هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة.. يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- هل هناك مايسمي بريجيم الحمل؟

تعنى كلمة ريجيم اتباع نظام غذائي، وفي النظم الطبية الحديثة ينبغى علىكل سيدة حامل أن تتبع نظاما غذائيا بناء على حالتها الصحية والتحاليل الطبية.

- وهل يمكن للسيدة الحامل أن تنقص وزنها؟

ينبغى أن تحافظ المرأة على وزنها أثناء الحمل، وفى حالة الزيادة ينبغى ألا يتعدى٨ - ١٢ كجم بما فى ذلك وزن الجنين، لكن في بعض الحالات قد لا تتمكن الحامل من السيطرة على وزنها فتصاب بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري المصاحب للحمل أو تراكم الدهون على الحبل السري، لذاأنصح المرأة الحامل باتباع نظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمها خلال تلك الفترة لكن فى الوقت نفسه خال من أى دهون حتى يتسنى لها الحفاظ على وزنها.

- هل يمكن الاعتماد على المعلبات مثل التونة لإنقاص الوزن أثناء فترة الحمل؟

أنصح المرأة خلال فترة الحمل بالابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبةنظرا لاحتوائها علىالمواد الحافظة خاصة التونة,حيث إنها تحتوى على عنصر الزئبق الضار بالجهاز العصبي للجنين مايؤدي إلىإصابته بتشوهات خلقية.

- كيف يتعامل طبيب التغذية مع أشهر "الوحم" الأولى؟

 من المعروف أن الثلاثة أشهر الأولى في الحمل تتعرض الحامل إلى حموضة عالية بالمعدة وغثيان وقيء أحيانا لذلك أنصح بوجبات صغيرة بمعدل كل ثلاثة ساعات مع البعد عن الدهون والمسبكات والاعتماد على العصائر الطبيعية.

- يزداد وزن السيدة الحامل في الشهور الأخيرة بمعدل سريع فهل يمكن عمل ريجيم كيميائي؟

الريجيم الكيميائي مرفوض تماما خلال فترة الحمل، وفي الشهور الأخيرة يمكن اتباع ريجيم الهرم غذائي منخفض السعرات الحرارية الخالى من معلبات التونة.

<!--وماذا عن ريجيم الرضاعة؟

إنقاص الوزن بعد الولادة والعودة إلى الطبيعي مهم جدا حتى لاتتراكم الدهون ويتكون السليوليت،لكن للحفاظ على الرضاعة الطبيعية يجب تناول ثلاثة أكواب لبن كامل الدسم خلالالستة أشهر الأولى وثلاثة أكواب عصير فاكهة طازجة وثماني أكواب ماء على مدار اليوم، بالإضافة إلى بعض السكريات من العسل الأسود والأبيض وتناول الكثير من الخضراوات والسلاطة.

 

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 965 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,252

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز