جلست أسماء تستمع لإحدى أغنيات عبد الحليم حافظ تتمايل مع ألحانها وتعايش الكلمات التى أخذتها بعيدا لزمن الحب الجميل، ووسط التنهيدات وترديد كلمات الأغنية تساءلت: هل يوجد الآن شاب رومانسى حالم يعشق على طريقة الزمن القديم أم أن لكل عصر قاموسه الخاص حتى فى طريقة التعبير عن المشاعر؟

طرحنا سؤال أسماء على عدد من الأصدقاء للتعرف على صفات الشاب الرومانسى فارس أحلام الفتيات.

يقول محمد أحمد، طالب: في أي شلة كبيرة لابد من وجود شاب رومانسي يحاول دائما أن يلفت انتباه الفتاة التي يعجب بها بطرق يغلب عليها المبالغة والتباهي أحيانا خصوصا في المراحل العمرية الصغيرة، فالشاب يعبر حاليا عن مشاعره بتقديم الهدايا والشيكولاتة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي يظهر من خلالها حبه للفتاة.

ويحكى محمود إبراهيم، طالب جامعي عن صديق له يعتبره نموذجا للولد الرومانسي موديل 2019، ويقول: هو شاب محبوب من كل البنات ومشهور جدا بين الجميع لما يتمتع به من أسلوب راق ومهذب جدا في تعاملاته مع الجنس اللطيف، فهو يجمع بين أخلاق زمان وأسلوب العصر الحالي غير المتكلف.

شكل مختلف

وترى مروة النجار بكالوريوس حاسبات ومعلومات أن شكل الأحاسيس وطرق التعبير عنها اختلفت تماما عما كانت عليه أيام عبد الحليم حافظ، كما أن شخصية الشاب الرومانسي تظهر فقط قبل الزواج.. أيضا فإن كل مرحلة عمرية تتسم بصفات معينة ففي العشرينات يغرق الشاب في الكلمات العذبة أما في الثلاثينات يفضل أن المواقف هي التي تعبر عنه فيظهر بصورة الشهم والذي يمثل حصن الأمان والسند..

أما الكاتبة نورا زكي - 28 سنة – فتؤكد أن هناك تباينا شديدا في صفات فارس الأحلام لدى البنات ما ينعكس على صورة الشاب الرومانسي والتصرفات المطلوبة منه، وتقول: قد تفضل بعض الفتيات أن يكون الشاب على النموذج التركي ويبهر حبيبته بالمفاجآت ويمطرها بكلمات الحب والغزل، وفي نفس الوقت يكون جادا في علاقته ويتمثل ذلك في قائمة ثقيلة من الطلبات المادية، ولكن بالنسبة لي فالأمر بسيط جدا فالفتى الرومانسي هو من يتميز بالإخلاص في الحب دون أي شروط أو تنازلات.

سريعة التأثر

تحدد الزهراء رفعت، خبيرة التنمية البشرية والمدرب الدولي المعتمد، ملامح الشخصية الرومانسية قائلة: هو سريع التجاوب مع محيطه الاجتماعي يتأثر بحزن الآخرين وسعادتهم ويتعامل بشفافية في علاقته، يحب الوضوح والصراحة ويغضب سريعا ويسامح أسرع، كما أنه يعبر عن مشاعره بالعطاء، ويقدر جيدا من يبادره المشاعر، بالإضافة إلى اندفاعه في أحكامه خاصة المرتبطة بالعلاقات الخاصة.

وتتابع: مثل هذه الشخصيات موجودة في كل زمان ولكنها تختلف باختلاف الثقافات المحيطة بها فمثلا نحن نعيش حاليا عصر السرعة حيث لا يوجد وقت للإطالة وهذا بالطبع قد انعكس على الشخصيات الرومانسية وطرق تعبيرها عن مشاعرها والتي اختلفت كثيرا عما كانت عليه في فترات سابقة.

الدراما التركية

تعلق د. لميس النجار، المدرس المساعد بكلية الإعلام جامعة القاهرة، على شكل الشاب الرومانسي حاليا قائلة: لا شك أن الصورة الذهنية للشخص الرومانسي تغيرت بشكل كبير نتيجة التغيرات التي حدث للمجتمع بصفة عامة، وبالنسبة للإعلام كان له تأثيره الكبير الذى ظهر في الدور الذي لعبته الدراما العربية والتركية والأفلام السينمائية بجانب مواقع التواصل الاجتماعي، فمثلا كان قديما يتم تقديم الشخصية الرومانسية كشاب حالم يستمع إلى الأغاني العاطفية وأحيانا يكون البطل هو المطرب الذي يغني لحبيبته لكن حاليا تم تغير تلك الصورة تماما وأصبح المحب مفتول العضلات ويمتلك السلطة والمال كما في العديد من الأعمال خاصة التركية التي تربعت على عرش الرومانسية في الفترة الأخيرة وكرست الصور التي تروجها للشاب الرومانسي.

المصدر: كتبت : إيمان العمري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1035 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,689,943

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز