دائما تقبل المرأة علي زيادة الاهتمام برشاقتها، وتناسق قـوامهـا ، فتفكـر أول ما تفكر في إتباع «ريچيم» للتخسيس ..ولـكن ، عـادة مـا تشعـر المرأة بالخمول ، والكسل .. فتسـرع وتـرجـع الســبب إلى إتباعها ذلك الريچيم الغذائى المعين بفرض إنقاص وزنهـا .. فتحـتـار ، وتعـانـى ، لأنها مضطـرة لأن تستمـر في الريچيم ، ولا تستطيع التوقف وقد بدأت.

وهنا ، يكون من الطبيعى ، والحتمى ، أن تتساءل عن أفضل النظم الغذائية التى يمكن أن تتبعها ، وعن أفضل المأكولات التى يمكن أن تتناولها ، لكى تحتفظ بحيويتها ، مع التمتع بفقدان عدة كيلوجرامات زائدة من وزن جسمها ، ثم بعدها عدم اكتساب ما فقدته من وزن مرة أخرى .

رأي خبراء التغذية

يؤكد لنا خبراء التغذية العلاجية أن الجسم يكون فى حاجة إلى بعض العناصر المعدنية ، والفيتامينات ، لكى يظل دائماً فى حالة نشاط ، وحيوية ، مهما كانت درجة حرارة الجو ، ... وفى نفس الوقت تحرص المرأة على عدم زيادة وزنها ، ولذلك فهى فى حاجة شديدة إلى إتباع نظام غذائى يحقق لها هذه المعادلة الصعبة .

وبناء على خبرة دراسية ، عملية ، فإنهم يفيدوننا بإجابات شافية ، ومقنعة عن التساؤلات الآتية ، والتى تشكل أهمية كبرى عند كل مهمة برشاقتها ، وجمالها، وحيويتها .

التساول الأول :

ماذا أتناول فور الاستيقاظ صباحاً ؟

فور استيقاظك من النوم صباحاً ، تناولى كوبا من الماء بعد أن تضيفى إليه عصير نصف ليمونة .. وذلك لكى تتأكدى من حصول جسمك على حاجته من فيتامين «ج . C» لطوال اليوم .

وبعده ، إبتلعى فصا من الثوم الطازج ، أو أقراص الثوم الجاهزة طبياً .

التساؤل الثاني :

مم تتكون وجبة الإفطار ؟

بعد إنقضاء نصف ساعة ، تناولى نصف كوب من اللبن خالى الدسم ، مع نصف ملعقة من خميرة البيرة . وبذلك تضمنين تزويد جسمك بما يحتاجه من فيتامين «ب .B» ، وكذلك من الكالسيوم ، والبروتين .

وبالإضافة إلى ذلك ، تناولى شريحة من الخبز الأسمر ، وذلك لأنه غنى بالردة ، وعلى ذلك فإنها تزود الجسم بالألياف المفيدة لعمل الأمعاء ، وتنظيفها أولا بأول .

التساؤل الثالث :

وماذا بعد هذا الإفطار الخفيف جداً ؟

بعد وجبة الإفطار هذه ، بحوالى ثلاث ساعات ، يمكنك أن تتناولى وجبة من فاكهة الموسم ، على أن تضم أنواعاً مختلفة منها.

التساؤل الرابع :

وماذا عن وجبة الغذاء ؟

إحسبى لنفسك ، فبعد حوالى خمس ساعات من تناولك لوجبة الإفطار ، يمكنك أن تتناولى وجبة الغذاء المكونة من بروتين - سواء كان نباتياً أو حيوانياً - مع سلاطة خضراء منوعة ، مع نصف كوب من الكربوهيدرات أو النشويات وتتمثل هذه فى ربع رغيف عيش أو نصف كوب من الأرز أو المكرونة.

التساؤل الخامس :

وهل تصمد هذه الوجبة حتى العشاء ؟

يمكنك أن تتناولى وجبة خفيفة من الفاكهة فى فترة بعد الظهر .

أما وجبة العشاء ، فتتكون من فواكة ، وبروتين ، وسلاطة منوعة فمثلا :

يمكنك أن تتناولى بيضة مسلوقة ، مع ربع رغيف أسمر ، وسلاطة ، أو يمكنك تناول علبة تونة كاملة ، مع سلاطة وربع رغيف أسمر . وفى أى من الحالتين ، أضيفى إلى وجبتك ثمرة من الفاكهة ، أو علبة زبادى، كنوع من أنواع الحلوى .

التساؤل السادس :

هل معنى هذا تناول خمس وجبات فى اليوم ؟

نعم . لكن المهم ، هو أن يكون هناك فاصل من الوقت ، مدته خمس ساعات ، تفصل بين الوجبات الثلاث الرئيسية .. ولكن يتخلله وجبات خفيفة من الفاكهة .. فيساعد هذا الاسلوب على تحقيق أكبر استفادة للجسم من الفاكهة التى تتناولينها كوجبات مستقلة .

التساؤل السابع :

هل نسكت الجوع بين الوجبتين فقط بالفاكهة ؟

عموماً ، يمكنك أن تتناولى مختلف المواد الغذائية الخفيفة ، ولكنها تملأ المعدة ، وتسكن الشعور بالجوع .. وفى نفس الوقت ، تكون هذه الأغذية محتوية على كمية بسيطة من السعرات الحرارية .

فمثلا ، يمكنك أن تشربى كوباً من الماء ، أو الشاى الخفيف، أو اللبن منزوع الدسم . كما يمكنك أن تأكلى قطعة من الجبن القريش ، أو الجبن الأبيض قليل الدسم .. أو ثمرة من الطماطم ، أو الجزر ، أو الفجل ، أو الخيار ، أو الجريب فروت ، أو التفاح ، أو بعض أوراق عروق الخس ، أو بيضة مسلوقة .

التساؤل الثامن :

ماهى كمية الماء المسموح بشربها يومياً ؟

مهم أن تعرفى أن شرب الماء لايزيد الوزن ، كما تظن الكثيرات . ويمكنك أن تشربى مالايقل عن لتر ونصف اللتر منه يومياً .. ويمكنك أن تزيديها ، فالماء يرطب، وينعش .

فمثلا ، يمكنك أن تشربى الماء أثناء تناولك لوجبات الطعام . إلا أن الإمتناع عن شرب الماء أثناء الأكل يساعدك على الشعور بالشبع ، وعلى الأكتفاء بكمية معتدلة من الطعام . ولذلك ، فيستحسن شرب الماء قبل تناولك للطعام ، أو بعده .

التساؤل التاسع :

ماهى الزيوت الأقل دسماً؟

يظن البعض أن هناك زيوتاً أقل دسماً عن غيرها . لكن الحقيقة أن كل أنواع الزيوت تتشابه ، من حيث عدد السعرات الحرارية التى تعطيها للجسم . ففى كل مائة جرام من الزيوت ، يوجد 900 سعر حرارى وهذا يعنى أن كل ملعقة كبيرة من الزيت ، تحتوى على مائة سعر حرارى .

أما زيت البارافين ، فهو الزيت الوحيد الذى لايتم امتصاصه فى الجسم . وبالتالى فهو لايحتوى على سعرات حرارية ولكن مشكلته فى أنه سهل للمعدة، وللأمعاء .. وبالتالى فلا يمكنك أن تتناوليه بشكل مستمر ، أو منتظم .. خصوصاً ، وأنه يحمل معه إلى خارج الجسم - مع الفضلات - الفيتامينات التى تذوب فى الدهون.

 

 

المصدر: ليلي امين - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,899

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز