د. هانى الناظر

تعاني ابنتي البالغة من العمر 15 عاما من مرض البهاق، ورغم ترددها على أكثر من طبيب إلا أننا لا نلاحظ نتيجة فعالة، فهل هناك علاج فعال لهذا المرض؟

إلى جانب ضرورة الاستمرار في المتابعة الطبية لدى طبيب واحد، لابد من تجنب تعرضها المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة حتى لا يؤدى ذلك لتدهور حالتها الصحية.

 أنا سيدة أبلغ من العمر 60 عاما وأعاني من الإصابة بمرض السكري منذ عشر سنوات، وقد بدأت ألاحظ ظهور دمامل في مناطق متفرقة بجسمي، فهل هذا له علاقة بهذا المرض وما هو العلاج المناسب؟

بداية لابد من مواظبتك على تناول أدوية السكر بانتظام، مع استخدام علاج في العادة ما يكون على هيئة دهان للتعامل مع هذه الدمامل ولكن بعد استشارة طبيب أمراض جلدية، لكن أطمئنك بأن هذه الدمامل لا علاقة لها بإصابتك بمرض السكري.

أبلغ من العمر 23 عاما وأعاني من ظهور بقع بنية اللون في بشرتي حتى خلال فصل الشتاء، فكيف يمكنني التعامل معها؟

هناك العديد من الأدوية المصرية الفعالة التي يمكن استخدامها كدهان صباحي ومسائي لعلاج تلك الحالة, ويمكن للطبيب المعالج تحديد ما يناسب بشرتك منها، مع محاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر بقدر الإمكان حتى خلال فصل الشتاء.

ينصحنى الكثيرون باستخدام كريم يحتوي على مادة البروتين لفرد الشعر، فهل هذه النوعية فعالة أم أنها تشكل خطورة على الشعر؟

لا شك أن كل أنواع الكريمات التي تستخدم لفرد الشعر سواء ما يحتوى منها على بروتين أو كولاجين وكذلك كيراتين لها خطورة ما ليس فقط على الشعر نفسه وإنما أيضا على فروة الرأس, حيث قد تسبب نوعا من الالتهابات، وتظهر هذه الخطورة بعد تكرار الاستخدام لمرتين أو أكثر، لذا لا أنصح باستخدامها.

المصدر: د. هانى الناظر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,137,626

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز