عرفناها من خلال دورها فى مسلسل «حلاوة الدنيا » الذى جسدت فيه دور هبة مريضة السرطان وتعاطفنا معها لكننا لم نكن نعلم أنها تجسد جزءا من حياتها ودعته بعد رحلة علاج ناجحة وصراع مرير مع المرض الخبيث، ياسمين غيث الممثلة والإنسانة نتعرف عليها عن قرب من خلال حوارنا مع والدتها د. دينا الجندى، عضو لجنة المشاركة السياسية بالمجلس القومى للمرأة التى تحدثنا عن صراع ياسمين مع السرطان وتفاصيل رحلة العلاج..

<!--في البداية كيف اكتشفت إصابة ياسمين بالمرض؟

عن طريق الصدفة فعند تبديل ملابسها شعرت ياسمين بوجود كتلة بجسدها، أخبرتنى فهدأت من روعها واتفقنا أن نذهب إلى طبيب للاطمئنان عليها، ولم أكن أتوقع إصابتها بالمرض اللعين نظرا لعدم وجود تاريخ عائلى للمرض، بالإضافة إلى صغر سن ياسمين حيث كانت فى التاسعة والعشرين من عمرها لكننى فوجئت أن الطبيب يخبرنا بضرورة عمل فحوصات متخصصة للتأكد من طبيعة الكتلة وكانت صدمتنا كبيرة عندما علمنا بإصابتها بسرطان الثدى.

<!--وكيف استقبلت ياسمين الخبر؟

لم تكن مستوعبة للخبر، وعلى الرغم من صدمتها فى بداية الأمر إلا أنها تقبلته بعد ذلك وقررت تلقى العلاج من أجل ابنها، وأذكر أننى فوجئت بها بعد تلقيها أول جلسة كيماوى وبداية تساقط شعرها، عندها طلبت من أخيها مساعدتها فى حلق شعرها، وبالفعل حلقته تماما، كانت ياسمن قوية فى مواجهة المرض وهو ما ساعدها فى العلاج منه تماما.

<!--كأم كيف كان تلقيت خبر إصابة ابنتك بالسرطان؟

كانت الصدمة قوية جدا وحاولت التماسك أمامها لكننى لم أشعر بنفسى وكدت أسقط من هول الصدمة فأمسك بى ابنى وهمس فى أذنى "اجمدى علشان خاطر ياسمين"، وعند رؤيتى لها حاولت إخفاء دموعى عنها، كنت أموت ألف مرة فى اليوم ورغم ذلك كنت أظهر أمامها قوية ومتماسكة، أما هى فكانت صامتة تحاول معرفة ما يدور فى أذهاننا، كنت أتمنى لو أننى أصبت بالسرطان بدلا منها.

<!--وماذا عن رحلة العلاج وإجراء عملية استئصال الورم؟

بعد استئصال الورم تغيرت نفسيتها تماما وكانت أعصابها مشدودة دوما، وبدأنا بعد ذلك مرحلة العلاج الكيماوى الذى كان من أصعب المراحل التى مررنا بها، فليس فقط التعب والإرهاق الذى يصيب المريض ويؤثر عليه لكن رؤيتها وهى تعانى الألم بعد كل جلسة، وازداد ألمها مع تساقط شعرها وارتدائها شعرا مستعارا.

<!--المساندة النفسية من أهم العوامل التى تساعد على شفاء المريض كيف أديت ذلك الدور مع ياسمين؟

يمثل الدعم النفسى نصف الشفاء، فوجودنا جميعا بجانب ياسمين ساعد على شفائها، ولن أنسى أنها فى أول مراحل العلاج الكيماوى كانت ترفض تناول الطعام فكنت أستعين بصديقاتها اللائى كن يلبين الدعوة بشكل سريع ليساعدنها على تناول الطعام وشرب المياه الذى يلعب دورا مهما فى الشفاء، بالإضافة إلى زوجها الذى وقف بجانبها وساندها وتقدم للحصول على إجازة لمدة أسبوعين حتى يكون بجانبها عند إجراء العملية، حتى حماتها كانت تطهو لها وتحضر لها الأطعمة التى تفضلها.

<!--هل كان التمثيل جزءا من علاج ياسمين أم أنه كان أمرا متوقعا نظرا للعائلة الفنية التى تنتمى إليها؟

تنتمى ياسمين إلى عائلة فنية، فجداها الفنانان الكبيران حمدى وعبدالله غيث ووالدها أيضا خريجا معهد الفنون المسرحية، ولن أقول إن دخولها إلى عالم التمثيل كان بمحض الصدفة لكن كان لاستعدادها النفسى وموهبتها دورا كبيرا فى مشاركتها بأول عمل فنى لها وهو دورها فى مسلسل "حلاوة الدنيا"، فبعد مرحلة تلقيها العلاج الكيماوى وأثناء مرحلة العلاج بالإشعاع كانت تسجل فيديوهات تحكى فيها عن تجربتها بالمرض كتوعية للمرضى وتقديم الدعم لهم ومشاركة أصدقاءها رحلة علاجها ومتابعينها عبر صفحتها على فيس بوك ثم شاهدها المنتج وعرض عليها دورا فى المسلسل.

<!--وكيف كان شعورك عندما شاهدتينها على شاشة التليفزيون؟

لم أكن أستطع رؤيتها فى المسلسل لأنها كانت تذكرنى بمعاناتها الحقيقية فى رحلة العلاج فكان زوجي يغلق التليفزيون لأننى كنت أبكى عند رؤيتها.

<!--كأم عاشت تجربة إصابة ابنتها الوحيدة بهذا المرض ما الكلمة التى توجهينها للأمهات اللائى يخضن نفس التجربة الأليمة؟

إصابة أحد الأبناء بهذا المرض اختبار عظيم والصبر والإيمان لهما دور كبير فى الشفاء، لذا على الأم ألا تغضب من المريض لأنه يتغير تماما بسبب المرض والجلسات العلاجية ويصبح أكثر عصبية ويتغير أسلوب وسلوكه تماما، فعليها أن تتفهم هذا الوضع جيدا وتقدم له كل الدعم النفسى والمعنوى والاحتواء والدعوات بالشفاء والمساندة أثناء مراحل العلاج، فرحلة العلاج طويلة وحتى الشفاء واستئصال الورم لابد من المتابعة الجيدة وتناول جرعات وقائية لضمان الشفاء التام.

المصدر: حوار : إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 678 مشاهدة
نشرت فى 31 أكتوبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,755,946

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز