كتبت ايمان الدربى 

شكاوي كثيرة وحكايات طويلة عن تدخل الحموات في الحياة الخاصة للزوجين .. فالأم تحاول بشتي الطرق الدفاع عن ابنها أو ابنتها حتي لو لم يكونا علي صواب وفي موضوعنا سنستعين بخبرات أزواج وزوجات سيحكون لنا تجاربهم في التغلب علي تلك المشكلات.

 

 

حاتم وريهام زوجان شابان تعرضا لمشكلات كثيرة وتدخلات ومنغصات من والدة حاتم في بداية حياتهما لا تطاق ولا تحتمل ولكنهما قررا حل المشكلة وتبادلا التفكير سويا فوصلا إلي أن  الدافع وراء ما تفعله هذه الحماة قد يكون الغيرة من تلك الجديدة التي جاءت لتأخذ ابنها والتي اتجهت مشاعره تجاهها علي - حد قولهما - فبدأ حاتم في الاهتمام بوالدته بشكل أكبر والاتصال بها تليفونيا يوميا والذهاب إليها بشكل منتظم وامتنع عن تدليل زوجته أمامها أو تمييزها بكلمات مبالغ فيها وأيضا أصبح يعتني أكثر بتقديم هدايا بسيطة لأمه حتي لا تشعر بأن حبه لها قد تراجع أو تناقص  بعد زواجه، وكذلك زوجته قررت أن تعامل حماتها كأمها فأصبحت تتعامل معها بود شديد وتطبخ لها الأصناف التي تحبها كلما جاءت لتزورهم وأيضا كانت تتغاضي عن أي موقف كان يضايقها أو كلمة لا تعجبها قد تصدر منها وهكذا تبدل الموقف وأصبحت حماتها تعاملها بشكل متوازن ومختلف عن ذي قبل.

أما مروة وعلاء كانت لديهما مشكلة أخري فهما يسكنان في ذات المنزل الذي تقطن فيه والدة مروة وأخوتها وللأسف كانت تتدخل في حياتهما بشكل غير طبيعي .. حكي لي علاء عن حماته وكيف أنها كانت - تقلب زوجته عليه - قائلا:"لا أنكر أنني أحب حماتي فهي أم زوجتي وجدة أولادي ولكن تدخلها في حياتي كاد أن ينهيها لذلك قررت وزوجتي الانتقال لشقة أخري نشعر فيها باستقلالنا وتستطيع زوجتي اتخاذ قراراتها بعيدا عن غسيل المخ الذي تفعله لها والدتها. 

فهي تريد أن تبرمج حياتنا كما تريد وأن تكون علاقتي بزوجتي مثل علاقتها بحماي وهذا لن يكون أبدا ليس اعتراضا علي حياتهما ولكن لأنني أريد أن أعيش كما أنا وزوجتي وبطريقتنا الخاصة وبدون تدخل من أحد.

سها وعلي زوجان كانت لهما مشكلة أخري فهما عروسان جديدان والقضية أن كلا منهما كان يحكي لأمه أية مشكلة تحدث بينه وبين الطرف الآخر –علي حد قولهما– حكت لي سها مشكلتهما قائلة: كل منا كان يحكي لوالدته ما يحدث في أية مشكلة يتعرض لها مع الطرف الآخر وهنا كانت تحدث الكارثة .. فزوجي ابن وحيد ومدلل لأمه وكلما حكي لها عن نقاش عادي حدث بيني وبينه .. ممكن يحدث بين أي زوجين كانت تضخم المشكلة وتكبر المواضيع وكذلك أنا عندما كنت أحكي لوالدتي ما يحدث من خلاف أو مشكلة مع زوجي كان هذا يؤدي إلي مشكلات أكبر.

 وفي إحدي الخلافات التي كادت أن تنتهي بالطلاق بيني وبين زوجي قررنا ألا نحكي لأحد أبدا ما يدور بيننا من مشكلات وأن ما يحدث في بيتنا لا يعرفه أحد غيرنا.

نورهان ومحمد تجربتهما كانت مختلفة حكتها لي نورهان قائلة:  كبرت والدة محمد في السن وتوفي حماي وقرر محمد أن تعيش والدته معنا وقتها انهرت وظللت أصرخ مؤكدة أن من حقي أن أعيش علي حريتي وبطريقتي الخاصة في بيتي واحتدم الأمر بيني وبين زوجي ووصلنا للطلاق، وصمم هو علي إحضار والدته للمعيشة معنا وفي البداية كنت متضررة جدا ولكن جاء والدي  وقال لي عليكِ أن تضعي نفسك مكان زوجك وأن تعتبريها مثل أمك.

 وفعلا قررت تنفيذ تلك الوصية حتي استطيع التعايش ولكن مع الوقت أصبحت حماتي أهم شيء في حياتي فهي سيدة إيجابية متعلمة وراقية توجهني لأمور كثيرة لمصلحتي وتضيف لي من خبراتها وساعدتني كثيرا في تربية ابني واستطعت تركه لها والنزول للعمل.

 وكنت أرجع في كثير من الأحيان أجدها وقد أشرفت علي الشغالة في قضاء شئون المنزل وكثيرا ما كانت تجعلني أذهب أنا وزوجي نسهر ليلا وتجلس هي مع ابني وبالعكس أحببتها جدا، وفي كثير من الأحيان كانت تقف بجانبي عند حدوث خلافات مع زوجي ومع الوقت بدأت أتمسك بها بشدة حتي في السفر أثناء المصيف أو في خروجاتنا الخاصة أنا وزوجي فقد شعرت فعلا أنها هدية السماء لي وأنها الأم الأخري التي وهبها لي الله.

برواز طولي

 

 

يؤكد الخبراء أن العلاقة الزوجية التي يستمر فيها الطرفين بإظهار المودة علي مر السنين هي علاقة صحية وأن المجاملات والهدايا الصغيرة مهما كانت الظروف تصرفات تحافظ على وجود علاقة ود  ومع مرور الزمن تعطي هذه الأمور إحساسا لكل من الزوجين أن بينهما رباط قوي.

استخدام الفكاهة والنكتة من أهم الأدوات في الحفاظ علي علاقة زوجية صحية فعلي الزوجان أن يعرفا كيف يضحكان معا، ويتشاركان معا في ميول وهوايات تجمعهما.

-  الحياة الزوجية السعيدة والعلاقة الزوجية الصحية الغنية بالدفء والحب هي التي يستمر فيها كلا الطرفين بإظهار العطف لبعضهما البعض في الأوقات العادية وكذلك في أوقات الأزمات حتى في المشاجرات والنقاشات الحادة والمواقف العصيبة وعليهما أن يدركا جيدا أنهما زوجان وليسا عدوين.

 

وهذا عنصر حاسم آخر في علاقة جيدة متوازنة .. فعندما يعتمد كل من الطرفين على الآخر وعندما يعرفا جيدا أنه في وقت الأزمة سيدعمان بعضهما البعض وأنهما سيواجهان الفشل والأزمات، وتقلب المزاج، والصعوبات بالطبع الحب سوف يبقي موجودا في كل هذه الأحوال. 

 

 

 

 

المصدر: مجله حواء ايمان الدربى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 613 مشاهدة
نشرت فى 23 نوفمبر 2013 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,693,862

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز