د. حنان جويفل

هل هناك علاقة بين التغذية السليمة ومرض السرطان؟

أثبتت دراسات عديدةأن التغذية الصحية ومقاومة السمنة تحمى الإنسان من الإصابة بهذا المرض، وفى حالة الإصابة به فإن التغذية السليمة تساعد على مقاومته وتسهيل دور العلاج للتخلص منه.

 

ما الأطعمة والعناصر الغذائية التي يجب أن يتجنبها مريض السرطان؟

هناك عدة أطعمة منها السكريات ويقصد بها السكر المركب المعروف لدى الجميع سواء تم إضافته للمشروبات أو كان فى صورة حلويات مثل الأيس كريم أو الحلويات الشرقية والغربية أو بعض الأطعمة مثل الأرز باللبن أو المهلبية وكل الأنواع التى يضاف لها السكر.

 

وما الأطعمة التى يجب أن يتناولها المصاب بهذا المرض؟

البروتينات كالأسماك الطازجة وليس القشريات والأرانب الطازجة وقليل من الدواجن صغيرة السن، ويسمح بتناول جميع البقوليات، ومن النشويات البطاطس والبطاطا وبالطبع جميع الخضراوات والتركيز علىأنواع بعينها مثل القرنبيط والبروكلى والكرنب والخرشوف، كما يجب تناول اللوز وعين الجمل، والمشروبات مثل الشاي الأخضر والزنجبيل.

 

هل تمثل بعض الأورام الحميدة التى قد تصيب المرأة خطرا يؤدي لإصابتها فيما بعد بالسرطان؟

أثبتت الدراسات العلميةوالأبحاث الطبية أن بعض الأورام الحميدة يمكن أن تتحول لسرطان بنسبة 2% بالنسبة للثدى، أما عن المبيض فهناك أيضا أكياس متشعبة أو دموية يمكن أن تتحول لورم سرطاني، لذا ينصح بالكشف المبكر والتعامل السريع معها.

وهل هناك جديد فى طرق العلاج؟

أصبحت الجراحات الحديثة لسرطان الثدى تختلف عن ذى قبل، حيث يتم فى بعض الحالات الاحتفاظ بالثدى دون إزالته، وفي حالات أخرى تجرى عملية إعادة بناء للثدى بما يحافظ على مظهر وجمال المرأة.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 141 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,816,128

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز