صيام الحامل .. بشروط

كتبت : أميرة إسماعيل

يقول د. ممدوح محمد وهبة رئيس الجمعية المصرية لصحة الأسرة ومستشار أمراض النساء والصحة الإنجابية أن المرحلة الأولى من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى) تتسم بالغثيان والقىء الشديد لذلك تجد الحامل صعوبة فى الصيام حيث يفقد جسمها الكثير من السوائل، وهناك ملاحظة هامة وهى أن الحمل لأول مرة يختلف عن الحمل لثانى أو ثالث مرة حيث يقل الشعور بالغثيان والرغبة فى القىء المستمر وبالتالى يمكن للحامل الصيام .

أما المرحلة الوسطى (الثلاثة شهور التالية) يكون الصوم فيها مرهق ومؤذى للحامل والجنين معا وكذلك بالنسبة للثلاثة شهور الأخيرة ففى حالة صوم الحامل فى هذه الفترة قد يتأثر الجنين ويحدث لديه نقص فى السكر وبالتالى قد تكون هناك أثار سلبية فى بعض الحالات .

وتؤكد د. سحر العقبى وكيلة شعبة التغذية والصناعات الغذائية بالمركز القومى للبحوث أن المرأة الحامل بصفة عامة تحتاج إلى وجبتين من البروتين يوميا بالإضافة إلى اللبن ، كما أن الماء له أهمية كبيرة حيث يساعد الجسم على الاستفادة من المغذيات وعلى حمل الفضلات إلى الخارج وتسهيل عملية الهضم .

ومن الأغذية المفيدة للمرأة الحامل عسل النحل وذلك لسرعة هضمه وامتصاصه والاستفادة منه ويعطى الطاقة التى تحتاجها المرأة خلال فترة الحمل .

كما أن التغذية الصحيحة للمرأة الحامل هامة جدا لإنجاب طفل سليم والحفاظ على صحة المرأة ، فيجب على الحامل الاهتمام بتناول 2 كوب لبن يوميا كمصدر للبروتين وذلك بعد الثلاثة شهور الأولى حيث يحتوى على الكالسيوم الهام لبناء عظام الطفل وأسنانه ، كذلك الاهتمام بتناول الفواكة والخضراوات الطازجة لغناها بالفيتامينات والأملاح المعدنية التى تحتاجها الحامل، كما أنها تقى من الإمساك الذى يحدث أثناء الحمل .

وتضيف د. سحر أن الحامل الصائمة يجب ألا تعرض نفسها للحرارة الشديدة أثناء النهار كالوقوف فى الشمس لفترات طويلة وألا تقوم ببذل مجهود شديد حتى لايتسبب ذلك فى فقد جسمها للماء أثناء الصيام ويعرضها والجنين للخطر.. وعند إصابة الحامل بأى مضاعفات أثناء الصوم يجب عليها استشارة الطبيب فورا فقد يحدث انخفاض فى حركة الجنين وبخاصة خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، فيجب التوقف عن الصيام ومراجعة الطبيب فورا.

 

المصدر: مجلة حواء- أميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 480 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,792,037

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز