اصنعى بنفسك خدديات للزينة .. غاية فى الروعة

كتبت :هويدا صلاح

  لايخلو أي بيت من خدادية وهذا أمر أكيد.. ويجب تغيير التصميم الخاص بها أو بلونها أو إضافة شىء لها من الفصوص والخرز أو الرسم عليها.

حواء تقدم لك أفكاراً وصوراً مبتكرة فاختاري منها ما يروق لك. نقدم أحلي خدديات بتقنيات سهلة وعالية في نفس الوقت وألوان متميزة لكل صاحبة ذوق راق وبمشيئة الله تنال إعجابكم 

ولطريقة عمل كيس أو غطاء للخدادية اتبعى الخطوات التالية :

- قصى ثلاث قطع قماش، قطعتان نفس المقاس والثالثة أكبر قليلا.

- اثنى أطراف قطعتى القماش وضعيهم فوق بعض،يتم خياطتهم بالماكينة وبعد ذلك يتم تركيب المخدة ويتم حشوها قطن أو فيبر.

ولعمل خدادية

مزينة بالورود !

- أولا قصى قماشاً طويلاً واثنيه ويتم خياطته بالماكينة وعند نهاية القماش ينهى بطريقة دائرية على شكل وردة نبدأ بتزينه بيدينا ونثبت الورود على قماش المخدة بالدبابيس ونمشى عليها بالماكينة.

خدادية الرافلز

أولا نقص شريط قماش طويل، نقوم بخياطته بالماكينة أو بغرزة السراجة، نشد الخيط لكى تعطينا الشكل المكشكش ونثبتها على قماش الخدادية بالدبابيس ونمشى عليها بالماكينة.

والكلف والكور

الطريقة :

أولا نثبت الكلفة على القماش بالدبابيس ونمشى عليها بالماكينة أو غرزة السراجة، نرتب الألوان سب اختيار وتناسق الألوان المنسجمة الزاهية.

وردة كبيرة

الطريقة :

قصى شريطاً طويلاً من القماش المناسب لذوقك وثبتيه على القماش بالدبابيس (كسر) ونمشى عليها بالماكينة ونثبته ونقوم بخياطته على شكل دائرى أو على شكل الزاويا الأربعة من كل جانب من القماش ونبدأ نلف شريط القماش بشكل دائرى ونثبته بالدبابيس ونقوم بخياطته حتى نصل إلى المنتصف ونضع وردة ونثبتها.

بالجوخ

الطريقة:

- نقص (3) أوراق بأحجام مختلفة على شكل ورق شجر نثبتها على قماش الجوخ ونقص.. نضع غراء على الأطراف ونثبتها بغراء من الخلف وراء ورقة الشجرة ونثبت الأوراق على المخدة ثم نلصق الأوراق على شكل وردة حتى نصل إلى المنتصف ثم نقص قطعة أخرى على شكل وردة من الجوخ ونثبتها فى المنتصف .

وطريقة أخري باستعمال نصف دوائر من الجوخ :

نقص نصف دوائر من الجوخ ثم نضع قطعة الجوخ على شكل دائرى على أطراف الخدادية، حتى نصل إلى المنتصف ونقص قطعة من الجوخ على شكل دائرة ونشكلها على شكل وردة.

من بقايا الأقمشة

ما رأيك من الاستفادة من بقايا الأقمشة والشرائط الستان والخرز واللؤلؤ فى عمل طريقة وسهلة وبسيطة لتزيين الخداديات ويمكن أن تضيفى لمستك حسب زوقك وألوان ديكور بيتك.

الطريقة :

نأخذ المخدة ونضع عليها الوردة على حسب ما يروق لك وحسب ديكور وألوان أثاث منزلك ثم نصنع وسادة على شكل قطعة الحلوى أو الشكولاتة الملفوفة فى ورق بحيث تكون الوسادة ملفوفة عند طرفيها .

قطعة حلوي

الأدوات المستخدمة :

متر للقياس - مقص - قماش - شريط قماش لاصق - حشو الوسادة من الأسفنج (على شكل إسطوانى مثل قطعة الحلوى) - حبل أو شريط للف الأطراف.

الطريقة :

قصى قطعة القماش على أن تكفى لتغطية الحشو واللف حوله وعرض القماش يجب أن يكون أطول بحوالى 20 سم من عرض الحشو يتم خياطة الشريط اللاصق على حافتى القماش ويلف القماش حول الحشو ويغلف بالشريط اللاصق، ويربط طرفى القماش بالحبل أو الشريط الخاص حسب زوقك على شكل قطعة حلوى ملفوفة فى ورق ويعقد جيدا .

ظرف بريد

تخيلى أنك تحولين قطعة ورق إلى ظرف هذا هو تماما ما ستفعلينه مع هذه الوسادة .

الطريقة :

قصى القماش بشكل مربع بضعف مساحة الحشو (أى إذا كان طول ضلع الحشو 30 سم يكون ضلع القماش 60سم) ثم يفرش القماش بشكل معين (أى الزوايا إلى فوق وتحت ويمين وشمال) -ضعى الحشو فى منتصف القماش تماما، طبقى الطرفين الأيمن السفلى ثم العلوى وشديهما جيدا أيضا، ثم يمكن أن تقومى بخياطتهما بيديك بغرز خفيفة مع بعض أو بإمكانك ضمهم بأزرار صغيرة، وزينى الوسادة أو اربطيها بحبل أو شريط حسب رغبتك .

لغرفة الأطفال

نقوم بعمل دائرتين مقاس واحد ونجهز ملامح الوجه للخدادية ونلصقها بالغراء أو الشمع أو حتى نثبتها بالخياطة ونقوم بربط أطراف الدائرتين معاً ونترك ثلث الدائرة ونقوم بحشوها ثم نكمل قفل الخدادية ونقص شراشيب حول الدائرة أو كرانيش حول الوجه وأخيرا إنهاء وتشطيب الخدادية .

- بعد الانتهاء من التصميم المطلوب للخدادية يوضع الباترون على لوحة رسم خشبية ملساء .

- يوضع وجه النسيج للخدادية على الباترون لضبط مقاس الباترون مع النسيج باستخدام دبابيس مكتب غير قابلة للصدأ مع مراعاة التأكد أن أطراف النسيج جميعا زاوية قائمة .

- يغطى نسيج الخدادية على الظهر بقطعة قماش مبللة وتترك حتى تجف تماما ( لأخذ كمية الانكماش اللازمة للنسيج حيث إنه من النوعية القابلة للانكماش بعد الغسيل ولكى لا يصبح غير متناسق مع نسيج البطانة) .

- نقص نسيج البطانة بنفس مقاس الخدادية مع زيادة للأطراف 1 سم مسافة خياطة 41*41 .

- يرفع نسيج الخدادية بعد تمام جفافه ويثبت معه نسيج البطانة مع مراعاة أن وجه الخدادية للداخل فى مقابل لوجه نسيج البطانة.

- تدبس ثلاثة أحرف للخدادية بدبابيس الإبرة ثم تسرج بغرزة السراجة لضبط التركيب ومنعا من تزحلق نسيج البطانة ثم تحاك بالماكينة .

- تقلب الخدادية على الوجه بعد قص الأركان مع كيها بالمكواة بدرجة حرارة مناسبة مع خروج الأركان .

- تحشى الخدادية بالإسفنج أو الفايبر ثم يحاك الجانب الآخر بغرزة اللفق

المصدر: مجلة حواء -هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3127 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,060

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز