ما الحمل العنقودي؟
هو حدوث حمل بطريقة خاطئة، بأن يدخل 2 من الحيوانات المنوية إلى بويضة واحدة أو إلى أخرى فارغة، فيحدث خلل في النمو وتنقسم الخلايا بطريقة موحدة فتصبح أقرب إلى عنقود العنب ولا يوجد جنين رغم أن اختبار الحمل موجب.
وما أعراض الحمل العنقودي؟
هي نفس أعراض الحمل الطبيعي وربما أكثر حيث تزيد حالات القيء ويكبر حجم الرحم بطريقة أكثر من الطبيعية، بالإضافة إلى زيادة معدلات اختبار الحمل الرقمي، وقد يصحبها إفرازات دموية مخففة، بالإضافة إلى أنه بعمل موجات صوتية "سونار" لا يوجد جنين أو نبض وإنما أكياس صغيرة مليئة بسائل دموي يشبه عنقود العنب.
وما الإجراءات المتبعة في حالة اكتشافه؟
يجب تفريغ الحمل فورا في مكان مجهز لذلك وتحليل عينة منه ومتابعة التحليل الرقمي للحمل لأنه يحدث في نسبة قليلة منه أن يتم اختراق جدار الرحم ويتحول إلى حالة سرطانية يمكن علاجها إذا كانت تحت السيطرة ويتم الاحتفاظ بالرحم وقد يحدث بعدها حمل طبيعي.
وهل هناك احتياطات يجب أن تتخذها السيدة لتجنب هذا النوع من الحمل؟
الكشف المبكر على الحمل ومتابعة نمو الجنين بالموجات الصوتية والتحليل الرقمي هي الإجراءات الاحترازية التي ينبغي على السيدة اتباعها حتى ظهور النبض واكتمال نمو النطفة، فهذا من شأنه اكتشاف أي خلل مبكر وعلاجه دون مضاعفات.
وماذا عن الحمل الكاذب وأسباب حدوثه؟
بداية الحمل الكاذب هو الشعور بأعراض الحمل وانقطاع الدورة الشهرية وأحيانا كبر في حجم الرحم لكن دون وجود جنين، وغالبا ما يحدث كنتيجة للحالة النفسية بأن تكون السيدة تبحث عن الحمل لمدة طويلة وتأخر سنها، لكن اختبار الحمل سالب.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 700 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,367,831

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز