حكايتي عن بهية المصرية التي تريد أن تعرف المزيد عن حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة, والقصة ببساطة أن هذهالحملة اعتمدت من قبل الدول الأعضاء للأمم المتحدة منذ تسعينيات القرن الماضي، وتبدأ رسميا من يوم 25 نوفمبر وحتى10 ديسمبر وهو اليوم العالمي لحقوق الإنسان بهدف القضاء على كل الممارسات الضارة ضد المرأة ووضع إستراتيجيات وطنية طموحة تساعد على تمكينها والنهوض بحقوقها.

وتأتي الحملة هذا العام بعنوان "here to me" وتعني استمع إلي,بحيث تدعو إلى إعطاء الفرصة لضحايا العنف الذى يتجاوز حدود السن والعرق والثقافة والثراء والجغرافيا ويظهر في الأماكن العامة والخاصة وفي الطرق وفي وسائل المواصلات للحديث عن معاناتهم ومساندة المجتمع لهن، كما تتعدد أشكالهما بين الجنسي والنفسي والاقتصادي والبدني والذي يؤدي إلى حدوث مشكلات صحية وبدنية ونفسية تصاحب المرأة لمدىطويل وفي كثير من الأحيان تتسبب فى وفاتها.

حققت مصر خلال السنوات الأخيرة تقدما كبيرا في مجال القضاء على العنف ضد المرأة بما في ذلك إجراء تعديلات على الإطار التشريعي والسياسي يضمن مناهضة العنف والقضاء عليه، وتبني إستراتيجية وطنية لمكافحته وخطة عمل لتنفيذهاعلى أرض الواقع.

وتعد "مدن آمنة للنساء" من أهم البرامج التى أطلقت مؤخرا لتحقيق هذا الهدف من خلال توعية الرجال بضرورة الحد من مظاهر العنف الممارس ضد المرأة - الأخت، الزوجة، الابنة-، حيث ساهم البرنامج فى تشجيع الرجال بمختلف فئاتهم علىإجراء حوار شعبي يتناول ظاهرة التحرش الجنسي بالأماكن العامة فضلا عن تحسين سلامة النساء اللائي يستخدمن وسائل المواصلات الشعبية والأقل تكلفة الشائعة بالمناطق العشوائية.

وأخيرا فإن هذه الحملة وما يطلق فى إطارها من حملات وبرامج تعد من أهم الركائز الحقيقية لمساندة المرأة المصرية والعالمية ومقياسا على تغير نظرة المجتمعات لقضية المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

المصدر: بقلم : إيمان الدربي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 236 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,193,332

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز