<!--<!-- <!--

حذرت دراسة طبية حديثة من أن تدخين الحامل أو تعرضها لدخان السجائر يغير الچينات الوراثية للجنين ويمتد التأثير إلي الأحفاد فيما بعد حيث التدخين السلبي أخطر 4مرات من التدخين المباشر فيسبب للحامل ضيق الشرايين وبطء الدورة الدموية ويعوق وصول الغذاء إلي الجنين كما يمنعه من الحصول علي الأكسچين الكافي وتتغير كيمياء الشعب الهوائية لديه مما يفسر إصابته بالحساسية بعد الولادة وأمراض القلب عند بلوغه ويؤدي أيضاً إلى زيادة معدل أزمات الربو الشعبي للأطفال.

ويعلق د. ماهر عبدالوهاب أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة

على الدراسة مفسراً أن التدخين يكثف من حجم المخاطر فى رئة الجنين والأخطر من ذلك بطء استجابة أطفال الأسر المدخنة للعلاجات المختلفة ويرجع هذا إلى أن التدخين بسبب تنشيط إنزيم خاص للكبد يقوم بتكسير الأدوية فلا يستجيب هؤلاء الأطفال إلى الجرعات المعتادة من الدواء مما يتطلب زيادة الجرعات المقدمة لهم وإطالة فترة العلاج.

ويحذر د. ماهر من أن مادة النيكوتين الموجودة فى السجائر تعتبر بمثابة سم بطئ للجنين لأنها تسبب تقلصاً فى شرايين مخه وتؤخر نموه مما يتسبب فى انخفاض تحصيله الدراسى فيما بعد.

وأشار إلى أن الأجنة الذين تدخن أمها تهم يخرجون إلى الحياة ولديهم استعداد كبير لإدمان التدخين لأن كيمياء الجنين أصبحت ملوثة منذ البداية بالإضافة إلى أن تدخين الحامل السلبى أو الإيجابى يضاعف معدلات البكاء عند الطفل بعد الولادة .

كما أن التدخين أحد الأسباب القوية فى حدوث المغص وعسر الهضم وآلام الأمعاء .

والنصيحة الأخيرة للأم هى ضرورة تناول فيتامين سى (C) خلال فترة الحمل لمنع التأثيرات السلبية للتدخين على وظائف رئة الجنين والمصادر الجيدة لفيتامين سى هى البرتقال واليوسفى والخضراوات الطازجة كالفلفل والبروكلى .

ولادة مبكرة

وتوضح د. هويدا إدريس أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس.

أن هناك صلة بين إصابة العين بالمياه الزرقاء فى مراحل متقدمة من العمر وبين التدخين غير المباشر فى مرحلة الطفولة.

وتزداد الإحتمالات بصورة كبيرة لدى صغار السن الذين يتعرضون للدخان خصوصاً فى المنزل بأن يصبحوا مدخنين فى المستقبل فالآباء الذين يتوقفون عن التدخين يعطون أطفالهم مثلاً يقتدى به ويوفرون بيئة صحية لأطفالهم ولأنفسهم كما أن التدخين يؤثر سلباً على نمو الجنين وتطوره فى الرحم فالأمهات المدخنات يلدن أطفالاً تقل أوزانهم عن المتوسط الطبيعى لأطفال الأمهات غير المدخنات ويزيد التدخين من خطر الولادة المبكرة والإجهاض وولادة جنين ميت لذلك يجب على المرأة الحامل أن تطلب من زوجها ومن الآخرين عدم التدخين فى وجودها.

وتشير د. هويدا إلى عدم وجود وقت محدد للتوقف عن التدخين وكلما كان ذلك مبكراً تناقصت إحتمالات إصابته بالسرطان وأمراض القلب وغيرها من الأمراض ومن المؤكد أن جسمك سوف يستفيد من التوقف عن التدخين حيث سيبدأ التحسن بفعالية أكبر وتشعرين بتحسن وضرورى إستشارة الطبيب فى عملية تنظيم التوقف حفاظاً على سلامة طفلك .

يقول د. محمد مرزوق عبدالمقصود أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة القاهرة.

أكدت عدد من الدراسات والأبحاث الطبية على وجود علاقة بين تدخين المرأة الحامل وزيادة نسبة التشوهات الخلقية عند أطفالهن ومن هذه التشوهات بعض المشكلات التركيبية للعين والأذن والجهاز الهضمى والحبل الشوكى للجهاز العصبى المركزى..

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء
  • Currently 106/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 1340 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,695,210

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز