رغم أن الوالدين القدوة للأبناء اللذين يربيان بداخلهم الصفات الإيجابية ويعلمانهم العبادات، إلا أن بعض الآباء يمثلون مشكلة حقيقية داخل البيوت المصرية حيث يفطرون خلال شهر رمضان، الأمر الذى يثير مخاوف الزوجات من رؤية الأولاد لهم يأكلون ويشربون بينما الناس يصومون، فكيف تتعامل المرأة مع الزوج المفطر؟

فى البداية تقول دعاء عبدالعزيز، ربة منزل: اكتشفت بالصدفة بعد زواجى أن زوجى لا يصوم رمضان عندما رأيت قشر بعض الفواكه فى المطبخ ولم يكن فى الشقة أحد غيره، وعندما واجهته قال لي إنه لم يعتد الصيام منذ الصغر وأنه ليس من حقى التدخل فى العلاقة بينه وبين الله.

وتقول داليا سمير، مهندسة ديكور: يفطر زوجى بسبب تدخينه السجائر، وعندما طلبت منه الصوم قال لى إنه لا يفطر بسبب الطعام لكنه لا يستطيع التوقف عن التدخين.

وتتخوف هدى عبدالسلام، ربة منزل من رؤية ابنتها لوالدها الذى لا يصوم رمضان، وتقول: عندما طلبت من زوجى الصوم قال لى إن عمله يحتاج تركيز ومجهود شاق والصوم قد يجعله يرتكب أخطاء فى العمل ما يعرضه للمسائلة.

ادعاءات كاذبة

تقول حنان محمود، أخصائية تسويق:علمت أن زوجى يفطر فى نهار رمضان وعندما طلبت منه الصيام قال لى إن والدته لم تعترض على إفطاره أبدا، وإن ما اعتاد عليه لمدة سنوات لن يتغير كما أنه يطلب منى تحضير طعام له قبل المغرب ويقوم بتناول الطعام أمام ابنى وهو ما يجعلني أشعر بالحرج وأتخوف أن ينشأ ابنى على إفطار رمضان كوالده.

أما سميرة يونس، محامية فيدعى زوجها الإفطار لمعاناته مشكلات صحية رغم عدم تناوله أى أدوية، وعندما اعترضت على إفطاره قال إن الله أحل له الصيام بسبب مرضه وليس لها حق التدخل.

وتقول مها سعيد محاسبة: أصابتنى دهشة كبيرة عند معرفتى بعدم صيام زوجى وأسرته، لكن ما أحزننى كثيرا أننى عندما أردت تعويد أولادى على الصيام اعترضوا بإفطار والدهم وقالوا إنهم أطفال ولن يتحملوا مشقة الجوع والعطش.

والتدخين كان وراء تغير حال زوج عبير عبدالله، ربة منزل التى أكدت التزام زوجها دينيا منذ زواجها وحتى اعتاد التدخين، وتقول كان زوجى يصوم بشكل منتظم بل كان يصوم أحيانا كل اثنين وخميس، لكن عندما دخن السجائر توقف عن الصيام وأثناء النهار فى رمضان لا يأكل ولكنه يشرب الماء ويدخن بشراهة.

 

عن كيفية التعامل مع الزوج الذى يفطر فى رمضان يقول د. مصطفى رجب، أستاذ علم الاجتماع التربوي بجامعة جنوب الوادى: الأب هو عمود الأسرة ويتعامل معه الأطفال كقدوة ومثل أعلى، لذلك فعدم حرصه على الصيام فى رمضان سيحدث نوعا من الخلل فى صورته أمام أبنائه، وفى هذه الحالة لا مانع من أن تخبر الأم الأبناء أن الأب لا يصوم بسبب ظروف صحية، وإنه يقوم بإطعام المساكين كما أمرنا الدين، مع تجنب الاعتراض أو الانفعال أو توجيه الانتقاد إليه لأن ذلك قد يسبب حالة من العند لديه فيتناول الطعام أمام الأطفال بشكل ملفت دون مراعاة لمشاعر الصائمين من أفراد أسرته، ولتحرص المرأة على إبداء اعتراضها على عدم صيامه لكن بطريقة حسنة تشعره من خلالها ضجرها من إفطاره.

وتقول د. هالة عبدالعزيز، أستاذ علم النفس والاجتماع: البيت الذى يفطر فيه الأب فى رمضان لا ينتظر شهر الصوم بنفس فرحة باقي الأسر المصرية خاصة أن رمضان هو شهر التجمعات العائلية، حيث تعاني الزوجة حالة من القلق والخوف من كشف أمر زوجها أمام أقاربها وأصدقائها، كما أن الزوج الذى يتعمد الإفطار فى رمضان ولا يستطيع التحكم فى شهوة الطعام وحبه للأكل هو شخص شهوانى ويعانى عدة اضطرابات، وقد يكون ضحية لأسرة لم تربه على الالتزام والانضباط لذلك فعلى الزوجة أن تحاول فعل ما لم تفعله الأسرة لكن بحكمة وتعقل.

المصدر: كتبت : نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 533 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,754,358

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز