تكتسب العديد من الفتيات بعض الكيلو جرامات خلال فصل الشتاء والتى لا يشعرن بها على مدار الفصل لارتدائهن الملابس الثقيلة، لكن مع اقتراب الصيف بملابسه الخفيفة تدرك الفتاة زيادة وزنها وتسعى لخسارة ما اكتسبته من وزن خلال وقت قصير.

خبراء التغذية يقدمون بعض النصائح التى تساعدك على استعادة رشاقتك قبل الصيف..

فى البداية تنصح د. ليندا جاد، استشارية التغذية باعتماد الرياضة أسلوب حياة، لافتة إلى أن رياضة المشي أفضل حركة للجسم نظرا لأنها لا تحتاج إلى مجهود كبير، ناصحة بتنظيم الوجبات الثلاث والإكثار من تناول المشروبات الدافئة الخالية من السكر، محذرة من اتباع تناول عيش "السن" اعتقادا فى قدرته على إنقاص الوزن مؤكدة أنه يحتوى على سعرات حرارية تعمل على زيادة الوزن، وتقول: أثناء وجبة الإفطار يفضل تناول الفول والجبن القريش والبيض، مع الحد من تناول اللحوم المصنعة والمخبوزات المقرمشة، والبطاطس المحمرة والمقليات، مع الإكثار من تناول السلاطة الخضراء والأطعمة الغنية بالألياف.

وتوضح أن الرشاقة لا تعني الامتناع عن الأكل لكن تقليل الكميات والعمل على تنوع الأطعمة، مؤكدة أنه لا توجد أطعمة معينة تساعد فى التخلص من دهون البطن أو الأرداف، وأن الرياضة الحل الأمثل لخسارة الوزن الموضعى.

كلمة السر

تقول هبه رضا، خبيرة التغذية: تعد زيادة عدد الوجبات وتقليل الكميات كلمة السر لحصول المرأة على جسم، بجانب الإكثار من شرب المياه مع الحرص على عدم شربه قبل الأكل أو بعده مباشرة، فالأخير يخفف العصارة المعدية ويتسبب فى عسر الهضم، لذا يفضل شربه قبل الأكل أو بعده بنصف الساعة، بالإضافة إلى الاهتمام بالسلاطة الخضراء كطبق أساسى فى جميع الوجبات، والحد من تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات واستبدالها بالفاكهة خاصة البرتقال والتفاح والكنتالوب والكيوي فهي غنية بالماء والألياف.

وتابعت: يجب أن تكون وجبة الإفطار غنية ومشبعة لأن نسبة الحرق في الصباح تكون أكثر مع تقليل كمية الخبز المتناول أثناء وجبة الغداء، وفي العشاء يفضل تناول زبادي بالليمون أو لبن رايب بليمون، فهما يساعدان على زيادة معدل الحرق وإنقاص الوزن، مع تجنب تناوله بعد الاستيقاظ لتجنب الإصابة بالتهابات المعدة، كما أن التمارين الرياضية ترفع نسبة الحرق، أما بالنسبة لدهون البطن فأنصح بتناول المشروبات الساخنة مثل الزنجبيل والقرفة والنعناع والشاي الأخضر مع شفط البطن لمدة 30 ثانية أثناء الجلوس.

 

ينصح د. محمد عفيفي، استشاري التغذية العلاجية، بتناول الفواكه بصورتها الصحيحة أو في طبق سلاطة فواكهه لذيذ بدلا من تناولها في صورة عصائر خاصة المضاف إليها السكر، والحد من تناول المثلجات والشيكولاتة والمياه الغازية لأنها ترفع مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى البروتينات كالأسماك واللحوم إلا من خلال طهيها بطريقة صحية كالشوي أو السلق، وتجنب استخدام السمن في الطهي واستبداله بزيت الزيتون لأنه يقلل ترسب الكوليسترول والدهون الضارة في الشرايين، مع ضرورة الإكثار من تناول الخضراوات الورقية الغنية بالألياف، والألبان قليلة أو خالية الدسم الغنية بالكالسيوم.

برواز

نصائح عامة

 

-قلة النوم تزيد الشعور بالجوع، كما أن الأرق يجعل المرأة تتناول الأطعمة بشراهة.

- يفضل تناول الطعام بقطع صغيرة وببطء ومضغه جيدا، فهذا يشعر بالشبع بصورة أسرع وبالتالي تقل كمية الطعام المتناول.

- تقسم الوجبات على مدار اليوم، مع تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية كثمرة فاكهة أو كمية قليلة من المكسرات.

- ينصح باستبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطازجة دون إضافة السكر فهي أكثر قيمة غذائية وأقل في السعرات الحرارية.

- يحذر شرب الماء أثناء تناول الطعام والأفضل شرب كوب أو اثنين قبل الأكل أو بعده بنصف الساعة.

- تعد الرياضة ضرورية للحفاظ على رشاقة الجسم، ويفضل لربات البيوت ممارسة رياضة المشي، أو "نط الحبل" في المنزل مع بعض التمارين المنزلية الخفيفة لزيادة معدل الحرق فى الجسم.

المصدر: كتبت : أماني ربيع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 439 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,698,252

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز