authentication required

هل أعانى من الصداع النصفى؟!

كتبت :مروة لطفي


بعثت قارئة برسالة تقول فيها: أبلغ من العمر 35عاماً وأعانى من نوبات متكررة من الصداع فى الجزء الايسر من الرأس مع شعور بالغثيان.. فهل أعانى من الصداع النصفى ؟! وإذا كان الامر كذلك فكيف أتعامل مع نوبات الصداع النصفى وأتجنب حدوثها ؟!..

- ونقول للقارئة: إن الصداع النصفى يصيب جزءاً واحداً من الرأس وتبدأ اعراضه بزغللة فى العينين يصاحبها رؤية شرارة تتطاير أمام العينين ويعقب ذلك صداع شديد فى منتصف الرأس قد يستمر لساعات وايام واحياناً يصاحب الصداع النصفى قئ، غثيان تنميل فى احدى اليدين أو القدمين ويعد القلق والتوتر من أكثر الاسباب المؤدية لحدوث الصداع النصفى..

أما العلاج فيعتمد على الاسترخاء فى غرفة مظلمة وهادئة مع تناول قرص مسكن لآلام الصداع.

ولتجنب حدوث تكرار نوبات الصداع النصفى ينصح بمحاولة البعد عن التوتر بقدر المستطاع مع عدم تناول الشيكولاته والمأكولات الحريفة حيث كشفت الابحاث الطبية الحديثة أن تناول تلك المأكولات يزيد من حدوث نوبات الصداع النصفى ومن أكثر هذه المشروبات الشاى، القهوة، والكولا..

وجدير بالذكر أن هناك علاقة بين التدخين وزيادة حدوث نوبات الصداع النصفى وفقا لما كشفت عنه الابحاث الطبية المختلفة لذلك يجب الابتعاد نهائياً عن التدخين سواء الايجابى أو السلبى فضلاً عن تجنب التواجد فى الأماكن المزدحمة المغلقة المليئة بدخان السجائر أو الشيشة.

 

المصدر: مجلة حواء -مروة لطفي
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 624 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,054,031

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز