بقلم : د. صبورة السيد

عندما أجلس مع نفسى أسترجع ذكريات مضت أتذكر فصل الصيف والطقوس التى اعتدناها خلال أيامه ولياليه وشهوره بدءا من الإجازة الصيفية في الجامعات والمدارس والذهاب إلى المصيف وزيارة البلدة مسقط رأسى لعيادة  الجد والجدة والأهل وكانت هذه السفريات بسيطة وجميلة وغير مكلفة.

وسط هيامى مع الذكريات القديمة الجميلة التى يحن إليها القلب ويهفو لها الفؤاد سرعان ما أرتطم بصخرة الحاضر التى تحطمت عليها الكثير من تلك العادات والطقوس الجميلة رغم بساطتها والتى يحافظ عليها قلة قليلة، وفى مقدمتها تجمع الأقارب حول الموائد الريفية العامرة بالفطير والخبز والجبن القديم والبيض.

انظر الآن إلى ما يحدث من حولى وما اعتاده شبابنا من وسائل تسلية ونزهات صيفية خالية من أى تجمعات أسرية أو روابط عائلية، بالإضافة إلى اعتمادهم على الوجبات السريعة والجاهزة والتى كانت سببا رئيسيا فى غياب تجمع أفراد الأسرة حول المائدة في المنزل واللمة الجميلة والحوار الأسري على الطاولة وغيره من مستحدثات منقولة من عالم مغاير لعاداتنا وتقاليدنا.

العودة إلى عاداتنا وتقاليدنا القديمة وتعويد أبنائنا عليها هو كل ما أتمناه من آباء العصر الذين أصبحوا بعيدين عن أولادهم رغم أنهم فى أمس الحاجة إلى وجودهم بجانبهم فى ظل مغريات تكنولوجية وغزو ثقافى يهدد هويتنا المصرية، أتمنى أن نعود للبساطة في مأكلنا وملبسنا ونزهتنا ونفكر أننا كمصريين لنا قيمة مؤثرة على البلدان الأخرى وليس العكس

المصدر: بقلم : د. صبورة السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 394 مشاهدة
نشرت فى 26 أغسطس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,512

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز