ما ان يأتى الصيف بدرجة حرارته المرتفعة حتى يشكو الكثيرين من التنيا والتى تعد من الأمراض الفطرية الجلدية المعدية والتى تنتقل من خلال حمامات السباحة، واستخدام مناشف الغير ولها عدة أنواع والتى يجملها الأطباء فى الآتي..

التنيا الملونة: عادة ما تصيب الشباب من الجنسين نتيجتة غزارة العرق وارتداء ملابس صناعية غير قطنية وتكون على هيئة بقع صغيرة داكنة أو فاتحة عن لون الجلد مغطاة بقشور دقيقة تشبه النخالة، وقد تلتحم هذه البقع لتكون مساحات كبيرة.. ويجب الوقاية من التنيا الملونة بعدم استخدام أدوات الغير.

تنيا الأرب: هى نوع من الفطريات ينتشر فى الصيف بين الفخذين وأسفل البطن فى صورة التهاب جلدى ذى بقع محددة ومستديرة ومتعرجة ومرتفعة قليلاً عن سطح الجلد، وخاصة عند الحافة مع وجود حكة شديدة.

تنيا القدمين: تكثر هذه الفطريات بين الرياضيين ولدى مرضى السكر.. ومن أهم مسبباتها التعرق الشديد بالقدمين، مع عدم ارتداء جوارب قطنية لتمتص العرق..

وتتميز تنيا القدمين بظهور طفح جلدى بين أصابع القدمين، خاصة الأصبع الصغير والاصبع المجاور له مع حكة شديدة وتسلخات ورائحة كريهة.

- أما علاج التنيا بأنواعها المختلفة فيعتمد على استخدام دهان مضاد للفطريات مع حبوب مضادة للفطريات فى بعض الحالات..

 

المصدر: مروة لطفى - مجلة حواء
  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
42 تصويتات / 1300 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,513

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز