كتبت: إيمان العمري

ما أجمل البداية فدائما ما يكون لها قصة مميزة تحفر على جدار الذاكرة لا تفارقنا أبدًا وترسم طريقنا بالفرح تارة وبالعناد والإصرار أخرى، فما هي أشهر حكايات البدايات؟

يحدثنا محمد أحمد، طالب بكلية الحاسبات والمعلومات عن أول خطواته في الحياة الجامعية ويقول: لا شك أن الدراسة في الجامعة مختلفة تماما عما قبلها فيها حرية أكثر وشعور أكبر بالانطلاق.. وعندما التحقت بالكلية التي اخترتها انتابني شعور بالقلق والحماس في الوقت ذاته ثم سرعان ما اندمجت في الحياة الجديدة وكونت العديد من الصداقات الجميلة.

أما نورهان خالد الضوي، معيدة بكلية التربية النوعية جامعة بنها فتذكر أن في بداية عملها بالتدريس كانت تهتم بالانطباع الأول الذي ستتركه لدى الطلاب لذي اعتمدت على أسلوب يجمع بين الجدية في الترحيب بهم وأثناء الشرح تتعامل معهم مثل إخوتهم الصغار، وبالفعل استطاعت أن تكون بدايتها جيدة في مجال التدريس الجامعي.

"كانت بدايتي العملية سعيدة جدا" بهذه العبارة تبدأ كلامها آية أحمد محمود، موظفة في أحد البنوك وتستطرد مؤكدة أنها كانت تتمنى دائما أن تعمل في مجال دراستها في التجارة الخارجية، وبالفعل التحقت بالعمل في أحد البنوك وهناك كان الزملاء متعاونين ما جعلها تشعر بالسعادة في بيئتها العملية الجديدة.

المدرب اكتشفني

بعيدا عن العمل في عالم الرياضة تسرد لنا قصتها سلمى أيمن، البطلة الأولمبية في الخماسي الحديث وتقول: كانت بدايتي حوالى 17 سنة وأنا في الثالثة من عمري، وكانت السباحة أول رياضة أمارسها، وتمر السنوات ليشاهدنى كابتن الخماسى ونصحنى وقتها بممارسة الثنائى، وهو عبارة عن عدو وسباحة، فشاركت فى إحدى البطولات وحصلت على ميدالية، ومنذ ذلك الوقت أحببت اللعبة وتطورت فيها حتى أصبحت أمارس الخماسى الحديث.

أما في مجال الأدب فقد كان للأديب علاء أحمد -30 سنة - قصة درامية، فأول رواية كتبها كانت منذ خمس سنوات، وعندما حاول نشرها رفضتها عدة دور نشر حتى بدأ يشعر باليأس وإذا بزوجته تتصل بإحدى دور النشر التي رحبت بالعمل ونشرتها دون مقابل، وقد كان شعورا رائعا وهو يرى عمله يحقق نجاحا كبيرا ما شجعه للاستمرار في رحلته في عالم الكلمات.

اللاشعور

ويعلق على البدايات وتأثيرها على العلاقات الشخصية والاجتماعية ونجاح الشخص الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية العسكرية ويقول: في بداية أي علاقة شخصية مثلا عندما يلتقى أي فردين يتم لا شعوريا وضع كل واحد منهما لدى الآخر في فئة معينة ووفقا لهذه الصورة التي تم وضع الطرف الآخر فيها يتم التعامل وتتطور العلاقة.

ويضيف أن هذا ينطبق أيضا على العلاقات الاجتماعية، ففي بداية أي علاقة ممكن أن يتكون لا شعوريا حاجز بين الأفراد أو تتطور العلاقة بشكل إيجابي مما يؤثر على شكل التعامل بين الأفراد سواء في مجال العمل أو أي مجال اجتماعي آخر.

وفي النهاية يؤكد الدكتور جمال أن هناك علاقات قد تبدأ غير موفقة ولكنها تتطور بشكل إيجابي حيث تتكشف العديد من الأشياء من خلال التعامل بين الأفراد ما جعلهم يتقربون من بعضهم البعض بشكل جيد.

 

***

اول القصيدة فشل

قد يتعجب الكثيرون وهم يستمعون لقصص بدايات العديد من المشاهير لأنها كانت حزينة يلونها الفشل بظلاله الكئيبة ومن بين هؤلاء..

كى جى رولنج:

المؤلفة الإنجليزية الشهيرة مبدعة شخصية هاري بوتر والتي تعد أول كاتبة مليارديرة بعد تخرجها في الجامعة بسبع سنوات، كانت النموذج للفشل في كل المجالات الشخصية والعملية وتعيش على الإعانة، كرست جهودها لتكمل قصتها هاري بوتر وحجر الفلاسفة والتي رفضتها ١٢ دار نشر، والناشر الذي وافق عليها لم يكن متحمسا لها لتحقق نجاحا مدويا وتصبح رولنج من أشهر وأغنى الكاتبات في العالم.

 

الفيس بريسلي:

أسطورة موسيقى الروك أند رول الذي لا تزال أعماله تحقق أعلى الإيرادات رغم وفاته عام 1977، حاول في بداية حياته وقبل اكتشافه الانضمام لكورال كنسي يضم أربعة أفراد لكن تم رفضه.

 

والت ديزني :

أشهر فناني الرسوم المتحركة وصاحب أكبر الاستديوهات في العالم والحائز على 26 جائزة أوسكار تعرض في بداية حياته العملية إلى فشل وإحباط وتراكمت الديون عليه حتى اضطر إلى ترك الاستديو الذي أنشأه في كنساس وباع كاميرته وسافر إلى هوليود واتجه إلى نسيان العمل بالرسوم المتحركة ولكن لم يحالفه الحظ، وبعدها أسس مع أخيه استديو للرسوم المتحركة وبدأت حكايته مع النجاح الساحق.

 

***

قواعد البداية الصحيحة

تقدم المدربة الدولية المعتمدة الزهراء رفعت، خبيرة التنمية البشرية مجموعة من القواعد للبداية الصحيحة التي تضمن نجاح أي علاقة:

في العلاقات الشخصية :

-ترك مساحة معتدلة من الحرية الشخصية بين الطرفين.

-حرية الرأي وبذلك أي مشكلة يتم حلها بالنقاش.

-وضع النقاط الأساسية التي بمقتضاها ستستمر العلاقة.

بالنسبة لعلاقات العمل:

- الالتزام بقواعد ولوائح العمل.

-اختيار التوقيت المناسب للخروج عن إطار الروتين لإظهار الموهبة والقدرة على الابتكار.

-الالتزام بروح فريق العمل.

المصدر: كتبت: إيمان العمري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 317 مشاهدة
نشرت فى 14 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,854,722

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز