هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- أصبت بسرطان الثدى خلال الأشهر الأولى من الحمل وأخشى أن يتسبب العلاج فى تشوه الجنين، فما طرق العلاج المناسبة أثناء فترة حملى؟

بعد أن يقوم الأطباء بالتأكد من إصابة المرأة الحامل بسرطان الثدى من خلال إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة تبدأ خطوة العلاج التي يتم تحديدها تبعا لمرحلة السرطان وحالة الجنين وعمره ، أماعن أكثر طرق العلاج شيوعا خلال هذه الفترة فهى العلاج الجراحى، وبالرغم من أن إجراء العمليات الجراحية من الأمور غير المستحبة خلال فترة الحمل الا أنها آمنه ويلجأ إليها الأطباء فى الحالات الخطيرة، وقد يضطر الطبيب إلى استئصال كلى للثدى وليس جزئيا وذلك لأن الثانى يحتاج إلى علاج بالأشعة والذى يؤثر على الجنين ويصيبه بتشوهات خلقية، وثانى الطرق هى العلاج الكيماوى ويتم اختياره تبعا لحالة المصابة وحملها، فإذا كانت حاملا فى الشهور الأولى يتم تحديد الأدوية التي لا تسبب لها أى ضرر خلال أشهر الحمل وذلك لأن هناك الكثير من الأدوية الكيماوية التي من الممكن أن تؤثر على الجنين وتصيبه بأمراض كثيرة وتشوهات خلقية، لذلك يجب أن يتم العلاج تحت إشراف أطباء متخصصين.

- وما حقيقة ما يردده البعض من وجود عقاقير يمكنها أن تلعب دور فى الوقاية من الإصابة بالمرض؟

لا صحة لما يروج لهذه الأدوية، فالوقاية الصحيحة تتمثل فى الاهتمام بالفحص الذاتى للثدى باستمرار واستشارة الطبيب عند اكتشاف أى نمو غير طبيعى فى أحد الثديين، علما بأن المضادات الحيوية تستخدم فى حالة الإصابة بالتهاب الثدى وليس لها أى تأثير فى الوقاية من الإصابة بالمرض.

- اعاني ورما فى الثدى لكننى لا أعرف هل هو سرطان أم لا فما أعراض الإصابة بهذا المرض؟

هناك عدة علامات للإصابة بسرطان الثدى منها: وجود كتلة فى الثدى تختلف عادة عن النسيج الطبيعى له، أو حدوث انتفاخ داخل العقدة الليمفاوية المتواجدة فى منطقة الإبط، وملاحظة تغيرات فى حجم الثدى سواء بالزيادة أو النقص، وينبغي التنويه أن التغير يكون فى ثدى واحد دون الآخر، مع اختلاف ملمس جلد الثدى حيث يصبح منقرا أو مجعدا، إلى جانب ظهور بقع حمراء أو طفح جلدي على حلمة الثدى أو في المنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى خروج مادة سائلة من الحلمة يصاحبها ألم متواصل تحت الإبط أو حول الثدى أو الترقوة، مع فقدان الوزن دون وجود أسباب واضحة لذلك، وأخيرا ارتفاع حرارة الجسم المصحوبة بالقشعريرة.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 763 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,684,757

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز