حققت المرأة علي مستوي مصر والعالم العربي والعالم نجاحات متعددة في المجالات المختلفة، ونجحت في إثبات مكانتها، وقيادتها للعديد من المناصب، وحازت علي كثير من الجوائز العلمية .. اتخذت المرأة من البيت القائل «قل لمن نام يطلب مجداً .. فاتك المجد ياحليف» شعاراً لها فتفوقت في المجالات، وفي هذه السطور إنجازات المرأة في 2010.

تفوق الباحثات المصريات

نالت هذا العام 13 باحثة بجوائز الدولة فى العلوم الطبية حيث حصلت د.رشيقة الريدى على جائزة الدولة التقديرية عن أبحاثها المهمة لإيجاد لقاح سريع وفعال بنسبة كبيرة لعلاج مرض البلهارسيا، ود. وفاء إسماعيل نالت جائزة الدولة للتفوق العلمى وهى أستاذة بالمركز القومى للبحوث قسم سيراميك وحراريات.

د.إلهام حسنى والجائزة هى جائزة الدولة للتفوق العلمى وهى أستاذة بمستشفى الأطفال التابعة لجامعة عين شمس قسم المناعة بطب عين شمس ولها عدد كبير من الأبحاث المهمة ونالت العديد من التكريمات الدولية، د.منى بكر حازت على جائزة الدولة التشجيعية وهى مدرس بالمعهد القومى لعلوم الليزر بجامعة القاهرة وتقدمت للجائزة بعدد 5 بحوث تناولت إختبار الصفائح الدقيقة لرصد سمية جسيمات الفضة والذهب النانومترية على البكتريا وتحضير أشباه الموصلات ذات البعد النانو وتطبيقاتها.

د.منحة أحمد سويلم الأستاذ الباحث المساعد بالمركز القومى للبحوث وتركزت أهم أبحاثها عن إمكانية تشخيص ومتابعة مرضى سرطان الثدى عن طريق قياس التغيرات فى التغيير الجينى، وفى نشاط التحليل البروتينى فى الدم وإمكانية التشخيص المبكر لسرطان المثانة عن طريق تحليل معين من بول مرضى سرطان المثانة ومقارنتها بأخرى لمرضى ذوى إصابات حميدة.

د.نهى جمال الدين سامى الباحثة بالمركز القومى للبحوث والحائزة على التشجيعية تناولت أبحاثها السيطرة على فيروس إلتهاب الكبد الوبائى «سى» من خلال ثلاثة محاور التشخيص والعلاج والوقاية ونجحت معملياً على تثبيط نمو خلايا مصابة ولكن فى أول مرحلة وهى المعمل.

د.جيهان أحمد مصطفى أستاذة بكلية الطب جامعة عين شمس ونالت التشجيعية بجانب جوائز أخرى فى مجال طب الأطفال وترشحت للتحكم فى بعض المجالات العالمية العلمية، ومجال أبحاثها هو أمراض الحساسية والمناعة عند الأطفال ولها مؤلف عن مرض التوحد.

د.مى أحمد أمين حمزة الأستاذ المساعد بطب عين شمس والحائزة على التشجيعية تدور أبحاثها فى مجال الأدوية للتعرف على التغيرات المسببة للألم وأساليب عمل الأدوية المستعملة لإيجاد بدائل أو حديثة ذات فعالية أعلى.

د.غادة محمد الحسينى الأستاذ المساعد بالمركز القومى للبحوث ونالت الشجيعية وتدور أبحاثها فى مجال الوراثة البشرية بغرض تشخيص ومنع ومعالجة الإصابة بالأمراض الوراثية وتقديم الإرشاد الوراثى وقامت بنشر وإجراء 33 بحثاً وساهمت فى نشر كتاب باللغة العربية «نحو إسلوب مبسط لتشخيص الأمراض الوراثية، كما أخذت بحوثها كمرجع بناء مع موسوعة سلوبسى الإحصائية.

البرلمانيات قادمات

أتاحت مقاعد الكوتة 62 مقعداً للمرأة بجانب فوز د.أمال عثمان بمقعد الفئات بدائرة الدقى، وجمالات رافع عن مقعد العمال دائرة طوخ .

جوائز الأوسكار

نالت المخرجة «كاثرين بيجيلو» جائزة أوسكار أحسن إخراج كأول امرأة تفوز بهذه الجائزة فى تاريخ جوائز الأوسكار، وعن فيلمها «خزانة الألم» التى حصدت به مع الأوسكار تتفوق على طليقها المخرج «جيمس كاميرون» مخرج الفيلم الأسطورة «أفاتار» وتتوج ملكة على عرش السينما الأمريكية بصفتها أول امرأة تحصل على أفضل إخراج.

ومن مفاجأت هذا العام لم تذهب جائزة أحسن ممثلة لواحدة من الممثلتين الكبيرتين المرشحتين لهذه الجائزة «هيلين ميرين» و«ميريل ستريب» بينما فازت به الممثلة «ساندرا بولوك» عن فيلم «الجانب الأعمى» وهو ترشحها الأول للأوسكار.

وفازت السمراء مونيك عن جائزة أحسن ممثلة مساعدة عن فيلم «ثمين» والتى شكرت الأكاديمية على منحها الجائزة وتأكيدها على أن الجائزة بسبب أدائها التمثيلى وليس لسبب سياسى.

أعلي المناصب

ونحن نقوم بعمل حصاد للمناصب والمراكز والإنجازات والجوائز التى حصلت عليها حواء خلال عام 2010 وجدنا «ديليمار روسيف» رئيسة البرازيل وهى أول امرأة تتقلد هذا المنصب فى البلاد وقد أظهرت من الحماس والثقة بالنفس مايؤكد جدارتها للحصول على هذا المنصب حيث إنها تبلغ من العمر 62 عاماً، وقد حصلت على 56% من أصوات الناخبين من الشعب البرازيلى وفى يوم 1/11/2010 تسلمت مهام منصبها لتصبح بذلك أول امرأة تتقلد هذا المنصب فى البرازيل.

واستمراراً لنجاحات المرأة وتوليها مناصب عليا فى العالم فقد تولت ميشسيل اليو - مارى منصب وزيرة الشئون الخارجية فى فرنسا، فهى تبلغ من العمر 64 عاماً وقد تسلمت الوزارة من برنار كوسنبر فى 16 نوفمبر 2010.

تتميز ميشيل بقدرتها العالية على أخذ القرارات السليمة والسريعة والتحكم بزمام الأمور وقد جالت على كل الوزارات السيادية فى الحكومات الفرنسية المختلفة وذلك بدءاً بوزارة الدفاع طيلة ولاية الرئيس السابق جاك شيراك إلى رئاسة الوزراء الآن فى عهد الرئيس نيكولا ساركوزى.

وفى هذا العام أيضاً أعلنت الحكومة اليونانية الاشتراكية الجديدة والتى شكلت من حزب الباسوك برئاسة جورج باباندريو، أن الحكومة الجديدة تضم 9 وزيرات وقد حدث ذلك لأول مرة فى تاريخ اليونان، هذا بالإضافة إلى تكون الحكومة من 36 عضواً فى 14 وزارة، وقد سيطر العنصر النسائى على وزارات التعليم والثقافة والسياحة والصحة والتضامن الاجتماعى.

ومن مظاهر إصرار المرأة أيضاً على الوصول لأهدافها ودأبها وعملها المتواصل فقد عينت «ايغول أوزكان» كأول وزيرة ألمانية مسلمة من أصل تركى منصباً وزارياً فى ألمانيا.

تولت مهام منصبها فى 22 أبريل 2010 وبذلك أصبحت ايغول أوزكان البالغة من العمر 38 عاماً أول مسلمة تولى منصباً وزارياً فى ألمانيا.

وبوصول المرأة لهذه المناصب فى عام 2010 يجعلنا نتنبأ لها بالحصول على الكثير والكثير من المناصب السياسية المختلفة وأن يكون لها السبق دائماً فى تحقيق الإنجازات والطموحات فى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

 

 

المصدر: إيمان عبدالرحمن - دعاء سامى - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,851,681

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز