هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب.. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

ماهو الحمل العنقودى؟

هوحدوث حمل بطريقة خاطئة حيث يدخلحيوانان منويانإلى بويضة واحدةأويدخل حيوان منوى إلى بويضة فارغة فيحدث خلل في النمووتنقسم الخلايا بطريقة موحدة فتصبح أقرب إلى عنقود العنب ولا يوجد جنين رغم أن اختبار الحمل موجب.

وما هو الحمل الكاذب؟

هو الشعور بأعراض الحمل وانقطاع الطمث وأحيانا كبر في حجم الرحم ولكن لا يوجد جنين, غالبا ما يحدث نتاج حالة نفسية كأن تكون المرأة تنتظرالحمل لفترة زمنية طويلة وتقدمت في العمر دون حدوث ذلك لذا يأتي اختبار الحمل سالبا.

وماهى أعراض الحمل العنقودى؟

نفس أعراض الحمل الطبيعى وربما أسوأ فتزيد حالات القيء ويكبرحجم الرحم بطريقةأكثر من الطبيعي، كما يزيد اختبار الحمل الرقمى بمعدلات كبيرة جدا, وقد يصحبهإفرازات دموية مخففة،بعدها نكتشف من خلال إجراء موجات صوتية "سونار" أنه لايوجد جنين أو نبض وإنما أكياس صغيرة مليئة بسائل دموى يشبه عنقود العنب.

ما الذي يجب أن يتم عمله في حالات الحمل العنقودى؟

 لابد من تفريغ الحمل فورا في مكان مجهز لذلك وتحليل عينة منه ومتابعة التحليل الرقمى للحمل لأنه في حالات محدودة جدا يتم اختراق جدار الرحم ويتحول إلى حالة سرطانية ولكن يمكن علاجها إذا كانت تحت السيطرة، لذا يتم الاحتفاظ بالرحم وقد يحدث بعد هذا حمل طبيعى وولادة طبيعيةأيضا.

هل هناك احتياطات يجب أن تتخذها المرأة لمنع هذا النوع من الحمل؟

لابد من الكشف المبكر على الحمل ومتابعة نمو الجنين بالموجات الصوتية، والقيام بالتحليل الرقمى إلى أن يظهر النبض ويكتمل نمو النطفةوذلك لاكتشاف أى خلل مبكر وعلاجه دون مضاعفات.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 581 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,924

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز