الابتسامة.. أكسير الحياة..

بالضحك تستعيدين

شبابك وحيويتك

كتبت: أسماء صقر

وجه تعلوه ابتسامة.. وجه جميل دائماً وترين العالم أكثر إشراقاً من وراء الابتسامة.. والابتسامة والضحك تساعدك علي نشر الإحساس بالأمل والتفاؤل وخاصة أنك تحتاجينها في ظل مواجهتك للضغوط والأعباء المنزلية وتلبية احتياجات الأبناء، كما أن للضحك فوائد صحية منها رفع كفاءة الجهاز المناعى لديك ويحسن ويعيد شباب بشرتك ونضارتها بعد زحف التجاعيد لديها وله آثار إيجابية علي معدتك ويقيك من القولون العصبي وغيرها من الفوائد فتعرفي معنا علي المزيد من خلال السطور التاليةll

يقول الدكتور أحمد الحسانى أستاذ علم النفس بجامعة القاهرة:

ــ إن الابتسامة والضحك مفيدان جداً للإنسان ولمن حوله لأنه إذا ابتسم تحركت 13 عضلة فى وجهه والكثيرون لايدركون أن عبوس الوجه يفقدهم أحد مقومات الجاذبية المهمة.

فإذا وجدنا إنساناً دائم العبوس والتكشير نجده يعانى كثيراً من ضعف الجهاز المناعى لجسم الإنسان، ويواجه التوتر والقلق النفسى عند النوم.

والضحك يؤدى إلى إفراز هرمون السيروتونين وهو هرمون طبيعى يساعد على محاربة التوتر والكآبة، كما أن الضحك يساعد الجسم أيضا على الحصول على قدر كبير من الأكسجين وله دور إيجابى للرئتين فهو يساعدهما على التخلص من الشوائب كما أنه مفيد لانتظام الدورة الدموية والقلب والمخ.

ويزيد الضحك من مناعة الجسم ضد الأمراض والضغوطات النفسية والحياتية ويتمتع المبتسم بنبض سليم متزن وتساعد الإبتسامة والضحكة على تسرب الهدوء والطمأنينة إلى داخل النفس وتزيد من جمال الوجه وبهائه، ويستخدم الضحك كنوع من العلاج الوقائى لأمراض العصر فهو صمام أمان من القلق والكبت، كما أنه يخفف من حموضة المعدة ويساعد على إزالة التوتر العصبى.

ــ ويستخدم الضحك فى علاج حالات كثيرة من الصداع ويريح الأعصاب فيساعدها على الراحة والإرتخاء، كما أنه يقهر الأرق والكآبة وتكرار الابتسامة يريح الإنسان ويجعله أكثر استقراراً بل إنهم وجدوا أن هذه الابتسامة تقلل من حالة الإكتئاب التى يمر بها الإنسان.

ــ والإبتسامة تزيد من نشاط الذهن وتقوى القدرة على تثبيت الذاكرة بتقوية الذاكرة ويزيد قدرة الفرد على التخيل والإبداع ودقة التفكير وله أثر مهم على البشرة وحماية جمال المرأة من زحف التجاعيد لبشرتها.

ــ تقول الدكتورة نرمين سامى أستاذ الأمراض الجلدية بكلية طب جامعة عين شمس:

ــ مما لاشك فيه أن الضغط المستمر اليومى لايؤثر فقط على أجسامنا صحياً إنما جمالياً أيضا وتحديداً وبشكل مباشر على البشرة فتبدو شاحبة ومرهقة وتظهر عليها التجاعيد باكراً فالشعور بالقلق والإحباط والغضب والخوف يؤثر بشكل مباشر على الخلايا الجلدية لذلك يجب الإبتعاد عن مصادر التوتر حتى لاتشعرى بأى إحساس من الضيق والقلق النفسى والابتسامة والضحك لهما تأثير إيجابى على بشرتك.

وتضيف د. نرمين إن صحة البشرة كما صحة الجسم تماماً تتأثر بالعامل النفسى وبنسبة المغذيات التى يحصل عليها الجسم يومياً لذلك نراها شاحبة إذا لم تتناول كمية كافية من فيتامين «سى» على فترات متقاربة فالبشرة تتأثر سلباً نتيجة المأكولات السريعة غير الصحية ويشير علماء التغذية إلى المواد الضرورية والمستعملة لمعالجة مشكلات الجلد وأبرزها مشكلات شيخوخة البشرة وهى النحاس والزنك والسلينيوم وأكثرها تتواجد هذه العناصر الثلاثة فى النوم والبصل والحبوب الكاملة والكبد والفاكهة الطازجة والفيتامينات الضرورية لشباب البشرة هى فيتامين A وC وE وB وتنصح بالضحك لنضارة بشرتك وتحذر من التوتر والقلق النفسى والإكتئاب ومن تناول المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من الكافيين بكثرة لأثارها السلبية على البشرة وحتى لاتصابى بالتوتر.

ــ ويضيف الدكتور محمد مليجى أستاذ الباطنة والجهاز الهضمى والكبد بالمعهد القومى للكبد بكلية طب جامعة المنوفية.

إن الابتسامة والضحك الخفيف يفيد فى إرخاء العضلات وإبطاء إيقاع النبض القلبى وخفض التوتر الشريانى وأخيراً بدأ العلماء فى استخدامه كأساس لاستراتيجية علاجية حقيقية تقوم على استخدام تقنية الاسترخاء واليوجا من خلال تعلم منكسات تنفسية وتمارين خاصة والضحك يخفف من حموضة المعدة.

ــ حركة القولون وعدم انتظامها من أسبابها التوتر النفسى والضغط العصبى المتزايد بسبب ظروف الحياة ومتطلباتها المتعددة مما يترتب عليها اختلال فى إرسال النبضات العصبية المناسبة فى الوقت المناسب لمرحلة الهضم مما يؤدى إلى بقاء الطعام ومرور طعام غير مهضوم إلى الأمعاء والقولون وتسبب مشكلات للمريض من خلال الإحساس بالإمتلاء وعسر هضم وشعور بآلام ومغص نتيجة الأحماض التى تنشأ من البكتيريا الحميدة التى تكون غير معتادة على بقاء الطعام غير المهضوم فتتغذى عليه، والأحماض تتسبب فى تهييج القولون لذلك لابد من زيارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة.

وأخيراً ينصحك د. محمد بالإبتعاد عن التوتر النفسى والضغط العصبى بقدر الإمكان حفاظاً على بشرتك ونضارتك

 

المصدر: مجلة حواء- أسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,763,848

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز