من منا لا يتعلم من أخطائه ونحن نقترب من نهاية العام نراجع أنفسنا لنرى ما هى الأشياء الخاطئة التى وقعنا فيها علها تكون دروسا للغد ونستفيد منها فى السنة الجديدة.. فما هى الأفعال التى ندمنا عليها فى 2018 ونتمنى تجنبها فى العام الجديد؟

فى البداية يقول على عبد الفتاح، طالببالصف الأول الثانوى: ندمت في 2018 على أنني وثقت في ثلاثة أصدقاء لي لكنهم لم يكونوا أهلا لذلك،لذا سأكون حريصا عند اختيار أصدقائى.

ويشاركه التجربة عبد الرحمن حسام، طالب بالصف الأول الثانوي ويقول:كان لي أصدقاء مستهترينفي هذا العام شغلوني عن المذاكرة وقد قررت أن أبتعد عنهم.

أما سلمى أحمد،فتندم على صداقة فتاة لم تتأكد من سلوكها وأخلاقها رغم تحذير والدتها لها، وعندما عرفت حقيقة صديقتها ابتعدت عنها وقررتأن تأخذ دائما بنصيحة أمها ورأيها.

فيما تندم شيرين هيثم، طالبة بكلية الإعلام على صداقة بعض الأشخاص المكتئبين الذين يصدرون طوال الوقت طاقة سلبية لها، لذا قررت الابتعاد والتعامل فقط مع الأشخاص المتفائلين المقبلين على الحياة.

ويرى ياسين صلاح، طالب بالصف الثالث الإعدادي أنه ارتكب خطأ فادحا فى حق نفسه عام 2018 عندما تعرف على أشخاص غير متحضرين يستخدمون العنف فى المزاح وكانت النتيجة أنه تعرض للإيذاء البدنى منهم.

المذاكرة

تقول رحمة عبد المجيد،طالبة بالثانوية العامة بالقسم العلمى:أكبر خطأ ارتكبته عدم التركيز فى المذاكرة وتأخير مراجعة بعض المواد إلى قبل الامتحانات مباشرة ما كان له أثر سلبي على نتيجة امتحانات نهاية العام.

أما منار محرم، طالبة بالصف الثالث الثانوى فتقول: أكثر ما أندم عليه في عام 2018 تصديق الشائعات خاصة خلال فترة الامتحانات، حيث يتداول بعض الطلاب على مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا كاذبة عن إلغاء جزء من المنهج أو تسريب امتحان والذي يأتي مختلفا تمامالذا قررت ألا أستمع لأية شائعة مرة أخرى.

حب وإسراف

تقول نهى سالم، طالبة بكلية الهندسة: بسبب حبى لتناول الأطعمة الجاهزة والسريعة أصبت بالسمنة لذا قررت اتباع نظام غذائيمع بداية العام الجديد وتجنب الوجبات السريعة مع الحرص على ممارسة الرياضة.

وترى حبيبة محسن أن أكثر الأخطاء التي تقع فيها الفتيات تصديق أي شخص يقول كلمة أحبك رغم عدم معرفة الكثير معناها، وتنصح بالتأكد أولا من حقيقة مشاعر من يدعى الحب وكذا الصداقة.

الاستماع إلى الآخرين

تعلق د. أميمة السيد، خبيرة التنمية البشرية والعلاقات الأسرية على آراء الأصدقاء وتقول: حتى نتدارك الأخطاء لابد أن نعرف أولا أن هناك بالفعل خطأ ما قد حدث وأن الاعتراف به بداية الطريق لتفادي الوقوع فيه مرة أخرى،كذلك ينبغي علينا الاستماع إلى الآخرين ونصائحهم،واتخاذ الأبوين صديقين مقربين وعرض المشكلات عليهما بمنتهى الصراحة لأن لديهما خبرة أكثر تساعد في حل المشكلات.

وترجع د. نورا رشدي، أستاذة علم الاجتماع ووكيلة معهد الخدمة الاجتماعية سابقا وقوع الشباب فى الأخطاء التى يشعرون معها بالندم إلى اندفاعهمورغبتهم الملحة فى تجربة أى شيء جديد دون تفكير، إلى جانب انتشار وسائل التكنولوجيا الحديثة وما توفره من وسائل اتصال حديثة.

تصويب الأخطاء

تقدم د. ناهد نصر الدين، خبيرة التنمية البشرية وأستاذة علم الجمال بجامعة القاهرة روشتة ناجحة لتدارك الأخطاء وتقول: من السهل جدا تصويب الخطأ والاستفادة منه وعدم الوقوع فيه مرة أخرى من خلال اتباععدة خطوات أولها الاعتراف بالخطأ والموضوعية فى الحكم على النفس، ثم البدء فى حل المشكلة وعدم تعليق الأخطاء على شماعة الآخرين، والاستماع لنصائح الغير سواء كانوا من الأهل أو من الأصدقاء، وتحذر من إصابة الشخص بعقدة نفسية بسبب الخطأ الذي وقع فيه، قائلة:لايلدغ المؤمن من جحر مرتين.

المصدر: تحقيق : سمر عيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 825 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,993

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز