هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- متى يكون الحمل خطر على صحة المرأة؟

على الرغم من أن كل سيدة تحلم أن تصبح أما، إلا أن هناك بعض الحالات التى يمثل الحمل فيها خطورة على صحتها منها: إذا كانت قد تجاوزت ال 35 عاما أو دون ال 18 سنة، وكذلك إذا كانت السيدة تعانى ارتفاعا فى ضغط الدم أو مرض السكر، أو أى من أمراض القلب، أو خضعت لعملية زرع كلى، أو كانت حاملا فى توأم أو أكثر، أو تعرضت للإجهاض أكثر من مرتين، ففى هذه الحالات تحتاج الحامل إلى رعاية خاصة أثناء أشهر الحمل.

- هل يمكن أن يتحول الحمل من مساره الطبيعى إلى دائرة الخطر؟

نعم يحدث ذلك أحيانا إذا أصيبت المرأة بسكر حمل، أو ارتفاع فى ضغط الدم، أو تسمم حمل، أو حدثت تقلصات مبكرة للرحم تؤدى إلى ولادة قبل الموعد أو انفجار مبكر لجيب المياه “السائل الأمينوسى”.

- وما المقصود بتسمم الحمل، وما أعراضه؟

هو حالة تحدث عادة للمرأة التى حملت فى سن مبكرة أو بعد 35 سنة، ويحدث فيها تورم فى الساقين والوجه مع ارتفاع ضغط الدم ووجود زلال فى البول، وقد يتسبب تسمم الحمل فى إصابة الأم بمضاعفات خطيرة إذا لم يتم متابعتها جيدا، مثل إصابتها بتشنجات نتيجة زيادة ضغط الدم، وقد يصل الأمر إلى وفاة الجنين داخل الرحم.

- ولماذا يعد حمل التوأم حملا خطرا؟

نحن نعتبر ذلك خطرا خاصة فى حالة المرأة التى تحمل لأول مرة، لأنه لم يسبق اختبار قدرة الرحم على استيعاب طفلين أو أكثر من عدمه، لذلك لابد من توفير رعاية خاصة للمرأة مع قياس عنق الرحم فى الأسابيع الأولى، فإذا لوحظ قصر واتساع عنق الرحم كان ضروريا عمل ربط لعنق الرحم لمنع الولادة المبكرة.

- هل هناك أسباب لتسرب السائل الأمينوسى من الرحم أو الانفجار المبكر لجيب المياه؟

أهم الأسباب وجود التهابات مهبلية متكررة أثناء الحمل وعدم علاجها أو وجود اتساع فى عنق الرحم.

- وهل تتطلب تلك الحالات دخول المستشفى والبقاء تحت الرعاية الطبية؟

تختلف خطورة الحمل من سيدة إلى أخرى، فبعض الحالات يمكن متابعتها من خلال العيادة الخارجية، لكن أحيانا قد تحتاج الحالة إلى المتابعة الطبية بشكل دورى ما يتطلب حجزها فى المستشفى لتوفير الرعاية اللازمة لها.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 612 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,368,034

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز