إشراف: أميرة إسماعيل - سمر عيد - هايدى زكى - ابتسام أشرف - أمانى ربيع - هدى إسماعيل

ظل مرتب الزوجة مثار جدل وسبب للكثير من المشكلات بين الرجل والمرأة، ورغم الفتاوى الصريحة من المؤسسة الأزهرية بأن للمرأة ذمتها المالية المستقلة إلا أن بعض الأزواج يستبيحون رواتب زوجاتهم ويعتبرون إنفاقها فى المنزل واجب أسرى وهو ما ترفضه المرأة خاصة إذا لم يكن برضاها..

"حواء" التقت عضوا البرلمان عبد المنعم إمام،وميرفت الكسانللتعرف على رأيهما فى الأوضاع الاقتصادية للأسرة، وكيف يمكن تفادى الخلافات الناتجة عنها.

البداية معالنائبةميرفت الكسان،عضو لجنة الخطة والموازنة التى أكدت أن الراتب الشهري للمرأة حقها ونتاج عملها،لكن في ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها الأسر يمكن لها أن تشارك بإرادتها لتحسين ظروف الأسرة المعيشية، وأن تساهمولو بجزء بسيط من أجل أسرتها.

من الذي يتولى إدارة ميزانية الأسرة؟

المرأة كما نقول دائما وزيرة ماليةبيتها، والسيدات يثبتنأنه مهما كانت الظروف الاقتصادية صعبة إلا أنهن يستطعن تدبير أمور بيوتهن وتوفير متطلبات أسرهنوفق الإمكانيات المتاحة.

كيف تستطيع الأسرة الادخار أو عمل بند للطوارئ؟

كل أسرة حسب دخلها الشهري والسنوي واحتياجاتها والتزاماتها، فكل أسرة تختلف عن غيرها سواء في العدد أو الاحتياجات وبالطبع الدخل، لكن الأهم التنظيم وترتيب الأولويات في كل الأسر مع اختلاف احتياجاتها، وذلك يساعد على التحكم فىالدخل، وما يتم توفيره من الميزانية الشهرية يمكن إدراجه تحت بند الطوارئ أو الادخار .

هل تدخل الزوج في الميزانية تصرف إيجابي أم سلبي؟

الحياةبين الزوجين يجب أن تكون في الأساس مبنية على المشاركة والتفاهم والحكمة فىالتعامل من الطرفين، ويجب أن يتم الاتفاق على كل تلك الأمور الحياتية قبل الزواج لتجنب حدوث المشكلات .

 

وفى المواجه يرى النائبعبد المنعم إمام، أمين سرلجنة الخطة والموازنة بالبرلمانأن الزواج شراكة بين الزوجين،لكن يظل مرتب الزوجة هو حق مكتسب لها ويحق لها فعل ماتشاء به، بينما يتحمل الرجل وحده متطلبات المنزلالمادية، والأصل أن يكون لكل منهماذمة مالية مختلفة لكن لا ضير أن يكون لهما حساب مشترك للادخار لأطفالهما ويكونا أوصياء عليه سويا.

ومن الذي يتولى ميزانية الأسرة الزوج أم الزوجة؟

الميزانية في يد الزوجة أفضل، فحواء لديها ملكة التوفير والتدبير عن الرجل وتسطيع أن تهتم بالتفاصيل الدقيقة داخل المنزل، وتوفر احتياجات المنزل من خلال الراتب الشهري للرجل كلحسب دخله الشهري.

كيف تستطيع الأسرة الادخار أو عمل بند للطوارئ؟

أنصح المرأة بعمل موازنة شهرية وأخرى سنوية للراتب حيث تقوم عليدى تقسيمه 10% من الدخلللادخار، و10% للطوارئ، وكذلك 10% لتعليم الأبناء وبعدها نرتب أولويات المنزل، وأن يكون حساب الادخار صعب الوصل إليه بسهولة كوديعة أو حساب بدون كارت سحب .

هل تدخل الزوج في الميزانية تصرف إيجابي أم سلبي؟

يعد ذلك جزءا من مشاركة الأولويات داخل الأسرة، لكن حذار أن تتحول المشاركة إلى تدخل فج من الرجل، ونصيحتى أن يتعاون الزوجان وأن يجعلا التفاهم أساسا لنقاشهما للوصول فىالنهاية لقرار يصب فى صالح الأسرة.

المصدر: إشراف: أميرة إسماعيل - سمر عيد - هايدى زكى - ابتسام أشرف - أمانى ربيع - هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 490 مشاهدة
نشرت فى 9 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,454,978

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز