حوار : هبة رجاء

رمضان ذكرى جميلة ولمة عيلة على سفرة عامرة بأشهى الأطباق الرمضانية، رمضان زينة وفانوس ومفارش خيامية وصلوات تراويح وطبق حلوى رمضانية مع كوب شاي ومتابعة مسلسلات رمضان، الإعلامية سها إبراهيم تسترجع مع حواء ذكرياتها مع رمضان، وطقوسها خلال الشهر الكريم.

للشهر الكريم حالة خاصة، فما طقوسك؟

رمضان من أجمل أوقات العام، فأنا من عشاق أجوائه، أستقبل هذه الأيام المباركة بوضع فانوس كبير بالمنزل ومفارش الخيامية لتضفي لمسة من ملامحه على جميع أركان البيت، ولكنني لست ممن تقوم بتخزين الطعام أو تجهيز سفرات خاصة.. فأيامي تمضي كبقية أيام السنة.

وما ذكرياتك معه؟

من أجمل الأشياء التي تربطني به هي ذكرياتي معه، واجتماع الأسرة في كنف والدي - رحمه الله - ثم والدتي - دام الله عليها

الصحة - وأخي وباقي الأسرة، أتذكر في هذه الأيام لمتنا الحلوة على سفرة الإفطار.

ماذا عن ذكريات طفولتك في تلك الأيام؟

لا يمكنني أن أنسى أيام طفولتي ولعبي في منزل جدي وجدتي - رحمهما الله - تجمع كل أبناء الجيران لعمل زينة الشارع وتزيين العمارة وتعليق الفانوس الخشبي الكبير ذي الأوراق الملونة في منتصف الشارع، ووضع أفرع النور على الشرفات واللعب بالفوانيس الصغيرة أمام مدخل البيت.. وللدراما أيضا مكان خاص في ذاكرتي مثل فوازير نيللي وشيريهان ويحيى الفخراني ومسلسلات

ليالي الحلمية ورأفت الهجان، فكنا نجتمع حول التليفزيون لمشاهدتها.

ما الذي يعنيه عيد الفطر بالنسبة لك؟

يعني السعادة البالغة التي تبدأ في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، وذكريات عمل الكحك والبسكويت الخاص بالعيد في منزل جدتي واللعب بالعجين وتشكيله، أيام لا تنسى ومشاعر لا توجد إلا في هذه الأيام فقط، أشعر بالإشفاق على الأجيال الحالية من الأطفال لأنهم لم يعايشوا هذه الأيام.

طبق لا تستغنين عنه على مائدة الإفطار؟

السفرة ملف خاص جدا في هذه الأيام، فالجميع يقدم أفضل ما لديه وأكثر ما أهتم بتناوله على الإفطار طبق من الشوربة الصحية التي تحتوي على الخضراوات والسلاطة، أهوى عمل أطباق متنوعة ومختلفة منها، فمثلا أحب سلاطة الجرجير بالبنجر والصوص بالليمون والخل كذلك البطاطس المسلوقة بالزعتر كما أنني أفضل إضافة الكركم في معظم أكلاتي، أحب عمل مكرونة بالصوص الأبيض، فأنا أميل للوجبات الخفيفة ومقلة تماما ولا أحبذ الدهون والدسم، أما الطبق الذي لا أستغنى عنه فهو “الكنافة” فهي عنصر أساسي بالنسبة لي، فأنا من عشاقها حيث إنني أحب تناول قطعتين منها مع كوب من الشاي باللبن بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث أثناء مشاهدتي للمسلسلات.

هل تتذكرين سفرة والدتك؟

سفرة والدتي مثل سفرة أي أم مصرية في رمضان، عامرة بالوجبات الدسمة والمحاشي والمكرونة بالبشاميل وخلافه، لكن المميز والأساسي في سفرتها تناول الفتة في إفطار اليوم

الأول من رمضان فهو أمر مقدس على سفرة والدتي.

وهل هناك أماكن تحبين زيارتها؟

لا توجد، ولا أحب جو السهرات والخيم الرمضانية على الإطلاق، فنحن في شهر الهدوء والرحمة والسكينة والعبادة، فالصيام يعطي للروح تطهرا وسموا، كما أحاول تقليل العزومات قدر المستطاع وأحب المكوث في البيت ومتابعة بعض المسلسلات، والالتزام بصلاة الفجر أيضا من الأمور المهمة بالنسبة لي والرائعة في رمضان.

جدول عملك مع رمضان على النيل للرياضة؟

لا يوجد تغيير في جدول عملي، فأنا أقدم “صباح الرياضة،والأسبوع في ساعة، وحصاد اليوم” دون أي تغيير، فطبيعة العمل ببرامج قناة النيل للرياضة لا تتأثر بالخريطة في رمضان إلا القليل.

المصدر: حوار : هبة رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة
نشرت فى 22 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,929,580

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم