د . حنان جويفل

هل هناك أعراض جانبية لعلاج سرطان الثدي؟

هناك بعض الإصابات التي قد يتعرض لها الجلد جراء العلاجين الإشعاعى والكيماوى منها تساقط الشعر، بالإضافة إلى الإصابة بحرقان في فروة الرأس قبل تساقطه، إلى جانب جفاف الجلد وتصبغه، إلا أنه يمكن مواجهة هذه الأعراض من خلال تهذيب الشعر ببطء شديد، وتجنب الحكة بفروة الرأس، مع وضع قماشة من الحرير أو الستان على المخدة، إلى جانب استخدام الكريمات المرطبة للجلد، والحد من استخدام التوك الخشنة للشعر.

أعانى اكتئابا شديدا بسبب إصابتى بسرطان الثدي، فهل عليّ مراجعة طبيب أمراض نفسية؟

ما تحتاجينه بالفعل هو الدعم النفسي من خلال مشاركة أصدقائك وأهلك في مشكلتك، وتجنب العزلة عن الآخرين، مع ضرورة الاندماج فى المجموعات العلاجية التي تضم عددا من الناجيات من المرض حتى يمكنك تبادل الرؤى معهن والتعرف على الطرق التي تجاوزن بها أزمتهن النفسية وشعورهن بالوحدة والاكتئاب جراء الإصابة بالمرض، كما أنصحك بالاهتمام بممارسة الرياضة والخروج مع الأصدقاء والأبناء ومحاولة البعد بقدر الإمكان عن التركيز في إصابتك ومرضك طوال الوقت من خلال ممارسة هواية بسيطة داخل المنزل كالقراءة أو الأشغال اليدوية.

أصبت بسرطان الثدي منذ عام، فهل يؤثر استئصال الثدى على علاقتي بزوجي؟

بعض السيدات يشعرن بالقلق والخوف على علاقتهن الزوجية بعد الإصابة بمرض سرطان الثدي، خاصة إذا لم يتم عمل «جراحات الترميم وتعويض الثدي»، وهو أمر أصبح من أساسيات بروتوكول علاج أورام الثدي، حيث يمكن أن يقوم الجراح بعمل ثدي تعويضي من نفس أنسجة الجسم "من الخلايا الدهنية والعضلات"، ما يساعد على إعادة الثقة بالنفس للسيدة، ويجعلها أكثر أمانا على استمرار حياتها الزوجية بصورة طبيعية.

المصدر: د . حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 426 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,564

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز