تسعى الحكومة دائما إلى حماية محدودى الدخل من ارتفاع الأسعار الذى قد يتسبب فيه جشع بعض التجار، ومع اقتراب شهر رمضان اتخذت الدولة عدة خطوات لتوفير السلع الأساسية للمواطنين وبأسعار مناسبة لمختلف الفئات من خلال طرحها فى عدد من المنافذ التابعة للقوات المسلحة ووزارة التموين والزراعة والداخلية، والتى تتواجد فى مختلف محافظات مصر..

فى جولتنا التالية نستعرض استعدادات الدولة لاستقبال شهر رمضان، وكيف يمكنك الاستفادة منها لتوفير مستلزمات أسرتك خلال هذا الشهر الكريم بأقل الأسعار؟.

حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على متابعة استعدادات الدولة لشهر رمضان هذا العام حيث اجتمع بالمهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء والوزراء المعنين خلال الشهر الجارى للاطمئنان على توفير السلع الأساسية اللازمة بالكميات والأسعار المناسبة للمواطنين من الدواجن واللحوم والأسماك وغيرها، والتأكد من طرحها فى المجمعات الاستهلاكية والمنافذ الثابتة والمتحركة فى مختلف المحافظات.

منافذ الجيش

كعادتها على مدار العام كثفت القوات المسلحة من جهودها لرفع العبء عن كاهل المواطن المصرى من خلال توفير كافة السلع الأساسية فى منافذها المنتشرة بمختلف مدن وقرى مصر، حيث طرحت اللحوم المجمدة بأسعار تتراوح من 62 : 65 جنيها، أما الدواجن ومشتقاتها فبلغ متوسط سعرها 20 جنيها، فيما بلغ سعر كيلو السمك البورى 35 جنيها، والماكريل 38 جنيها، كما طرحت زيت عباد الشمس مكرر ب 19 جنيها، وقمرالدين بـ 20 جنيها، أما منتجات الألبان فبلغ متوسط سعرها 21 جنيها للكيلو، فيما بلغ سعر عسل النحل 60 جنيها.

المجمعات الاستهلاكية

كما تستمر وزارة التموين فى طرح كافة السلع اللازمة للأسرة المصرية بأسعار أقل عن نظيراتها المعروضة بالمحال التجارية تنفيذا لتوجيهات الحكومة وتخفيفا لأعباء الأسر المتوسطة الدخل، وفى إطار استعدادها للشهر الكريم طرحت بمختلف أفرع المجمعات الاستهلاكية التابعة لها على مستوى الجمهورية السلع الرمضانية بأسعار أقل من الأسواق بقيمة تتراوح من 15 : 25 %، حيث بلغ سعر كيلو البلح المجفف 7 جنيهات، بينما تراوح سعر الزبيب من 53 : 58 جنيها، أما التين المجفف فتراوح سعر اللفة وزن 350 جراما من 31 : 34 جنيها، فيما بلغ سعر المشمشية 86 جنيها للكيلو، بخلاف اللحوم والتى تبلغ سعرها 85 للكيلو.

لم تقتصر جهود وزارة التموين على ذلك فقد أعلنت عن إقامة معرض «أهلا رمضان » الذى يشارك فيه أكثر من 250 شركة تعرض منتجاتها بأسعار أقل من المطروحة بالأسواق الخارجية قبل بداية الشهر الكريم بأرض المعارض بمدينة نصر وعدد من المحافظات ابتداء من يوم 16 مايو ويستمر 15 يوما، كما تطرح الوزارة هذا العام 4000 شنطة رمضانية يتراوح سعر الواحدة من 80 : 110 جنيه تحتوى على السلع الغذائية الجافة والياميش.

أمان

أما وزارة الداخلية فقد كثفت من منافذ «أمان » لبيع السلع الغذائية والتى بدأت بـ 255 منفذا منذ عامين إلى أن وصلت إلى 940 منفذا مع حلول شهر رمضان الكريم، وتوفر المنافذ الثابتة والمتحركة المنتشرة فى جميع محافظات الجمهورية السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة تقترب من نظيرتها بمنافذ وزارة التموين والقوات المسلحة، حيث تتراوح أسعار اللحوم البلدى بين 90 : 95 جنيها، و 85 جنيها للحوم السودانية، و 17 جنيها للدواجن، أما الأرز فيبلغ 7 جنيهات، بينما تطرح السكر ب 10 جنيهات، والبلح بمتوسط سعر 12 جنيها للكيلو، كما توفر منافذ «أمان » الياميش بأسعار مماثلة لمنافذ القوات المسلحة والتموين بخلاف الكراتين الرمضانية التى تقوم الوزارة بتوزيع بعضها بالمجان.

أما وزارة الزراعة والتى تتواجد منافذها بمختلف المحافظات فقد لوحظ من خلال جولة على منافذ الدقى المجاورة للوزارة وبعض المنافذ بمنطقة القاهرة والجيزة تشابه أسعار الياميش بها بالمنافذ التابعة للقوات المسلحة والتموين وإن وجد اختلاف فبهامش ربحى بسيط، أما اللحوم فيبلغ سعر الكيلو 75 جنيه، ويتراوح سعر السمك البلطى من 16 : 20 جنيها للكيلو، بينما سجلت الزبدة 40 جنيها للكيلو، أما الزيوت فقد تراوحت أسعارها من 12.5 : 27 جنيها.

جودة منتجاتها

بعد استعراض السلع المعروضة بالمنافذة التابعة لعدد من الجهات الحكومية المعنية بتوفيرها، كان لـ «حواء » عدد من اللقاءت مع المواطنين المترددين عليها للتعرف على آرائهم فى السلع المطروحة بها ومدى إسهامها فى ترشيد الاستهلاك خلال شهر رمضان، حيث كانت البداية من أمام إحدى العربات التابعة للقوات المسلحة بميدان رمسيس فتقول زينب محمود، ربة منزل: أحرص كل عام على شراء متطلبات شهر رمضان من منافذ بيع القوات المسلحة لجودتها أولا وانخفاض أسعار السلع المطروحة بها مقارنة بالأسواق الخارجية.

ويقول محمود سالم: تساهم المنافذ الوطنية التى تطرح السلع كوزارة التموين والقوات المسلحة فى منع احتكار التجار لها، حيث تطرح الأرز والسكر والياميش على سبيل المثال بأسعار أقل من تجار التجزئة بنسبة تقارب 40 %، وعن نفسى أحرص على شراء منتجات وزارة الزراعة من الألبان والعسل بأسعارها المخفضة والسمك واللحوم من المنافذ التابعة للقوات المسلحة، ومن المجمعات الاستهلاكية الأرز والمكرونة.

وترى داليا محمد، ربة منزل أن توافر السلع فى المجمعات الاستهلاكية وسيارات «أمان » التابعة لوزارة الداخلية ساهم فى ثبات الأسعار الأمر الذى ساعد المواطن بنسبة كبيرة على شراء معظم السلع الأساسية بسهولة هذا العام، قائلة: أحرص على شراء منتجات وزارة الداخلية من منفذ بيع غمرة المتواجد أسفل الكوبرى لأنه يعد من أكبر المنافذ التى توفرها الوزارة والتى تتواجد بها أغلب السلع. أما خديجة حسن، موظفة فتقول: قبل قدوم رمضان أحرص على إجراء جولة على منافذ وزارة الزراعة لأتعرف على السلع المتوافرة بها وأسعارها، حيث أجد فيها كل ما أحتاجه من ياميش ولحوم طازجة ومجمدة، بالإضافة إلى العسل والبقوليات والأسماك الطازجة.

خطة اقتصادية

هذا عما تقدمه هذه المنافذ من عروض موفرة يمكنك الاعتماد عليها خلال شهر رمضان، بما يساعدك فى اجتياز هذه المناسبة دون أى عقبات اقتصادية فماذا عن نصائح خبراء الاقتصاد لإكمال هذه الخطوة؟

تقول د. زينب عبدالكريم أستاذ علم الاقتصاد: هناك عدة خطوات يمكن للمرأة المصرية أن تتبعها خلال شهر رمضان بما يساعدها فى الاحتفال بهذا الشهر بكافة مظاهره بأقل التكاليف، يأتى فى مقدمتها الاعتماد فى شراء السلع الاستهلاكية على المنافذ الحكومية المتعددة والتى تطرحها طوال الشهر بأسعار مخفضة، مع متابعة العروض الرمضانية التى تقدمها عدد من المحال التجارية على السلع أيضا ومحاولة الاستفادة منها قدر المستطاع، على أن تبدء المرأة فى الاستعداد لهذا الشهر قبله بفترة كافية من خلال كتابة قائمة للسلع الأساسية التى تحتاج إليها وعدم المبالغة فى الشراء أو اللجوء إلى تخزين السلع ما يتسبب فى إرهاق ميزانيتها وفى نفس الوقت قد يدفع بعض التجار إلى رفع الأسعار.

المصدر: كتب : محمد عبدالعال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,128,926

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز