مع بداية العام الدراسى تزداد أعباء أولياء الأمور ليدخلوا فى طاحونة المستلزمات الدراسية ومتطلبات المدرسة من ملابس وأدوات مكتبية، فكيف تواجه الأمهات شبح المصروفات الدراسية الذى يضر بميزانية الأسرة، وما أفضل الطرق الاقتصادية لسد احتياجات الطلاب من أدوات ومستلزمات مدرسية ومتطلبات للعام الدراسى ككل؟

فى جولتنا التالية حاولنا التعرف على حيل الأمهات لمواجهة المصروفات، مع بعض نصائح الخبراء والمختصين التى تساعدهن على مواجهة متطلبات العام الدراسى..

فى البداية تقول نوال مهدى،مدرسة وأم لخمسة أطفال:مع بداية العام الدراسى أحرص على تعليم أبنائى المحافظة على أدواتهم وكتبهم المدرسية وكذا ملابسهم، وفى نهاية العام أجمع تلك الأدوات والكتب بشكل مرتب حتى يتمكن أبنائى الأقل سننا من الاستفادة منها، وفى حالة عدم احتياجهم إليها أعطيها لأقاربىأو أحد جيرانىحتى يستفيد منها أبناؤهم.

أما حنان على موظفة فتواجه مشكلة مصروفات المدرسة بالادخار من نفقات المنزل لتوفيرها من خلال البعد عن الرفاهية فى المشتريات, وتقول:أخصص وزوجى نصف دخلنا الشهرى للأقساط المدرسية ومستلزماتها، حيث أنظم جمعية مع زميلاتى فى العمل للاستعداد لموسم المدارس.

وتختلف عادة هبة محمد، مهندسة ديكور عن عادات الكثير من أولياء الأمور الشرائية حيث تكتفى بشراء ما يلزم أبناءها من أدوت مدرسية وليس ما يحتاجونه على مدار العام، وتؤكد أن هذه الطريقة لا تحمل ميزانيتها الشهرية فوق طاقتها.

وتقول منى إبراهيم، ربة منزل: أعلم أبنائى الادخار منذ الصغر, فلدى كل واحد منهم "حصالة" خاصة به يدخر بها جزءا من مصروفه خلال الإجازة الصيفية بالإضافة إلى "العيدية"، ومع قرب بدء المدارس يتم تجميع المبالغ التى ادخروها لتوفير مستلزماتهم المدرسية الأمر الذى يساعد زوجى كثيرا ولا يشعره بدخول المدارس.

أما ابتهال محمود، موظفةفتحرص على الاستفادة من المعارض التى تنظمها الحكومة لبيع المستلزمات المدرسية بأسعار مخفضة ومن بينها مبادرة"كلنا واحد"،وتقول: توفر معارض "كلنا واحد" كل المتطلبات الدراسية بأسعار مناسبة ومخفضة للشراء، كما أنها تقام فىأماكن آمنة للتسوق.

إعادة تدوير الملابس

تعلق د. سامية عبد المطلب، أستاذة الاقتصاد بكلية الاقتصاد المنزلى على حلول الأمهات لمواجهات المصروفات المدرسية قائلة: لا شك أن كل أم تحرص على أن يظهر أبناؤها بمظهر جيد أمام زملائهم بما يتناسب مع وضعها المادى، لذا أنصح الأم بالاستفادة من الملابس المدرسية القديمة بقدر الإمكان من خلال إعادة تدويرها وهو ما يمكن تعلمه عبر شبكة الإنترنت، وقد تواجه الأم مشكلة فى إقناع أبنائها بارتداء تلك الملابس إلا أنها يمكنها التغلب على ذلك بتقديمها بطريقة جيدة بعد غسلها وكيها ومعالجة كافة الأخطاء بها، كما أنصح بوضع ميزانية للإفطار المدرسى اليومى وعدم تجاهله واقتصاره على الجبن والبيض والمأكولات المعروفة التى تجعل الطالب يعزف عن تناوله، بل ينبغى على الأم التنوع فى المكونات التى تعد منها أطعمة أبنائها خلال تواجدهم بالمدرسة بما يتناسب مع ميزانيتها الشهرية, حيث يمكنها إعداد الكثير من المأكولات التى يفضلها الأبناء فى المنزل مثل البرجر واللانشون بدلا من شرائها من المحلات.

القناعة والمغالاة

تقول د.اعتماد بسيونى، أستاذة الاقتصاد: يجبتعليم أبنائنا ثقافة الادخار وقيمة المصروف وزرع القناعة والرضى فى نفوسهمفهذا من شأنه أن يوفر على الأم الكثير من الطلبات والنفقات،إلى جانب ضرورة تقسيم احتياجات الأبناء من مستلزمات وأدوات دراسية وعدم شرائها قبلمعرفة ما يطلبه المدرسون من كتب ودفاتر"كراس" حتى لا يتحمل ولى الأمر ثمن أدوات لا يحتاجها الطالب، مع ضرورة إعطاء الأبناء مساحة من الحرية فى اختيار متطلباته الدراسية ومعرفة قيمتها، فإشراك الأبناء فى شراء المستلزمات الدراسية يحفزهمعلى المحافظة عليها.

أما د. نورا رشدى، أستاذة علم الاجتماعفتحذر الآباء من عدم مصارحة الأبناء بمستواهم المادى ما يتسبب فى رفع سقف توقعاتهم وزيادة طلباتهم واعتقادهم خطاء أن آباءهم يبخلون عليهم، وتقول: على الأهل مراعاة ظروفهم الاقتصادية عند إلحاق أبنائهم بالمدارس، والتخلى عن مظاهر التباهى والتفاخر التى يحرص عليها البعض من خلال إلحاق ذويهم بمدارس مرتفعة المصروفات أو شراء مركات عالمية من الملابس والأحذية،مع ضرورة وضع خطط مسبقةتتفق مع إمكانياتهم المادية واحتياجات أبنائهم، إلى جانب تحديد المشكلات التى تواجههم خلال العام الدراسى سواء فى المصروفات أو الدروس الخصوصية ووضع حلول لها.

المصدر: كتبت : هايدى ذكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,795,826

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز