حوار : ابتسام أشرف

مع تزايد إحصائيات الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، تبذل الحكومة المصرية بكافة مؤسساتها جهودا مضاعفة لاحتواء الأزمة والحد من انتشار الوباء، ومن بين تلك المؤسسات المجلس القومى للمرأة الذى يعد حائط الصد الأول وجبهة دفاع عن المرأة المصرية من خلال توليه مسئولية توعية المرأة بمختلف فئاتها بمخاطره والوقاية منه.

مها مروان، مقرر مناوب المجلس بالقاهرة تكشف لحواء عن الدور المنوط بالمرأة المصرية فى هذه المرحلة وما قام به المجلس القومى للمرأة من جهود لتوعيتها ودعمها خلال هذه المرحلة.

في البداية ما الدور المنوط بالمرأة المصرية لمواجهة تلك الأزمة التي يمر بها العالم؟

تسجل المرأة المصرية دائما بطولاتها في كل أزمة، ففى الوقت الذى كانت فيه مصر تعمل على تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى كانت وزيرة مالية لأسرتها، والآن كل أم وزيرة صحة بمنزلها ما يجعلها بحق صحة الوطن وخط الدفاع الأول الذى تراهن عليه الحكومة المصرية دائما، الأمر الذى يدفع سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لذكرها دائما في خطاباته وضرب المثل بها فى حب وطنها، لذا ننتظر منها أن تكمل مسيرتها وتحافظ على نفسها وأسرتها، من خلال قيامها بالتوعية الصحية لأسرتها والحفاظ عليهم خلال هذه المرحلة ودعم أبنائها لاجتياز سنواتهم الدراسية بنجاح خاصة وهم مطالبين حاليا بإنجاز العديد من الأبحاث العلمية لاجتياز هذا العام.

كيف تقيمين استفادة المرأة من القرارات الحكومية منذ بداية الأزمة؟

بشكل عام استفادت المرأة بحزمة القرارات التي أصدرها د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء سواءمنح الموظف المُصاب بأي من الأمراض المزمنة "السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام"إجازة استثنائية مدفوعة الأجر، أو بقرار خفض العمالة، وبشكل مباشر استفادت المرأة من المادة الرابعة التى نصت على أن تمنح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفلا أو أكثر يقل عمره عن 12 سنة إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار، وقد حرص المجلس على تطبيق القرار حيث خصص خطاساخنابرقم15115 لتلقى الشكاوي الخاصة بعدم تنفيذ تلك القرارت من خلال أصحاب العمل.

ما أهم الخطوات التي اتخذها المجلس القومي للمرأة لرفع وعي السيدات ومساندتهن؟

يقوم المجلس بعمله كتوعيتته للمرأة وتلقي شكاواها، كما يعملعلى رفع وعيها بكل الطرق المتاحة سواء من خلال صفحته علىفيس بوكبإصدار مجموعة من الفيديوهات التي توضح طرق الوقاية والنصائح الإرشادية، والتوعية بأهمية تجنب الزحام أو النزول إلا للضرورة القصوى، كما ينظم فروع المجلس بالمحافظات المختلفة حملات طرق أبواب بالاستعانة بالرائدات الريفيات لنشر التوعية كل فى محيطها، كما يواصل مكتب شكاوى المجلس القومى للمرأة تلقي جميع شكاوى السيدات وتقديم الاستشارات القانونية والاجتماعية من خلال الخط المختصر للمكتب 15115، وعبر الرسائل على تطبيق الواتس آب على رقم 01007525600,  وعبر رسائل صفحة المجلس الرسمية على فيس بوك، وعلى مستوى العاملات بالمجلس فقد تم إصدار قرار بإلغاء نظام الحضور والانصراف بنظام البصمة الإلكترونية فضلا عن تخفيض عدد العاملين والعاملات وفقا لما ورد في قرار مجلس الوزاراء.

وماذا عن المبادرات التى أطلقها المجلس منذ بداية الأزمة؟

أطلق المجلس مبادرة القراءة في زمن الكورونا وهي مبادرة تهدف للتشجيع على البقاء في المنزل لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وهي فرصة مناسبة لممارسة الهوايات المفضلة ومنها هواية القراءة، ومن خلال المبادرة التى يطلقها المجلس سوف يتم ترشيح كتاب لقراءته وإعداد عرض سريع عنه وذلك من خلال صفحة المجلس القومي للمرأة على مواقع التواصل الاجتماعى .

وما النصيحة التى تقدميها للمرأة المصرية فى هذه المرحلة؟

احتضني أطفالك في « : أقول لها تلك المرحلة فبغض النظر عن الوباء لكنها فرصة ذهبية للرجوع لأجواء الأسرة والمحادثات ومتابعة أولادك عن قرب فلدينا متسع من الوقت لإعادة تنظيم الحياة من جديد، مع ضرورة الالتزام بالحظر وتعليمات الدولة.

المصدر: حوار : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 662 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,694,351

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز