كتبت : سماح موسى

بعد اجتياز امتحان الثانوية العامة والتقاط الأنفاس يفكر الطالب ليل نهار في كيفية اجتياز اختبار القدرات بنجاح لتحقيق حلمه في الالتحاق بالكلية التى يريدها، فكيف يمكنه اجتياز الاختبارات إذا كانت هذه الكلية تشترط النجاح فى اختبارات القدرات؟

في البداية تقول د. عزة عزت، مدرس بكلية الإعلام جامعة المنوفية: في البدء كانت الكلمة ومعرفة قواعد الكتابة أساس الإعلام فيكون بداية الاختبار هو امتحان تحريري في الكتابة يليه اختبار معلومات عامة وتدور أسئلته حول مجالات مختلفة في التاريخ والفن والأدب والجغرافيا والاختراعات الأبرز في تاريخ الإنسانية والرياضة، بجانب اختبار في التخصص في اللغتين العربية والإنجليزية ويكون من خلال أسلوب "البابل شيت" ويتم التصحيح إلكترونيا، ويشترط حصول الطالب على 70% من إجمالي درجات الاختبار للحصول على لائق.

وتنصح د. عزة الطلاب بالقراءة ليس قبل الالتحاق بالاختبار بل قبلها بسنوات، فالقراءة الكثيرة تكون حصيلة لغوية كبيرة تمدكم بكم لا حصر له من المعلومات العامة.

 

أداء تمثيلي 

أما د. علاء قوقة، أستاذ التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للسينما فيوضح أن اختبار القدرات والقبول لقسم التمثيل والإخراج بالمعهد تكون عبارة عن مرحلتين الأولى اختبار أداء تمثيلي من خلال تقديم مشهد "مونولوج" باللغة العربية الفصحي من المسرح العربي والعالمي، وتقديم مشهد آخر  باللهجة العامية من المسرح العربي، وفي حالة اجتياز الطالب اختبارات القبول في المرحلة الأولى ينتقل إلى مرحلة أخرى وهي اختبار الورشة الإبداعية ومدتها خمسة أيام بشكل يومي، ويكون فيها الاختبار على أحد أساتذة التدريس بالمعهد ليقيم فيها أداء المتقدم، لافتا إلى أنه يجب أن يكون على دراية كافية بقواعد التمثيل وأسسه ليجتاز تلك الاختبارات.

 

الفنون والرياضة 

أما عن اختبار القدرات بكلية الفنون التطبيقية فتقول د. دعاء خليل، أستاذ مساعد بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان: قبل إقدام الطالب على اختبارات القدرات لابد أن يكون ملما بمعلومات كافية عن كلية الفنون التطبيقية وأقسامها وتخصصاتها المختلفة، أما امتحان القدرات فمدته ساعتان ونصف، ويكون السؤال الأول تعبير فني في كامل الورقة بالقلم الرصاص عليه 60 درجة، ثم التصميم الابتكاري باستخدام الأدوات الهندسية والألوان الخشبية والفلوماستر ويختص بـ 40 درجة، ويكفي للنجاح حصول الطالب على 60 درجة من إجمالي 100 درجة.

وتنصح د. دعاء، الطالب بالتركيز والهدوء عند قراءة الأسئلة مع تقسيم الوقت للإجابة عليها، وعند الإجابة على سؤال التصميم الابتكاري يجب التركيز في تحديد المساحة أولا والحدث واللوجو "شعار ورمز" المطلوب مع التقليل من الزخرفة الزائدة والالتزام بكل التعليمات.

 

الهدف من الاختبارات

أما بالنسبة لكلية الفنون الجميلة فالهدف من الاختبارات هو قياس قدرة الطالب ومهاراته الفنية في التعبير وقدرته على تنظيم الأفكار والأشكال من خلال مجموعة متنوعة من الاختبارات أولها اختبار عملي رسم عليه 60 درجة، يقيم هذا الاختبار قدرات الطالب في التعبير الحر عن البيئة المحيطة ومظاهر الحياة المتنوعة في المجتمع باستخدام أقلام رصاص، يلي الرسم اختبار التصميم الابتكاري 40 درجة، وتم وضعه لقياس قدرة الطالب على تنظيم الأفكار والأشكال، وهناك اختبار قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة والهدف منه قياس قدرة الطالب علي التصميم المعماري والإلمام بقواعد المنظور والثقافة المعمارية العامة.

وعن نظام اختبارات القبول بكلية التربية الرياضية فيتقدم الطالب شخصيا إلى لجنة الاختبارات بملابس مخصصة ثم يتم الكشف الطبي المبدئي على القلب والصدر وقياس الطول والوزن والقوام كي يتبين أنه لائق أو غير لائق وبعد ذلك الاختبار المهاري لقياس اللياقة البدنية العامة.

المصدر: كتبت : سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 224 مشاهدة
نشرت فى 12 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,118,290

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز