منافذ بيع السلع التابعة للقوات المسلحة ووزارات التموين والزراعة، ومبادرات «أمان »، و «كلنا واحد »، و «أهلا مدارس »، وغيرها كلها تعد وسائل إيجابية عليك قبل ارتياد الأسواق لشراء مستلزماتك المختلفة أن تعتبريها الخيار الأول حيث تلعب دور كبير فى مساعدتك على العبور باقتصاد أسرتك إلى بر الأمان، كما تكشف هذا جولتنا التالية، فكونى معنا...

البداية من داخل أحد منافذ "كلنا واحد" بمحافظة الجيزة حيث أكدت وفاء إبراهيم أن أسعار الشنط المدرسية فى المحلات تتراوح من 300 إلى 500 جنيه وتصل لـ800 جنيه فى بعض العلامات التجارية المستوردة، لافتة إلى أن الشنطة المدرسية داخل منفذ "كلنا واحد" تترواح أسعارها من 75 جنيها وحتى 200 جنيه.

وأعرب طارق محمد، موظف عن سعادته بانخفاض أسعار الكشاكيل والكراسات داخل منافذ المبادرة، حيث تصل سعر دستة الكشاكيل إلى 18 جنيها بينما تباع فى المكتبات بـ 40 جنيها، وكذا الأقلام وكافة الأدوات المدرسية.

وعبرت عبير مصطفى، موظفة عن رضائها بأسعار المستلزمات المدرسية قائلة: انتظرت حتى بدء العمل بالمنفذ القريب من بيتى لشراء متطلبات المدرسة لأولادى من كشاكيل وكراسات وأقلام.

ومن أمام أحد السيارات المتنقلة التابعة للقوات المسلحة أكدت منى السيد، ربة منزل انتهاء مشكلتها مع ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن بعد توفرها فى منافذ القوات المسلحة وسياراتها المتنقلة التى تتواجد بالقرب من محل سكنها.

ولم تكن منافذ وزارة الزراعة بعيدة عن جهود التخفيف عن كاهل الأسرة حيث تحرص الوزارة على تقديم إنتاجها من الألبان ومشتقاتها واللحوم والخضراوات والفاكهة بأسعار الجملة، وهو ما أكدته هاجر حسين التى تحرص على شراء احتياجاتها من منافذها بالدقى.

تنافس بين الخاص والحكومة

يعلق د. مصطفى بدر، الخبير الاقتصادى وأستاذ التمويل والاستثمار على المبادرات والمعارض التى نظمتها الدولة لمواجهة ارتفاع الأسعار فيقول: لاشك أن هذه المبادرات أسهمت بشكل كبير فى التخفيف عن كاهل الأسرة، حيث أتاحت للمواطنين جميع أنواع السلع الغذائية والضرورية بأسعار جيدة، وبنسب انخفاض وصلت إلى 50% فى بعض الأحيان، كما قدمت للمواطن جميع احتياجاته والتى ترتبط بمواسم معينة يزداد فيها الاستهلاك مثل شهر رمضان والأعياد والمدارس، وهى المواسم التى يعانى فيها السوق زيادات غير مبررة فى الأسعار، وهو ما واجهته أجهزة ومؤسسات الدولة ما انعكس على زيادة أعداد المترددين على المعارض والمنافذ التى تنظمها هذه الجهات الوطنية وهو ما أدى إلى تأثير مباشر على الأسعار فى السوق بشكل عام حيث حدث استقرار ثم انخفاض فى الأسعار بشكل ملحوظ.

ويتابع: كما أسهمت هذه المبادرات فى خلق حالة من التنافسية بين الحكومة والقطاع الخاص الذى وجد أمامه إصرارا من الدولة على الوقوف بجانب المواطن ما دفع عددا كبيرا من التجار والمستوردين إلى المشاركة فى المبادرات ليظهروا بشكل إيجابى أمام المجتمع وتحقيق هامش ربح معقول، خاصة وأن أجهزة الدولة ودواوين المحافظات على مستوى الجمهورية تقدم الأماكن والشوادر الكبيرة التى تسع أعدادا كبيرة من العارضين وتستقبل الآلاف من الزائرين يوميا.

أهلا مدارس

قدممعرض"أهلا مدارس" جميع متطلبات الأسرة المصرية من مستلزمات المدراس بالإضافة إلى السلع الغذائية بسعر الجملة، وبنسبة تخفيض تصل لـ30 % والمقامبقاعةجهازالمشروعاتالصغيرةوالمتناهيةالصغربأرضالمعارضبمدينةنصر،بمشاركة 200 شركةقطاعخاصوقطاعأعمال، ويتضمنالمعرضجميعمستلزماتالمدارس، كما أطلقت وزارةالتموينبالتعاونمعالغرفةالتجاريةبالقاهرةالقوافلالمتنقلةلطرحالمستلزماتالمدرسيةبأسعارمخفضةفيالعديدمنالمناطقخاصةالأولىبالرعايةوالشعبية.

من جانبه أوضح بركات صفا، عضو الغرفة التجارية للمستلزمات المدرسية بالقاهرة مشاركة جميع الغرف التجارية بالتنسيق مع وزارتي التموين والداخلية فى تنظيم معارض المرحلة التاسعة من مبادرة "كلنا واحد"من خلال أكثر من 600 منفذ والتى تستمر حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، حيث شهدت شوادر "كلنا واحد"المقامة بجميع محافظات الجمهورية إقبالا كثيفا من المواطنين، لافتا إلى اتفاق وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الغرفة التجارية بالقاهرة مع كبرى المكتبات المدرسية فى القاهرة والجيزة بالاستمرار فى طرح مبادرات تخفيض أسعار المستلزمات المدرسية طوال فترة معرض "أهلا مدارس".

ويضيف: يتم توفير كافة المتطلبات المدرسية والسلع الغذائية بجودة عالية وأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة تصل إلى 30%، ويتم عرضها من خلال منافذ ثابتة مثل منافذ "أمان" والتابعة للقوات المسلحة وكذا السيارات المتنقلة،مؤكدا أن المشاركة فى المبادرة لا تعنى خسارة التاجر لكنها تشجع على المنافسة، لافتا إلى أن نسبة الانخفاض فى أسعار السلع داخل المبادرة تأتى نتيجة اختصار الحلقات الوسيطة بين الصانع أو المستورد ثم تاجر الجملة ثم نصف الجملة وصولا للمستهلك، وبالتالى يقل هامش الربح النهائى ويصل المنتج بالسعر العادل.

ويتابع: حققت هذه المبادرات رواجاداخل السوق المصرية فى الآونة الأخيرة خاصة مع التسهيلات التى قدمتها وزارات الداخلية والتموين والزراعة والمحافظات من إتاحة منافذ للبيع وإقامة شوادر ومعارض ما ساهمفى تقليل التكلفة التى يتحملها التجار فى تأجير أماكن عرض منتجاته.

نجاح غير مسبوق

من جانبه يرى د. عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية أن هذه المبادرات أثبتت نجاحا كبيرا بدليل الإقبال المتزايد عليها يوميا أمام الجميع، ويقول: تقوم الدولة خلال هذه المبادرات بدور التاجر أو المنتج المرجح والذى يحقق التوازن فى السوق بشكل إيجابى من خلال شراء السلع وتقديمها مباشرة للمستهلك بعيدا عن الحلقات الوسيطة التى تتسبب فى ارتفاع الأسعار ما انعكس إيجابيا على الأسعار،وأدى إلى الضغط على القطاع الخاص لتقليل مكاسبه وهو ما شاهدناه من مشاركة سلاسل المحال التجاريةفى مبادرة "كلنا واحد".

وفى المحافظات

أعلنت الغرفة التجارية بمحافظة الجيزة عن إقامة ٦ معارض تحت شعار "كلنا واحد" خلال الشهر الجارى حيث أقيمالمعرض الرئيسي بشارع الملك فيصل، بينما تقام المعارض الأخرى بمراكز أوسيم، وكرداسة، والحوامدية.

كما افتتحت منال عوض، محافظ دمياط معرض «العودة للمدارس » بشارع الكورنيش أمام مكتبة مصر العامة والذى قدم تخفيضات وصلت إلى 50 %، وفى محافظة أسوان أقيم معرضان لمستلزمات المدارس بمنطقتى أسوان وإدفو، فيما أعلنت محافظة القليوبية عن تنظيم 3 معارض تستمر حتى نهاية سبتمبر الجارى.

وفى محافظة الغربية تم افتتاح معرض قدم تخفيضات وصلت إلى 50 %، كما انتشرت شوادر الفاكهة والخضراوات مخفضة الأسعار على مستوى الجمهورية.

المصدر: كتبت: شيماء أبو النصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 527 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,740,227

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز