على الرغم من أن الطعام هو المصدر الرئيسى لطاقة الجسم إلا أننا نعانى الكسل والخمول بعد تناول وجبة الإفطار الأمر الذى يمنعنا من فعل أشياء كثيرة تم تأجيلها بسبب إرهاق الصيام، فكيف نتغلب على هذا الشعور ونستعيد نشاطنا بعد الإفطار؟

تقول د. مديحة عبد القادر، أستاذة التغذية بالمركز القومى للبحوث: يرجع الكسل والخمول إلى فقدان الجسم العديد من العناصر الغذائية المهمة والتى لابد من تعويضها فى وجبة الإفطار، لذا أنصح الصائم بتناول الشوربة الدافئة فى بداية الإفطار لتعويض السوائل التى فقدها الجسم، كما أنها تريح المعدة وتهيئ الجهاز الهضمى لاستقبال الطعام، إلى جانب تناول وجبة الإفطار على عدة مراحل لتجنب الخمول كتناول العصير والتمر فكمية بسيطة من الطعام وبعدها بساعتين يمكنه تناول ما يريد.

وتابعت: يجب الابتعاد عن الوجبات الدسمة التى تملأ المعدة وتؤدى إلى صعوبة التنفس والهضم، مع الحرص على مضغ الطعام جيدا أثناء الفطار وتناول الشوربة والسلاطة ببطء ما يساعد على الشعور بالامتلاء، بالإضافة إلى تقليل الدهون فى الطعام والإكثارمن تناول الخضراوات الورقية الطازجة والفواكه، ويفضل تأخير وجبة السحور قدر الإمكان وتضمينها البقوليات كالفول حيث يحافظ على مستوى الجلوكوز فى الدم ويزيد من النشاط ويقاوم الكسل.

وتحذر د. مديحة من الإفراط فى تناول الشاى والقهوة والحلويات حيث تساعد على زيادة الكسل والخمول، مؤكدة أن مشاهدة التليفزيون لساعات طويلة من أهم مسببات الشعور بالخمول لذا تنصح بممارسة الأنشطة والنوم بصورة منتظمة من 7 إلى 8 ساعات وتجنب السهر.

المصدر: كتبت : هايدى ذكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,235,531

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز