لأول مرة من عمر المهرجان فى حفل ختام ناجح لدورة مبهرة، فاز فيلم الشوق المصري لخالد الحجر بجائزة الهرم الذهبى في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كما فازت بطلته المصرية سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة مناصفة مع الفرنسية ايزابيل اوبير عن فيلم كوباكابانا.

وحصدت مصر خمس جوائز في المهرجان لأول مرف فى تاريخه، في ختام دورته الرابعة والثلاثين في دار الأوبرا المصرية. وأعلنت لجنة تحكيم المسابقة الدولية الرسمية فوز فيلم الشوق فيما نال جائزة الهرم الفضي الفيلم الإيرلندي "وكأنني لست هناك " الذي فاز أيضا بجائزة لجنة التحكيم.

ونال جائزة أفضل مخرج لعمل أول "جائزة نجيب محفوظ" البولندي انريك كوتكوفسكي عن فيلم " ولد من البحر".

وحصد جائزة أفضل فيلم عربي فيلم ميكروفون لأحمد عبد الله.

ومنحت وزارة الثقافة المصرية جائزة قدرها 100 ألف جنيه لسيناريو فيلم 69 ميدان المساحة لمحمد الحاج من بين 28 سيناريو من مختلف الدول العربية ضمن مسابقة ملتقى القاهرة السينمائي..

المليجى وامينة

يذكر أن هذه الدورة الجديدة للمهرجان اهديت إلى اسمي الممثلين المصريين الراحلين محمود المليجي وأمينة رزق بمناسبة مرور 100 عام على ميلادهما.

يذكر ان فيلم "الشوق" - الفائز كان قد نال هجوماً لاذعا الى ان فازت بطلته الفنانة سوسن بدر بجائزة أفضل ممثلة عن دورها فيه،، التى صرحت بعد فوزها بالجائزة أنها تستطيع - فقط الآن - أن تقول لأولادها أين تغيبت كل هذه الفترة، مضيفة أنها ستقول لهم "كنت أسعى للحصول على هذه الجائزة".. فى اشارة الى المجهود الشاق الذى بذله صناع الفيلم.

وتناصفت معها الجائزة الممثلة الفرنسية ايزابيل أوبير عن دورها في فيلم "كوباكابانا".

بينما تقاسم الفنان عمرو واكد والإيطالي اليساندرو جاسمان جائزة أفضل ممثل وذلك عن دوريهما في الفيلم الإيطالي " الأب والغريب"، وقد حسبت إدارة المهرجان الجائزة لإيطاليا رغم فوز واكد بها ، وذلك لأن الجائزة تنسب لجنسية الفيلم، وقد فاز الفيلم أيضا بجائزة أفضل سيناريو والتي تحمل اسم الراحل سعد الدين وهبة.

وفاز البلغاري سفيتوسلاف اوفتشاروف بجائزة أحسن مخرج عن فيلم "التعليق الصوتي" الذي حصل أيضا على جائزة لجنة الاتحاد الدولي للنقاد الصحفيين.

أما فى مسابقة الأفلام العربية فقد جاء فوز الفيلم المصرى ميكروفون" بجائزة أفضل فيلم أمرا متوقعا،وهو من بطولة وإنتاج خالد أبو النجا والذي قال بعد فوزه بالجائزة " اعتبر ميكروفون من الأفلام المهمة التي قدمتها خلال مشواري الفني، خاصة أنه يؤكد أن الأمل موجود، مع أن شخصيات الفيلم من الشباب تسأل نفسها: وماذا بعد؟ ولا تستطيع الإجابة على سؤالهم، ولكن تبقى الحقيقة الغريزية في أن الجذور المدفونة تحت الأرض مصيرها المحتوم أن تدفع بفروع النبات إلى السماء والنور "، وتقاسم جائزة السيناريو الفيلم العراقي "ابن بابل" والفيلم اللبناني "رصاصة طائشة".

كما حصلت مصر أيضا على جائزة ملتقى القاهرة السينمائي الدولي وقدرها 100 ألف جنيه، فاز بها سيناريو فيلم 69 ميدان المساحة، تأليف أيتن أمين وإخراج إيهاب أيوب، وقد قالت لجنة التحكيم أنها منحته الجائزة "لما فيه من طموح وتحد فني يعبران عن حيوية السينما المصرية الجديدة.

 

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,863,479

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز