قناعك الحصين لرياح الخماسين

كتبت: اسماء صقر

 مع رياح الخماسين تتأثر البشرة بحالة الجو السيئة وتصاب بالجفاف وتصبح شاحبة اللون مما يجعل السيدات يبحثن عن الطرق التى من خلالها يحافظن على نضارة وجمال بشرتهن سواء من خلال الأقنعة الطبيعية أو مستحضرات التجميل

ولأن جمال المرأة ونضارة بشرتها هدف تسعى إلى تحقيقه دائماً فإليك بعض من النصائح والطرق التى تحافظ وتزيد من جمال ورونق البشرة فى السطور التالية

فى البداية تحدثنا مع د. نرمين عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس التى قالت:لابد من معرفة نوع البشرة للحفاظ على نضارتها وذلك قبل اختيار نوع المستحضر أو القناع الذى تستخدمه المرأة فإذا كانت البشرة دهنية وكثيرة اللمعان يجب اختيار مستحضر بدون زيوت ليمتص الإفرازات الدهنية .. أما إذا كانت البشرة جافة فيجب اختيار مستحضر أو قناع غنى بالمواد المرطبة .

وتوضح أن سوء تنظيف البشرة يؤدى إلى إنسداد المسام لذلك على المرأة دائما التأكد من نظافة بشرتها وخلوها من بقايا الماكياج قبل وضع كريمات الترطيب فيمكن التنظيف بواسطة قطعة من القطن تمرر على البشرة لتصبح جاهزة لوضع الكريمات أو الأقنعة.

كما أن حمام البخار مهم لنضارة وتفتيح البشرة حيث تقوم المرأة بغلى ماء داخل وعاء مع إضافة بعض الأعشاب المنعشة كالنعناع ثم تعرض وجهها للبخار دون الاقتراب الشديد من البخار حتى لا يصاب بالاحمرار والاحتراق .

أيضا تدليك البشرة يساعد على تنشيط الدورة الدموية للوجه حيث يتم التدليك من خلال الضغط الخفيف بالإصبع ويتم المساج بحركات دائرية من الداخل للخارج .

التدخين

وترى د. عبد الله أن التدخين يؤثر على البشرة ويفقدها نضارتها لأن مادة النيكوتين تمنع تدفق الأكسجين إلى الدم فتصبح البشرة شاحبة وجافة مع ظهور علامات شيخوخة مبكرة .

وأنصح المرأة باستشارة الطبيب لمعرفة ما ينقصها من فيتامينات لأنها ضرورية للبشرة ، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة وتجنب الخروج من المنزل لفترات طويلة أثناء رياح الخماسين والحرص على تنظيف البشرة باستمرار.

ساعات النوم

وتقول د. ميمونة بكر أستاذ الأمراض الجلدية بطب المنوفية:يجب أن تحرص المرأة على النوم والراحة لساعات كافية حتى تستمع ببشرة نضرة ، فالنوم لساعات قليلة أو المتقطع يضعف من الجهاز المناعى مما يزيد التوتر الذى يؤثر على البشرة وينعكس عليها بالسلب .

وتنصح بعمل تقشير للبشرة لتزيد من نضارتها وذلك من خلال طريقة بسيطة التحضير ومنزلية تتلخص فى (سكر خشن وامزجيه بماء دافئ ثم يتم التدليك بشكل دائرى من الداخل إلى الخارج ثم يشطف الوجه).

وتشير إلى أن هناك مصادر طبيعية تعد من أفضل المغذيات والمنظفات للبشرة منها (اللبن) حيث يدخل فى تحضير الكريمات والأقنعة التى تستخدم كغسول لتنظيف البشرة .

مساعدات الطبيعة

يعتبر الزبادى منظفاً جيداً للبشرة الدهنية وذلك بدهان الزبادى على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم شطفه بالماء الدافئ حيث يساعد على زوال بقع وحبوب الوجه ، وللخيار أيضا أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة ولذلك فإنه يدخل فى عمل العديد من الأقنعة الطبيعية (الماسك).

كما يستخدم عصير الليمون فى أغراض عديدة فهو يستخدم كقابض للمسام لذلك يفيد أصحاب البشرة الدهنية حيث يساعد على التخلص من ترسب الدهون الزائدة ويعتبر مضادا للنمش أو بقع الوجه حيث يساعد على إخفائها .

وبالنسبة للحفاظ على نضارة البشرة أثناء رياح الخماسين والأتربة يمكن للمرأة أن تقوم بعمل أقنعة منزلية وغير مكلفة ماديا منها قناع الخميرة البيرة للبشرة الشاحبة المجهدة وذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من الخميرة البيرة وصفار 2 بيضة و2ملعقة كبيرة عسل نحل و2ملعقة كبيرة من الكريمة ونصف ملعقة صغيرة من خل التفاح و2 ملعقة كبيرة زيت زيتون ويبقى القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة مع الاسترخاء ثم يتم شطفه بماء دافئ حيث تعمل الخميرة على تنشيط الدورة الدموية ببشرة الوجه وتقاوم ظهور التجاعيد .

لمواجهة الإجهاد

ويستخدم أيضاً قناع الشعير للبشرة المجهدة وذلك من خلال خلط 2ملعقة كبيرة من الشعير المطحون و2ملعقة صغيرة من أوراق النعناع الطازج و2ملعقة كبيرة من عسل النحل و2 أو 3 ملاعق من اللبن وباستخدام شوكة يقلب الشعير والنعناع والعسل معا ثم يضاف اللبن للخليط لصنع عجينة لينة متماسكة ويوضع القناع على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء البارد .

وهذا القناع يفيد المرأة التى تتعرض للإجهاد بشكل مستمر حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين لونها ويقاوم تجاعيد الوجه ويحافظ على نضارة البشرة.

الماء الساحر

وتؤكد د.أسماء الرفاعى أستاذ الأمراض الجلدية بطب القاهرة -على أن تناول 8 أكواب من الماء يوميا يحافظ على نضارة وجمال البشرة.

وكذلك الحرص على ممارسة التمارين الرياضية يعمل على تحسين الدورة الدموية ومظهر الجلد مما يؤدى لتوهج البشرة وظهورها بمظهر صحى ،وتنصح بالإقلال من السكريات والمشروبات الغازية لتجنب زيادة الوزن وتراكم الدهون فى منطقة الذقن والخدين والرقبة لتجنب شيخوخة وتجاعيد البشرة خصوصا مع التقدم فى السن. يمكن عمل قناع من الدقيق والعسل لترطيب الجلد ومقاومة جفافه وحمايته من الإصابة بالتجاعيد وذلك من خلال خلط أربع ملاعق من الدقيق وأربع ملاعق من العسل الأبيض وثلاث ملاعق كبيرة من اللبن لصنع عجينة ثم توضع على البشرة لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الدافئ .

البشرة الحساسة

وبالنسبة للبشرة الحساسة يمكن عمل قناع (ماسك)الجزر من خلال خلط نصف جزرة مع ربع ملعقة عسل نحل ويوضع الخليط على الوجه ويشطف بالماء الدافئ بعد 10ـ15 دقيقة .

أما البشرة الدهنية فيناسبها عمل قناع الطماطم من خلال هرس ثمرة طماطم وبشر قشر الليمون ويضاف لهما عصير الليمون ويتم خلطهم جيدا ويوضع على البشرة ويشطف الوجه بماء دافئ بعد 15 دقيقة.

وأيضا قناع ماء الورد للبشرة الدهنية وعلاج المسام الواسعة حيث يتم خلط نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع 3 نقط ماء ورد مركز وملعقة صغيرة من عصير الخيار ويتم الخلط بشكل جيد ويوضع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ .

وأخيرا.. قناع البقدونس وهو مفيد للبشرة المختلطة التى تجمع بين البشرة الجافة والدهنية وذلك من خلال عصر أوراق البقدونس مع إضافة العسل ويوضع الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ويشطف بالماء البارد وهذا يساعد على نضارة وجمال البشرة  

 

المصدر: مجلة حواء- اسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,369,445

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز