فى خفض السكر ، كما أن تناول البصل والثوم ينشط الأنسولين مما يزيد من حرق السكر بالدم.

عدة وجبات

l هل من المفيد تقليل كمية الطعام فى الافطار والسحور مع زيادة عدد الوجبات؟

- هذا الأمر مفيد لمرضى الكبد مع تجنب الأغذية المقلية والحريفة وذات التأثير الحمضى كالموالح والطماطم .. ويفيد تناول الخرشوف مرضى قصور وظائف الكبد لوجود مادة «السينارين» به وتأثيرها المنشط للكبد .

l تزداد شكوى مرضى ارتفاع نسبة الكوليسترول فى رمضان نتيجة طبيعة الوجبات الدسمة.. فما هى أهم نصيحة لهم؟

- استبدال الدهون الحيوانية بالزيوت النباتية فى طهى الطعام وتناول الوجبات الغنية بالبروتين التى تقلل من تأثير الدهون على الشرايين .. لذلك من المفيد تناول اللحوم وكذلك البقوليات لغناها بالبروتين.. فالفول به نسبة 24% والفاصوليا واللوبيا الجافة بهما 22% بروتين أما فول الصويا فتصل نسبة البروتين به 48%.

ومن الأغذية المفيدة لمرضى القلب وتصلب الشرايين الخرشوف والبصل والثوم لاحتوائهم على مادة «الاينولين» التى تخفض نسبة اليوريا والكرياتين وحمض البوريك مما يفيد الكلى أيضاً .. بجانب الشيكوريا والداليا والاسبرجس.

أخيراً يؤكد د. أيمن عزت على أن هذه النصائح الغذائية للمرضى الصائمين لا تغنى عن الأدوية التى يصفها الطبيب المعالج والذى يقرر وحده امكانية صيام المريض أم لا .. مع أمنياتنا بصيام مقبول وإفطار صحى وشهى.

 

المصدر: أيمن أبو اليزيد - مجلة حواء
  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 897 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,056,668

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز