إشراف:  حنان هزاع - هدى إسماعيل - نيرمين طارق

 

يتطلب الحصول على الوزن المثالي اتباع نظام غذائي صحي يتناسب مع طبيعة الجسم واحتياجاته التي تختلف من شخص لآخر، لذلك فقبل التطلع إلى الرشاقة يجب البحث عن النظام الأنسب لجسمك وطبيعة عملك حتى يتم الوصول للنتيجة المطلوبة دون أن يتعرض الجسم لمتاعب صحية،فكيف يحدد المصاب بالسمنة نوع النظام الغذائي المناسب لحالته؟ وما الأنظمة التي يجب الابتعاد عنها للحفاظ على الحالة النفسية والصحية؟

 

في البداية يقول د. رامي صلاح،استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية:لابد من استشارة الطبيب قبل اتباع أي نظام غذائي حتى يحدد الطبيب النظام الغذائي المناسب، ويعد الصيام المتقطع من أفضل الأنظمة الغذائية لأنه يصلح كأسلوب حياة لكنه لا يناسب مرضى السكر أو أي سيدة لديها مشكلات في الهرمونات كهرمون الحليب أو النمو، ويمكن لمريض السكر في حال زيادة وزنه أن يلجأ إلى الكيتو دايت لكن بعد إجراء تحاليل خاصة بالكوليسترول، ولا يفضل اتباع النظام النباتي لأنه يحرم الجسم من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها، فأي نظام غذائي لابد أنيحتوي على كافة العناصر الغذائية وإذا كان هناك بعض المشاهير أعلنوا عن خسارة جزء كبير من وزنهم من خلال اتباع نظام ما فهم لم يعلنوا أنهم تناولوا مكملات غذائية حتى لا يصابوا بفقر الدم، كما أرفض بشدة النظام الكيميائي لأنه نظام قاسي ويؤدي إلى خسارة الوزن بطريقة غير صحية فيخسر المريض كتلة عضلية وليس الدهون فقط.

 

الهرم الغذائي

 

ينصح د. أحمد صبري،أخصائي التغذية العلاجية باتباع نظام الهرم الغذائي، لافتا إلى أنه مناسب لمرضى الضغط والسكر وفقر الدم والصيام المتقطع والسمنة الموضعية، ويحذرمن اتباع النظام الكيميائي الذي يتبعه البعض للحصول على نتيجة سريعة لأنه يسبب خللا في كيمياء المخ وقد يسبب الاكتئاب الحاد، أما النظام النباتي يسبب نقص عنصر الحديد والزنك.

 

السبب وراء السمنة 

 

توضح د. سالي السيد،استشاري علاج السمنة والنحافة أن النظام الغذائي المناسب يتحدد وفقاً للحالة الصحية، قائلة: قبل اتباع أي نظام لابد من معرفة المشكلات الصحية التي يعاني منها المريض من خلال التحاليل، فهناك مريض يزيد وزنه بسبب مشكلات في الغدة الدرقية، وآخر بسبب الأنيميا التي تقلل الحرق أو بسبب مقاومة الأنسولين، لذلك فالنظام الذي يصلحلشخص قد لا يناسب غيره، وعند اتباع نظام غذائي دون معرفة السبب الصحي فلن يقل الوزن وذلك سيؤدي إلى إصابة المريض بالاكتئابالذى قد يؤدى بدوره إلى الإفراط في تناول الطعام أو الامتناع عنه.

 

وتقول د. نانسى عبدالسيد،استشاري التغذية الإكلينيكية:السمنة ليست مرضاواحدا فكل حالة تختلف عن غيرها، والنظام الغذائى الذى يتناسب مع فرد قد لا يتناسب مع غيره لكن يجب أن يعلم المريض أن انخفاض سرعة الحرق له أسباب صحية منها الأنيميا وارتفاع الضغط ونقص الفيتامينات،وعلى كل يجب البعد عن أي نظام غذائى غير متكامل كالكيميائى والذى قد يسبب تساقط الشعر واضطرابات الدورة الشهرية والأنيميا،بالإضافة إلى اكتساب وزن زائد بعد التوقف عنه.

 

 

أما د. فراج هارون،استشاري علاج السمنة والنحافة فيقول: هناك أجسام قابلة لزيادة الوزن بسبب عوامل وراثية، وهنا يجب أن يكون النظام الغذائي أسلوب حياة وليس لفترة من الوقت، وفي مثل هذه الحالة يفضل اتباع نظام البدائل حتى لا يشعر المريض بالحرمان الذي يؤدي إلى تدهور الحالة النفسية، ويعني هذا النظام الاعتماد علىالعصائر الطبيعية بدلا من المياه الغازية، والطعام المسلوق أوالمشوي بدلا من المقليات خاصة في الدجاج والبيض، والامتناع عن تناول المبيضات مثل النسكافيه وشرب القهوة الطبيعية والقهوة الخضراء،كما يعد"الريس كيك"بديلامناسبا وصحيا للخبز ويمكن الاعتماد عليه في وجبة الإفطار.

 

النحافة

كما يسعى البعض لاتباع نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن فهناك نساء تعاني من النحافة ويذهبن إلى أطباء التغذية حتى يزيد وزنهن، فما هي الطرق الصحية لزيادة الوزن؟

يقول د. حسين عبدالعظيم،استشاري علاج السمنة والنحافة: تتعد أنواع النحافة ما بين الوراثية والمرضية لذلك فعلاجها يتطلب استشارة طبيب تغذية والبحث عن أسبابها مثل وجود ديدان في الأمعاء أو السكر من النوع الأول أو فرط نشاط الغدة الدرقية، وعند معرفة السبب وعلاجه قد تتخلص الفتاة من النحافة ويزيد وزنها بشكل طبيعي، وإذا كانت النحافة لسبب وراثي فيمكن اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة التي تعمل على زيادة الوزن مثل العنب وقصب السكر، والتي تحتوي على الدهون الصحية مثل المكسرات بالإضافة للتمر والفواكه المجففة.

وعن الأضرار النفسية التى تسببها النحافة تقول د. بسمة عبدالعزيز،استشاري التغذية العلاجية: تسبب النحافة حرجا للفتيات، ومعاناة الفتاة مع النحافة قد لا تقل صعوبة عن مريض السمنة، فهناك عدد كبير من الفتيات قبل الزواج يبحثن عن أدوية تزيد الوزن مثل حقن الكورتيزون،كما أن اتباع نظام غذائي غير صحي قد يؤدي إلى السمنة الموضعية،وهناك فتيات يتجهن لشرب كميات كبيرة من المياه الغازية وتناول الوجبات السريعة وهذا يؤدي إلى تجمع الدهون في منطقة البطن ما يمثل خطورة على البنكرياس، لذلك فعند الرغبة في زيادة الوزن ينصح بتناول منتجات الألبان عالية الدسم وضرورة وجود الكربوهيدرات في كل وجبة.

المصدر: إشراف: حنان هزاع - هدى إسماعيل - نيرمين طارق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 541 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,141

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز