د.أمانى قنصوة صاحبة أفضل كتاب لتبسيط العلوم:

العالم فشل فى تعريف الإرهاب البيولوجى

كتبت :إيمان عبدالرحمن

"لم تعد الحروب مواجهة بين جيشين ، فيكفي إرسال فيروس قاتل في ظرف مغلق لإثارة رعب و إرهاب دول ، فلا ننسي الرعب الذي عاشه العالم من "الجمرة الخبيثة "أو السارس" ،و أيضا كما تقول المقولة "إذا أردت أن تفتك بشعب فتلاعب بغذائه " .. و تصنف الحرب البيولوجية ضمن هذه الأساليب التي يمكن أن تفتك ببلاد دون إهدار نقطة دم واحدة

و عن هذه الأساليب التي تتبع حاليا ضد كثير من الدول النامية وهي الحرب البيولوجية باستخدام الأسلحة البيولوجية تحدثنا مع أ.د.أماني قنصوة أستاذ العلوم البيولوجية - ميكروبيولوجى- بالمركز القومى للبحوث ، وصاحبة كتاب الأسلحة البيولوجية والحائز علي جائزة أفضل كتاب علمي في تبسيط العلوم ، من وزارة الثقافة

الكتاب الفائز صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في الدورة 44 من معرض الكتاب ، وتحدثنا معها عن الأسلحة البيولوجية وأضرارها ومخاطرها فكان الحوار التالي.

  بداية ما هي النقاط الرئيسية التي يتحدث عنها الكتاب ؟

- الكتاب يتحدث عن أربع نقاط علمية مهمة وهي : الأسلحة البيولوجية وخصائصها ، تصنيف الأسلحة البيولوجية ووسائل استخدامها ومخاطرها ، الإرهاب البيولوجى تاريخه وتطوره ، مواجهة المخاطر البيولوجية - المواجهة المدنية والمواجهة السياسية .

  ببساطة د.أماني ما معني الأسلحة البيولوجية ؟

- ببساطة الأسلحة البيولوجية تعني الاستزراع أو الإنتاج المتعمد للكائنات المُمرضة "التي تسبب الأمراض " من بكتيريا أو فطريات أو فيروسات ، ونواتجها السامة أو أي مواد ضارة أخرى ناتجة عنها ، بهدف نشر المرض في الإنسان أو الحيوان أو النبات ، مما يؤدي إلى القضاء عليهم

وتعتبر الثروة البشرية هى الهدف النهائى للأسلحة البيولوجية سواء بالتعرض المباشر أو غير المباشر،عن طريق تدمير الثروة الحيوانية والزراعية والسمكية التى يعتمد عليها الإنسان فى غذائه اليومى ، وبذلك يفقد مصدره الأساسي للغذاء ،وهو مصدر مهم للدخل القومي مما يوقع الدولة المستهدفة في مشكلات اقتصادية واجتماعية وأمنية ولا يكون بعيدا عن المشكلات السياسية .

  هل تدخل الأسلحة البيولوجية ضمن أسلحة التدمير الشامل ؟

- بالطبع ،فهي تعتبر من أنواع أسلحة التدمير الشامل ويطلق البعض على هذا النوع من الحروب اسم الحرب البكتيرية، أو الحرب الجرثومية كمصطلح عسكرى ، غير أن تعبير الحرب البيولوجية أو الأسلحة البيولوجية أكثر دقة لشموليته، وذلك نتيجة للتطور فى أساليب ووسائل الصراعات وتكنولوجيا إنتاج واستخدام العوامل البيولوجية كأسلحة بيولوجية .

  وهل هذه الأسلحة صعبة التصنيع ؟

- بالعكس فالأسلحة البيولوجية تمتاز بسهولة تصنيعها خلال وقت قصير وبتكلفتها المنخفضة مادياً كما أنها سهلة الاستخدام، وهى تعد من أقوي أسلحة الدمار الشامل فتكا وتدميرا والتي تشمل حتى الأسلحة النووية .

  إذن هي أسلحة سهلة التصنيع وبتكلفة منخفضة ، فما هي السبل التي من خلالها يمكن الحد من انتشارها ؟

- للأسف فبالرغم من صدور بروتوكول جنيف عام 1925م، وبعد ذلك توقيع اتفاقية حظر انتشار واستخدام الأسلحة البيولوجية في إبريل عام 1972م بجنيف، وأحداث الحادي عشر من سبتمبر التي أدت إلى نقلة نوعية في مجال مواجهة الأسلحة البيولوجية على مستوى العالم، لم يتفق المجتمع الدولي على تحديد تعريف واضح للإرهاب البيولوجي، وكذلك وضع حدود للأنشطة والبرامج البيولوجية التى تنفذ من خلال مراكز الأبحاث والمعامل العلمية البيولوجية للاستخدام المزدوج وإنتاج الأسلحة البيولوجية

 

 

 

المصدر: مجلة حواء -إيمان عبدالرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,063,649

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز