هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- متى يتم عمل ربط لعنق الرحم للسيدة الحامل، وما الحالات التى تستلزم ذلك؟

يلجأ الأطباء إلى إجراء هذه العملية فى بعض الحالات التى تعانى من اتساع فى عنق الرحم نتيجة لولادة سابقة باستخدام الجفت، أو معاناتها من خلل فى قوة عضلات الرحم يعرضها لإجهاض متكرر.

- ما الوقت المناسب لإجراء العملية؟

غالبا يتم الربط خلال الأسبوع الـ 12 من الحمل حيث يتم التأكد من سلامة الجنين وخلوه من العيوب الخلقية.

- وهل يستلزم الحمل بتوأمين ربط عنق الرحم؟

فى حالة الحمل بتوأم إذا كان الحمل الأول للسيدة يتم متابعته وقياس طول عنق الرحم واتساعه، فإذا حدث خلل ما فقد نحتاج إلى عمل ربط لعنق الرحم لتجنب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

- ماذا عن الورم الليفى، هل يستلزم ربط عنق الرحم أثناء الحمل؟

قد نحتاج للربط خاصة إذا كان الورم الليفى داخل تجويف الرحم أو فى الجدار لأن هرمونات الحمل تزيد من حجمه ما يتسبب فى الضغط على كيس الجنين لذا يلزم الربط.

- هل هناك حالات أخرى يتم فيها ربط عنق الرحم أثناء الحمل؟

إذا كانت المرأة تعانى عيوبا خلقية كالرحم ذى القرنين، أو أن يكون هناك رحمان منفصلان وتم الحمل فى أحدهما، فيكون عبارة عن نصف رحم ويكون حجمه أقل من الطبيعى، وكذلك فى حالة الرحم الطفيلى أى الرحم الصغير الذى ظل على حالته الطفولية والذى يستلزم إعطاء بعض الهرمونات لتكبيره.

 

 

 

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 518 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,457,001

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز