<!--<!-- <!--

هل تعانين من ألم فى منتصف منطقة أعلى البطن ليصل إلى منطقة الظهر المقابلة؟!

وهل يصاحب هذا الألم قيء أو غثيان؟..

وهل تعانين من ارتفاع فى درجة حرارة الجسم؟

وهل وزنك فى نقصان مستمر؟

وهل يتغير لون جلدك وبياض عينيك ليميل إلى اللون الأصفر؟

إذا كانت إجابتك «بنعم» على 3 أسئلة فأكثر فقد تكونين مصابة بالتهاب البنكرياس والذى يحدث لعدة أسباب منها وجود حصوات بالمرارة أو الخضوع لعملية استخراج الحصى من القنوات المرارية بواسطة المنظار، أو تناول بعض أنواع الأدوية، ارتفاع نسبة الكالسيوم فى الجسم، ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم، ارتفاع هرمون الغدة الدرقية، أو وجود التهابات ميكروبية فى أحد أجزاء الجسم وجدير بالذكر أن البنكرياس عبارة عن غدة طويلة مفرطحة الشكل، ترقد خلف المعدة فى أعلى البطن وتفرز أنزيمات تسهم بشكل أساسى فى عمليات الهضم، كما تفرز هرمونات تنظم تعامل الجسم مع السكريات.

وهذه الغدة عرضة للالتهاب، وهو ما يعرف بالتهاب البنكرياس وذلك اما بشكل حاد أى التهاب يحدث مفاجئاً ويستمر بضعة أيام أو بشكل مزمن أى يستمر من بضعة أشهر إلى سنوات..

ويتطلب علاج الحالات الخفيفة من التهاب البنكرياس لملاحظة ومتابعة طبية وقد يزول دون الحاجة إلى تلقى علاج طبي.. أما الحالات الشديدة فتتطلب علاجاً طبىاً دقيقاً وعاجلاً حيث يؤدى الإهمال لعواقب وخيمة..

 

المصدر: مروة لطفى - مجلة حواء
  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 1074 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,777,913

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز